أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 5th February,2001 العدد:10357الطبعةالاولـي الأثنين 11 ,ذو القعدة 1421

الثقافية

هي
د, ليلى بنت صالح محمد زعزوع
استاذ مساعد بقسم الجغرافيا بكلية الآداب والعلوم الانسانية، جامعة الملك عبدالعزيز، قسم الطالبات، جدة.
التخصص العام: جغرافية بشرية.
التخصص الدقيق: جغرافية اجتماعية (المشكلات الاجتماعية المكانية في المجتمع).
* المسيرة العلمية والعملية:
أول سعودية تحصل على درجة الدكتوراه عام 1417ه من قسم الجغرافيا كلية العلوم الاجتماعية جامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية التقدير العام ممتاز مع مرتبة الشرف الاولى.
أول سعودية تحصل على درجة الماجستير عام 1408 من قسم الجغرافيا كلية الآداب والعلوم الانسانية جامعة الملك عبدالعزيز التقدير العام ممتاز.
أول سعوديةتحصل على درجة البكالوريوس عام 1397ه من قسم الجغرافيا كلية الآداب والعلوم الانسانية جامعة الملك عبدالعزيز التقدير العام ممتاز مع مرتبة الشرف الاولى.
* الرسائل العلمية:
رسالة الماجستير عن (الانماط المكانية لجرائم السرقات في مدينة جدة، دراسة تطبيقية في الجغرافية الاجتماعية) من قسم الجغرافيا كلية الآداب والعلوم الانسانية جامعة الملك عبدالعزيز التقدير العام ممتاز مع مرتبة الشرف الاولى وهي اول دراسة على مستوى الجامعات السعودية والعالم العربي.
رسالة الدكتوراه عن (رحلة المرأة اليومية للعمل دراسة تطبيقية على العاملات في قطاع التعليم في مدينة جدة) من قسم الجغرافية كلية العلوم الاجتماعية جامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية التقدير العام ممتاز مع مرتبة الشرف الاولى.
* الانتاج العلمي:
1 بحث منشور في المجلة العربية للدراسات الامنية والتدريب التي تصدر عن اكاديمية نايف العربية للعلوم الامنية المجلد 15 العدد 29 محرم 1421ه بعنوان (حوادث مرور التقاطعات ذات المستويات المتعددة (الجسور) في مدينة جدة دراسة تطبيقية في جغرافية الحوادث المرورية).
2 بحث منشور: في مجلة العقيق المجلد (9) العدد 18 و17 رجب 1418ه ص 50 61 الصادرة عن نادي المدينة المنورة الادبي عن (الرحلة اليومية للعاملات في قطاع التعليم في جدة، دراسة في الجغرافية الاجتماعية).
3 بحث منشور: في ملحق مجلة الملك عبدالعزيز للعلوم والقتنية الخاص بمناسبة المؤمر الوطني للسلامة المرورية المنعقد في مدينة الرياض 20/8/1418ه عن (العمالة الوافدة واثرها في ازدياد الحوادث المرورية).
4 بحث منشور في سجل ندوة وزارة المواصلات الاولى بالرياض عن: النقل العام بالحافلات وخدمة المجتمع المنعقد في 25 27/7/1419ه عن (نقل النساء بالحافلات الخاصة في جدة دراسة تطبيقية في جغرافية النقل الاجتماعي على طالبات جامعة الملك عبدالعزيز).
5 بحث تحت الطبع بعنوان (نواة المملكة العربية السعودية من المنظور الجغرافي السياسي) مقدم الى جامعة الملك عبدالعزيز بمناسبة الاصدار للعدد الخاص للاحتفال بمرور مائة عام على التأسيس.
6 بحث مدعم من وكالة جامعة الملك عبدالعزيز للبحث العلمي برقم 507/419) بعنوان (التوزيع الجغرافي لمواقع الحوادث المرورية الجسيمة في مدينة جدة، دراسة تطبيقية في مشكلات لمدينة جدة الاجتماعية).
* الانتاج الفكري:
كاتبة عمود اسبوعي بعنوان (تفاعل) ولها مساهمات اعلامية في عدد من المجلات والصحف والاذاعة والتلفزيون.
* الدورات والندوات والمؤتمرات:
1 المشاركة بمحاضرة عن (الرياض عاصمة الثقافة العربية لعام 2000م، المرأة السعودية والتحديات المعاصرة) في مدينة دمشق بدعوة من الجمعية الجغرافية السورية والمركز الثقافي العربي وجمعية الندوة النسائية الثقافية والتي القيت في دمشق بتاريخ 25/3/1421ه الموافق 27/6/2000م.
2 حضور مؤتمر عن جغرافية الجريمة في مدينة لندن في يوم 5 مارس 1986 باشراف الجمعية الجغرافية الملكية البريطانية ضمن مجموعة اعضاء جغرافية المدن.
3 حضور المؤتمر الثاني للخدمات الطبية الطارئة لجمعية الهلال الاحمر السعودي في مدينة جدة والقاء البحث المشارك به في يوم 21 23/7/1419ه بعنوان (زمن الاستجابة في تقديم الخدمة الاسعافية الطبية الطارئة في مدينة جدة، دراسة تطبيقية في الجغرافية الاجتماعية).
4 حضور الندوة الجغرافية السادسة لجامعات المملكة العربية السعودية في رحاب جامعة الملك عبدالعزيز بجدة في 14 16/11/1419ه والمشاركة ببحث عن (حوادث الجسور على طرقات مدينة جدة دراسة تطبيقية في جغرافية الحوادث المرورية).
5 حضور ندوة تطوير التع ليم الجامعي في مركز البحوث بجامعة الملك سعود في مركز الدراسات الجامعية للبنات بالرياض والمشاركة ببحث عن (اثر معوقات حضور الندوات والمؤتمرات على عضوات هيئة التدريس في القطاع الجامعي دراسة في مشكلات المرأة العاملة) في رجب 23 25/7/1420ه.
* العضويات:
عضو رابطة الجغرافيين الامريكيين منذ عام 1998م.
عضو الجمعية الجغرافية الملكية البريطانية منذ عام 1986.
اختيرت ضمن الشخصيات العالمية البارزة لمعجم التراجم في طبعته السادسة عشرة لعام 1999م كرائدة نسائية في مسيرتها العلمية والعملية في المجتمع.
عضو الجمعية الجغرافية السعودية.
عضو الجمعية الجغرافية السورية.
عضو الجمعية الجغرافية الكويتية.
عضو شرف الجمعية السعودية للانف والاذن والحنجرة.
عضو الجمعية السعودية للاطفال المعاقين.
أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved