أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 5th February,2001 العدد:10357الطبعةالاولـي الأثنين 11 ,ذو القعدة 1421

القرية الالكترونية

جابان نت بنك أول مصرف ياباني
يعتمد الإنترنت في كافة معاملاته
* طوكيو أ,ف,ب
يسعى جابان نت بنك أول مصرف ياباني يعتمد شبكة الانترنت حصرا، والذي تأسس قبل ثلاثة أشهر فقط، إلى استقطاب مليون حساب في العام 2003، ويريد أن يكون رائداً لطريقة جديدة في ممارسة نشاط مالي لم يحقق حتى الآن نجاحاً كبيراً.
وفي وقت لم تكد كبرى المصارف التجارية اليابانية تكتشف فوائد القاعات او المقصورات المنفصلة حيث للنصائح طابعها الشخصي، جعل جابان نت بنك من إرضاء زبائنه مبدأه الأساسي.
وقال رئيس المجموعة بوشييوكي ميياي نرغب في منح المصرف على شبكة الانترنت وضعاً اجتماعياً ، مشيراً إلى أن مصرفه يفتتح 24 على 24 ساعة و 365 على 365 يوما، وإلى أن القسم الأكبر من زبائنه من ذوي الاختصاصات، كالاطباء والمحامين وسواهم, واضاف ان أكثر من 55 في المائة من الاتصالات بالموقع تجرى خارج ساعات العمل وتتركز بين الساعة 22,30 والساعة الأولى صباحاً.
وخلافاً لنظرائه، لا يحضر رئيس مجلس ادارة جابان نت بنك ببزة قاتمة انما بثوب انيق, وهو يفاخر بالقول: ان متوسط اعمار موظفيه ال100 80% منهم جاؤوا من ساكورا بنك هو 33 عاماً.
ويحرص ميياي على ابراز تميزه ايضاً بالقول: انه على الأرجح اصغر مسؤول مصرفي في اليابان 49 عاماً ويتقاضى واحداً من أدنى الرواتب .
وليس مطروحاً لدى جابان نت بنك ترك زبون ما ينتظر ساعة ونصف الساعة لإجراء عملية تحويل، على غرار ما يحصل لدى بعض كبرى المصارف التي لم تحسن تنظيمها قيد أنملة، ويبدو دخولها عالم المعلوماتية متأخراً جداً، رغم عمليات الدمج في العام الماضي.
في أي حال، لا تعتمد المقصورات الزجاجية لتلبية طلبات الزبائن لدى جابان نت بنك الذي يملك بنك ساكورا 50% من رأسماله، ويملك القسم الآخر مساهمون شركاء هم سوميتومو بنك ، وفوجيتسو ونيبون لايف انشورنس وطوكيو الكتريك باور وميتسوي وان,تي,تي دوكومو وان تي تي ايست .
لكنه يعتمد في المقابل على 4000 موزع آلي وعلى ألف موزع آخر وضعت في المتاجر لفترتين قبل الظهر وبعد الظهر، وابتداء من ابريل المقبل، على اثر عملية اندماج بين ساكورا وسوميتومو ، سيستطيع جابان نت بنك أيضاً استخدام 3200 منزع آلي من سوميتومو .
وقد افتتح حتى الآن 38 الف حساب منذ انطلاق جابان نت بنك في تشرين أكتوبر الماضي، وحوالي 52% من الزبائن يبلغون الثلاثين من العمر أو أقل.
وبسبب النفقات الادارية المتدنية، يطلب البنك دفع عمولات اقل ب 50 أو 60 في المائة عن المصارف التقليدية لتحويلات الأموال، ويقدم فوائد على الودائع الجارية بنسبة 0,2% والودائع المجمدة بنسبة 0,4% أي أكثر بمرتين من المصارف الأخرى.
وتحقيقاً لهدفه بموازنة حساباته في مارس 2003، وبلوغ حجم ودائع تبلغ قيمتها 1000 مليار ين 8,52 مليارات دولار وقروض ب84 مليار ين، يعول ميياي على وسائل أخرى، هي عمليات الشراكة مع سوميتومو وساكورا وشركة رنيبون لايف العملاقة للتأمينات وشركة فوجيستي الأولى لشبكة الانترنت التي تشارك في أعلى شأن جابان نت بنك .

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved