أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 2nd February,2001 العدد:10354الطبعةالاولـي الجمعة 8 ,ذو القعدة 1421

العالم اليوم

البرلمان الأوروبي يناقش الدور الأوروبي في الشرق الأوسط
اللجنة الأمريكية للقدس تحث الرئيس بوش على عدم نقل سفارته من تل أبيب
* واشنطن واس بروكسل ق,ن,أ
حثت اللجنة الأمريكية للقدس الرئيس الأمريكي جورج بوش الليلة الماضية على الامتناع عن نقل السفارة الأمريكية في اسرائيل من تل أبيب الى القدس وان يلتزم بالموقف الأمريكي السابق بهذا الشأن من أجل ان يتم تحقيق سلام عادل ودائم ومقبول من الاسرائيليين والفلسطينيين على حد سواء,وقال رئيس اللجنة زياد سالي في رسالة الى الرئيس بوش ان موضوع القدس يظل جوهر الخلافات بين الاسرائيليين والفلسطينيين وان تحركا مثل هذا سيتجاهل مشاعر العرب والمسلمين وأولئك الذين يعتنقون المسيحية وان جميعهم لديهم حصة في مستقبل المدينة.
وأضاف ان المكان المختار لاقامة السفارة الأمريكية عليه يعتبر أرضا مسروقة وان حقائق دراسة قام بها العالم البروفيسور وليد خالد من الشرق الأوسط تبرهن بكل تأكيد ان قطعة الأرض المختارة تعتبر مزيجا من ممتلكات فلسطينية خاصة وممتلكات للأوقاف الاسلامية,وأوضح ان اللجنة الأمريكية للقدس تعتبر اتفاقية الاستئجار لعام 1989 بين اسرائيل والولايات المتحدة لاغية وباطلة لأن قطعة الأرض المعنية ليست خالية من العوائق أو ادعاءات طرف ثالث كما تزعم الحكومة الاسرائيلية.
هذا وفي بروكسل شهد البرلمان الأوروبي الليلة قبل الماضية مناقشات حول الوضع في الشرق الأوسط والدور الأوروبي حياله وشارك فيها المفوض الأوروبي للشؤون الخارجية خافيير سولانا الذي تحدث عن جهود الاتحاد الأوروبي في عملية السلام واعمال العنف في الضفة الغربية وغزة.
وذكر سولانا ان الاتحاد الأوروبي لا يزال يواصل حواره مع الأطراف المعنية في عملية السلام في الشرق الأوسط وأيضا مع الولايات المتحدة في هذا الشأن وأن بيانا مشتركا في النتائج سوف يصدر.
واضاف بأن وجود ممثل خاص للاتحاد الأوروبي في الشرق الأوسط ميجيل موراتينوس يؤكد التزامات الاتحاد الأوروبي في عملية السلام.
وقال خافيير سولانا ان الاتحاد في انتظار معرفة الصورة السياسية في اسرائيل بعد الانتخابات في فبراير الحالي بعد ان انتهى عام الفين دون أن يحقق عملاً أو أملاً لعملية السلام مما زاد من تأزم الموقف في المنطقة رغم المبادرات الكثيرة المعروضة وان اجتماع قمة لبحث الأمر قد يعقد في أوروبا في السادس من فبراير الحالي أيضا.
كما ذكر بأنه لا ينبغي التقليل من شأن المفاوضات التي جرت في طابا وانها كانت مهمة للوصول الى اتفاق يوما ما يبنى على ما حققته تلك المفاوضات.
وأشار سولانا الى التزام كل من مصر والأردن بالمساعدة للوصول الى نتائج جادة وواقعية في عملية السلام وان اللجنة التنفيذية للاتحاد الأوروبي قامت بدور فعال في اجتماع شرم الشيخ بالتعاون مع الأمم المتحدة والولايات المتحدة.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved