رئيس التحرير : خالد بن حمد المالك

أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 3rd February,2001 العدد:10355الطبعةالاولـي السبت 9 ,ذو القعدة 1421

الريـاضيـة

عضو الاتحاد الآسيوي لكرة القدم اللبناني رهيف علامة لـ(الجزيرة)
آسيا لن ترشح لاعباً أو فريقاً للقرن و ترشيح ريال مدريد والأهلي المصري كفريقين للقرن تهريج
اسأل الخبراء الذين منحوا بيليه ومارادونا لقب الأفضل في القرن,, هل كانوا موجودين قبل (100) عام!!
* أجرى الحوار: سعود عبدالعزيز
يتبوأ اللبناني رهيف علامة منصبا رفيعا في اتحادات عدة تشرف على مسابقات كرة القدم محليا وقاريا وعالميا فهو في وطنه رئيس للاتحاد وفي الوطن العربي عضو في الاتحاد العربي لكرة القدم وفي القارة الآسيوية يحمل نفس المناصب وأيضا في الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) ورهيف علامة شخصية رياضية مميزة وصريحة وصادقة ولهذا كسب احترام كل من تعامل معه,, (الجزيرة) استضافته ليحدثنا عن ابرز التطورات الكروية على صعيد الكرة الآسيوية والعالمية.
الاتحاد الدولي اعلن مؤخرا ان ريال مدريد فريق القرن العالمي وأن بيليه البرازيلي ومارادونا الارجنتيني هما لاعبا القرن في العالم وطبق الاتحاد الافريقي نفس الشيء ورشح النادي الاهلي المصري ليكون فريق القرن في افريقيا,, سؤالي الذي اود ان اطرحه هل ينوي الاتحاد الآسيوي لكرة القدم ترشيح فريق ولاعب ومدرب القرن.
يا أخي العزيز أنا اعتبر مثل هذه الالقاب التي منحها الاتحادان الافريقي والدولي لكرة القدم لفريق ريال مدريد وبيله ومارادونا والأهلي نوع من التهريج والضحك على المتابع الرياضي وظني هذا يعود لعدة اسباب اهمها كيف يمكن لأي شخص مهما بلغت قدرته تقييم فريق او لاعب او مدرب خلال (100) عام كامل وهنا اود ان اطرح سؤالا للذين رشحوا ريال مدريد والاهلي المصري وبيليه ومارادونا هل كانوا متواجدين قبل (100) عام؟ هل (ولدوا) مثلا عام 1902 وما قاربها من اعوام؟ لا اعتقد أنهم كانوا موجودين في ذلك الوقت فكيف يكون بمقدروهم ترشيح فريق ولاعب القرن وهم في الأساس لم يكونوا مولودين، فمثل هذه الترشيحات غير المنطقية تشبه الحديث عن بعض الجوانب التاريخية لشخص لم يكن متواجداً، فهل يمكن لرهيف علامة مثلا ان يتحدث عن الفراعنة قبل آلاف السنين وحقيقة كان بودي ان يكون الترشيح (لربع قرن) فإن قيل هذا يكون منطقيا ومقبولاً ومقنعاً من المرشحين للمتابع الرياضي!!
* معنى هذا ان الاتحاد الآسيوي لن يرشح لاعب ونادي القرن.
هذا الموضوع لم يطرح ولم يتم التفكير فيه عند أصحاب القرار في الاتحاد الآسيوي لأننا بكل صراحة لم نقتنع به ولهذا أحب ان اؤكد للجميع أنه لا يكون هناك فريق للقرن او لاعب القرن عن قارة آسيا.
* الاتحاد الآسيوي يشرف على بطولات عدة للمنتخبات والاندية الآسيوية لكن هذه المسابقات ما تزال تعاني من ضعف المستوى فضلاً عن كثرة الانسحابات للاندية!
الاتحاد الآسيوي مثله مثل الاتحادات القارية يقوم بتنظيم عدد من المسابقات الكروية للاندية والمنتخبات, صحيح ان الكرة الآسيوية ليست كالافريقية والاوربية والامريكية الجنوبية لكن نحن نحاول حسب الامكانات المتاحة عندنا وهناك عدة خطوات الهدف منها دفع تقدم الكرة الآسيوية.
* ما هي ابرز الخطوات التي سيتم تطبيقها في المستقبل القريب!
أهم قرار سيصدر عن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم في المستقبل القريب هو الغاء جميع بطولات الاندية الآسيوية الثلاث (كأس آسيا للاندية ابطال الدوري، كأس آسيا للاندية حاملة الكؤوس، كأس السوبر الآسيوي, هذه المسابقات الثلاث سيتم الغاؤها ودمجها في بطولة واحدة فقط يطلق عليها (السوبر) الآسيوي يقدم فيه كل بلد ترشيح فريقين بطل الدوري وبطل الكأس ليشاركا فيه والهدف من ذلك ضمان مشاركة أقوى الفرق الآسيوية, وهذه المسابقة سيتم تطبيقها من عام (2001/2002).
* وكيف يرشح الاتحاد الآسيوي الفريقين اللذين يمثلانه في كأس العالم الثالثة للاندية!
آسيا يترشح منها فريقان للمشاركة في كأس العالم للاندية ولهذا فمن المنطقي أن يمثل آسيا صاحبا المركزين الاول والثاني في مسابقة السوبر الآسيوي وهنا يجب ان اشيد بفريق النصر السعودي على عروضه الجيدة في كأس العالم الأولى.
* دمج البطولات الآسيوية سيقلل الفرص للأندية المشاركة!
هدفنا من دمج البطولات الآسيوية للاندية في بطولة واحدة هو ضمان مشاركة اقوى الاندية فاذا كان هناك اندية مستواها مرتفع سينعكس ذلك بلاشك على المنتخبات الآسيوية فتتطور المستويات.
* في وقت سابق اتبع الاتحاد الآسيوي تحديد مكان إقامة المنافسات النهائية لأبطال الدوري وحاملي الكأس لكن تبدل هذا النظام فما هي الاسباب؟!
الاتحاد الآسيوي لم يكن على صواب عندما قرر في وقت سابق تحديد مكان إقامة المنافسات النهائية قبل معرفة ماهي الفرق التي ستشارك فيه ولهذا قررنا الغاءه.
* وما هو السبب الرئيسي في ذلك؟
قلة الحضور الجماهيري فقد سبق ان اقيمت اكثر من بطولة آسيوية دون متابعة جماهيرية وهذا يسيء للكرة الآسيوية.
* معنى هذا انه يمكن للاندية السعودية استضافة البطولات الآسيوية القادمة فالشباب يشارك في أبطال الكأس والاتحاد والهلال في أبطال الدوري!
هذا أمر مؤكد لكن بشرط تجاوز التصفيات القادمة.
لكن الهلال استضاف بطولة آسيا للاندية ابطال الدوري فكيف ينظمها مرة اخرى؟!
إذا تقدم الهلال بطلب الاستضافة فإنه سينظر في طلبه في حالة تجاوزه للتصفيات القادمة!!
* وماذا عن الانباء التي تؤكد أن الاتحاد الآسيوي يتبع نظام الدوران في عملية الاستضافة.
* ماذا تقصد بعملية الدوران.
اقصد أن شرق آسيا يستضيف بطولة مرة وفي العام الاخر في الغرب!
أنا لم اسمع بهذا نحن في الاتحاد الآسيوي يهمنا بالدرجة الاولى أن يكون الفريق مشاركا في المراحل النهائية لضمان الحضور الجماهيري وحتى لا يكون هناك مهزلة كروية بابتعاد الجمهور عن المتابعة!
* لبنان استضافت كأس آسيا للمنتخبات ولاحظنا غياب الجمهور عن متابعتها.
* هذا غير صحيح, لبنان استضاف البطولة وكان الحضور الجماهيري كبيرا جدا.
* لكن الاتحاد اللبناني قرر بعد خروج منتخبه دخول الجماهير مجاناً.
أيضاً هذا الكلام غير صحيح فكيف يكون الدخول مجاناً والمباراة النهائية التي جمعت السعودية واليابان بلغ دخلها (80) مليون ليرة لبنانية وحتى أكون صادقا معك فقد سمح للجماهير بالدخول مجاناً ولكن فقط للدرجة الثالثة.
* يعني أنت راض عن المتابعة الجماهيرية؟
بدون شك فمباراة السعودية واليابان كان الحضور فيها كبيرا فالاستاد لم يكن فيه مكان لأحد والذين عادوا لمنازلهم لمتابعة المباراة بعد ان فشلوا في إيجاد مكان لهم أكثر من الذين حضروا اللقاء!
* لكن أمين عام الاتحاد الآسيوي بيتر فلبان وصف المدرجات الخالية في كأس آسيا في بيروت (بالمقابر).
بطولة آسيا التي اقيمت في آسيا كانت ناجحة بكل المقاييس وحصلنا على شهادات تفوق من أعلى سلطة عالمية أما هذا (الفيلسوف) فلبان فكلامه لا يضيرنا وأنا أصفه بأنه كلام غلط في غلط وغير مسؤول فهو رجل متعصب!
* أنت تؤكد ان الحضور الجماهيري كبير رغم ان الجميع تابع العديد من المباريات والمدرجات خالية!
يا سيد سعود البطولة الآسيوية التي اقيمت في لبنان كانت ناجحة من جميع الجوانب واذا كان هناك امر ازعجنا نحن فكان بسبب تطور الأحداث في الاراضي المحتلة حيث وصلت الامور للحرب هذه الظروف قد تكون من الأمور التي لم يفطن لها البعض! ولكن رغم هذه الظروف نجحنا في لبنان في إبعاد هذه التطورات عن المنتخبات المشاركة.
* لبنان أخفق في تجاوز الدور الأول في كأس آسيا الاخيرة فهل سيعوض في التصفيات المؤهلة لكأس العالم!
مجموعتنا تضم تايلند، باكستان، سيرلانكا، وستقام المرحلة الاولى في بيروت والثانية في بانكوك ونتمنى التوفيق للتأهل للدور النهائي.
* وماذا عن المنتخب السعودي الذي تضم مجموعته منغوليا، بنغلاديش وفيتنام.
المنتخب السعودي مرشح للوصول لكأس العالم للمرة الثالثة والمباريات التي سيخوضها في مجموعته اعتبرها (نزهة).
* الاتحاد الآسيوي عجز عن الدفاع عن حقوقه لدى الاتحاد الدولي الذي لم يمنحه سوى (مقعدين) للمشاركة في كأس العالم (2002).
الاتحاد الدولي لكرة القدم اعتبر استضافة اليابان وكوريا لكأس العالم القادمة بمثابة المكافأة للاتحاد الآسيوي وان المنتخبين المستضيفين وصلا لكأس العالم تلقائياً ولهذا اكتفى بمنحنا مقعدين فقط وبعد مفاوضات شاقة وطويلة وافق الاتحاد الاوربي على منح القارة الآسيوية (نصف مقعد) واتمنى ان يكون مقعدا كاملاً رغم صعوبة المهمة للمنتخب الآسيوي الذي سيواجه نظيره الاوربي.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][البحث][الجزيرة]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved