أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 2nd February,2001 العدد:10354الطبعةالاولـي الجمعة 8 ,ذو القعدة 1421

العالم اليوم

سيوجه تحذيراً للرئيس كمرحلة أولى قبل البدء في إجراء آخر
البرلمان الإندونيسي يوافق على نتائج لجنة تحقيق تتهم وحيد بالتورط في فضيحتين
* جاكرتا أ,ف,ب
وافق البرلمان الاندونيسي أمس الخميس على نتائج تقرير لجنة تحقيق تتهم الرئيس عبدالرحمن وحيد بالتورط في فضيحتين ماليتين.
وقد يقرر البرلمان بعد ذلك أثناء هذه الدورة توجيه تحذير الى وحيد كمرحلة أولى من اجراء يمكن ان يؤدي حتى الى عزل أول رئيس منتخب ديموقراطيا في هذا البلد.
وقد وافقت ثلاثة أحزاب تشغل 331 مقعدا في الاجمال من مقاعد البرلمان ال500 على نتائج لجنة التحقيق المؤلفة من 50 عضوا والتي اتهمت وحيد بلعب دور في الفضيحتين الماليتين المقدرة قيمتهما بستة ملايين دولار.
وهذه الأحزاب هي: حزب الكفاح الديموقراطي الاندونيسي الذي تتزعمه نائبة الرئيس ميغاواتي سوكارنوبوتري ويعد أول تشكيل في البلاد، وحزب غولكار بزعامة الرئيس السابق سوهارتو وحزب التنمية الموحد,ونفى وحيد أي ضلوع له في الفضيحتين اللتين عرفتا ببولوغيت وبرونيغيت , وأمس الأول الأربعاء أكد وحيد أنه يحظى بدعم شقيقته ميغا .
أما خارج مبنى البرلمان المحاط بتدابير أمنية مشددة حيث ينتشر نحو ألفي عنصر من شرطة مكافحة الشغب احتشد نحو 1800 شخص للتعبير عن تأييدهم لغوس دور اللقب الذي يطلق على الرئيس, واتهموا البرلمان بالكذب على الشعب بينما كان حوالي 900 شخص يتظاهرون ضد وحيد ويطالبون برحيله.
وبعد قبول نتائج التقرير الذي قدمته لجنة التحقيق، يمكن ان يتخذ البرلمان الذي لم يعد وحيد يحظى فيه سوى ب10 في المائة من المقاعد، قرارا بتوجيه تحذير الى رئيس الدولة الذي انتخب في تشرين الأول/ اكتوبر 1999 لولاية من خمس سنوات,وتشكل مذكرة التحذير في حال اعتمدت المرحلة الأولى من عملية يمكن ان تؤدي الى عزل الرئيس وقد تدوم أربعة أشهر, وينبغي ان يتم التصويت على عزل الرئيس أثناء جلسة تعقد خصيصا لهذه الغاية من قبل المجلس الاستشاري للشعب الذي يعتبر أعلى هيئة تشريعية ويتألف من 500 عضو في البرلمان و200 عضو معينين,وكان وزير العدل وحقوق الانسان يوسريل ماهندرا أبلغ الرئيس صباح أمس بأن هناك احتمالات بأن تصوت غالبية في البرلمان على توجيه تحذير, فرد وحيد كما نقل عنه الوزير سنفكر بذلك في وقت لاحق .
وكان حوالي عشرة آلاف طالب معارض لوحيد تظاهروا الاثنين الماضي أمام البرلمان.
وقد خلصت لجنة التحقيق في تقريرها الى انه يمكن الاشتباه بأن رئيس الدولة لعب دورا في فضيحة بولوغيت طاولت 3,9 ملايين دولار من وكالة بولوغ الرسمية لصالح المدلك الشخصي للرئيس وحيد, واعتبرت أيضا ان وحيد أعطى تعليمات متناقضة حول استخدام هبة انسانية بقيمة مليوني دولار قدمها سلطان بروناوي.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved