أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 3rd February,2001 العدد:10355الطبعةالاولـي السبت 9 ,ذو القعدة 1421

الثقافية

جديد الثقافة
في أناقة بالغة وتنسيق جميل
الجناح السعودي في معرض القاهرة الدولي للكتاب
*القاهرة مكتب الجزيرة عثمان أنور:
في تنسيق جميل وأناقة بالغة يحتل الجناح السعودي في معرض القاهرة الدولي للكتاب مكانة متميزة وسط الاجنحة الدولية المشاركة حيث يتميز الجناح السعودي بالاقبال الجماهيري على انشطته وما يعرضه من كتب وما يقدمه من هدايا تجذب الزائرين ويتصدر الجناح السعودي صور خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز وولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الامير عبدالله بن عبدالعزيز اضافة الى المجلدات والكتب التي تحكي سيرة وتاريخ المملكة والمؤسس الاول الملك عبدالعزيز كذلك الكتب التي تحكي مشوارالنهضة السعودية في كافة المجالات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية والثقافية والتعليمية وتأتي المجلدات الدينية والاشرطة السمعية وديسكات الكمبيوتر التي تحمل آيات القرآن الكريم والاحاديث النبوية والتفسير المختلفة لتعطي طابعا مميزا وخاصا للجناح السعودي الذي يعطي أشرطة وديسكات كمبيوتر مجانا كهدايا لجذب زائرين ورغم الزحام الشديد على المعرض الا ان الاقبال على الشراء يتزايد بالنسبة للكتب الدينية وكتب التفاسير وأشرطة وديسكات الكمبيوتر الدينية وهذا ما اعطى زخما خاصا للجناح السعودي غير ان بقية الكتب والفعاليات تعاني ضعفا عاما في حركة البيع.
وفي جولة الجزيرة داخل معرض القاهرة الدولي للكتاب كان لافتا للانتباه زيادة الاقبال على المجلدات العلمية والقواميس وكتب التراث بجانب الكتب الدينية وأشرطة وديسكات الكمبيوتر وضعف الاقبال على الكتب الادبية والابداعية بشكل عام وكذلك زيادة كتب الترجمات للآداب العالمية ففي جناح معهد العالم العربي يتضح الاهتمام الكبير الذي يحظى به ادبنا العربي في فرنسا فتوجد ترجمات لكتب نجيب محفوظ ويوسف ادريس وجمال الغيطاني والطيب صالح، الطاهر بن جلون وملفات ادبية في قضايا وموضوعات مختلفة مثل الف ليلة وليلة وادب الملاحم.
وتتسم فعاليات المعرض سواء الندوات الرئيسية او الملتقيات الفكرية والأمسيات الشعرية بحضور جماهيري مكثف وقد حظيت أمسية الشاعر احمد فؤاد نجم بحضور كبير كذلك أمسية الشاعر الكبير عبدالرحمن الأبنودي.
***
أمسية شعرية لمعالي السفيرد,غازي
القصيبي بجامعة الملك فيصل
* الرياض عبدالله الملحم:
تستضيف جامعة الملك فيصل معالي الدكتور غازي بن عبدالرحمن القصيبي سفير خادم الحرمين الشريفين بالعاصمة البريطانية لندن لإلقاء أمسية شعرية وذلك مساء يوم الاربعاء الموافق 27/11/1421ه وسوف تقام هذه الامسية بقاعة الشيخ حسن بن عبدالله آل الشيخ بمقر الجامعة بالاحساء وتأتي تلبية معالي الدكتور القصيبي لاقامة هذه الأمسية الشعرية بناء على دعوة من معالي مدير الجامعة الاستاذ الدكتور يوسف بن محمد الجندان.
***
إصدارات جديدة لمكتبة الملك فهد الوطنية
* الرياض واس:
أصدرت مكتبة الملك فهد الوطنية مؤخرا عددا من الاصدارات الادبية والثقافية والعلمية.
وتضمنت تلك الاصدارات المكتبية المدرسية ووظيفتها والمعجم النبطي دراسة مقارنة للمفردات والالفاظ النبطية والدراسات المعجمية والمصطلحية قائمة ببليوجرافية والبداوة العربية ببليوجرافية تحليلية مختارة والمعجم الموسوعي للمصطلحات العثمانية التاريخية وقائمة مداخل اسماء الهيئات والتشريعات في جنوب غرب الجزيرة العربية والببليوجرافية الوطنية السعودية الراجعة الجزء 19 والكشاف الوطني للدوريات السعودية المجلد 7 ومجلة المكتبة المجلد السادس العدد الثاني.
***
ابن مطاعن يعرض
رحلة الأيام في نادي أبها الأدبي
* أبها سعيد آل جندب:
استضاف نادي ابها الادبي الاديب احمد بن ابراهيم مطاعن في مسامرة ادبية عنونها برحلة مع الأيام تحدث فيها باسلوب شعري مشوق عن نفسه وحياته انشد له الحضور فحاول طوال المسامرة وأجاد في جعل الصورة الشعرية طاغية على السردية اذ يقول:
ليس يزري الزمان روحي ولكن
نفحات الخريف ليست طرية
لو ذوت بالخريف اوراق روضي
فجذوري برغم هذا ندية
بعد ذلك تحدث الدكتور عبدالله ابو داهش عن الاستاذ احمد مطاعن وعن صحبتهما وطلب في ثنايا كلمته تدوين مذكراته فهو موسوعة ضخمة.
ثم توالت الاسئلة:
* متى نقرأ مذكرات احمد مطاعن؟
بدأتُ قبل عدة سنوات بصحيفة الندوة بكتابة سلسلة بعنوان قطرات من عرق الماضي ثم توقفت ولكن هذه المسامرة ستحفزني على اكمالها.
* ما الخطوات المستقبلية لتطوير المتحف الخاص بكم الذي شرف بافتتاح امير منطقة عسير الامير خالد الفيصل؟
بعد الافتتاح الجميل من سمو الامير خالد الفيصل وبعد ان اطلق عليه اسم مركز المعلومات حرصت ان ادعمه بكل ثمين ونفيس من تراث وادب والحمد لله ان متحفي ومكتبتي ساهما في ان تكونا مرجعا لكثير من الباحثين في رسائل الماجستير والدكتوراه فذلك كان نجاحي الاكبر.
****
ندوة حول قضايا ترجمة
معاني القرآن الكريم
* الرباط ق,ن,أ:
دعت الندوة الدولية حول قضايا ترجمة معاني القرآن الكريم وسائل الاعلام في العالم الاسلامي الى اعداد برامج منتظمة ولقاءات مستمرة بين علماء الاسلام والجمهور للتوعية بقضايا ترجمة معاني القرآن الكريم وتنوير الرأي العام الاسلامي بها.
وأكدت الندوة التي عقدت في العاصمة الليبية طرابلس بالتعاون بين المنظمة الاسلامية للتربية والعلوم والثقافة وجمعية الدعوة الاسلامية العالمية والمعهد العالمي للفكر الاسلامي على ضرورة انشاء مركز عالمي لخدمة القرآن الكريم وعلومه يشترك فيه العلماء من مختلف التخصصات.
وكلفت الندوة المنظمة الاسلامية وجمعية الدعوة الاسلامية العالمية والمعهد العالمي للفكر الاسلامي بوضع برنامج مشترك على شبكة الانترنت يختص بعلوم القرآن الكريم وبالقضايا المتعلقة بترجمة معانيه.
وطالبت الندوة في توصياتها باتخاذ جميع الوسائل والاجراءات للتصدي لمحاولات تحريف معاني القرآن الكريم عن طريق الترجمة وفي هذا السياق كلفت الندوة المشاركين الذين قدموا اوراق عمل حول الترجمتين الفرنسيتين لمعاني القرآن الكريم للكاتبين اندريه شوراكي وجاك بيرك باعداد بحث متكامل حول هذه المراجعات والتصحيحات وتقديمه الى الجهات الثلاث المنظمة للندوة للنظر في امكانية نشره.
ودعت الندوة المشاركين الذين اعدوا ترجمات متكاملة لمعاني القرآن الى تقديم اعمالهم الى الجهات الثلاث المنظمة للندوة للنظر ايضا في امكانية نشرها كما اوصت بنشر اعمالها بالعربية والانجليزية والفرنسية وتزويد المراكز والمؤسسات الثقافية بها.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved