أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 5th February,2001 العدد:10357الطبعةالاولـي الأثنين 11 ,ذو القعدة 1421

الريـاضيـة

عذاريب
الانتماء الضائع!
عبدالله العجلان
واقعنا يشير الى ان المجتمع هو الذي يخدم النادي وليس العكس,,!!
باسم النادي ومن خلاله تستطيع ان تصنع المستحيل,, وتحقق ما هو صعب وتعجز عن تحقيقه القطاعات المتخصصة في سائر الهموم والاهتمامات التوعوية والاجتماعية والثقافية وأخرى كثيرة لا تخطر على بالكم!!
افكار تستنزف,, وجهود خرافية تبذل,, وأموال طائلة تدفع,, ودعايات مركزة ومتناثرة يروج لها بالمجان,, واجتماعات واسعة وثرية ومجدية يرتب لها بكل دقة واتقان,, هذه مجتمعة يستحيل توفرها والتفاعل معها حتى لو كانت لاغراض وطنية وانسانية كبيرة وشاملة ما لم ترتبط وتتم تحت مظلة النادي,,!!
من المؤكد ان الانتماء للنادي لا يعادله أي انتماء آخر,, ومن المؤكد كذلك ان الاندية بهذه (الخاصية) الفريدة من نوعها تملك ادوات الوصول والتأثير على المجتمع المنتمي اليها بقلبه وقوالبه وكافة جوارحه على الرغم من عدم اقتناعه اي مجتمع النادي بجدوى وأهمية وأبعاد ما يقدمه ويدفعه للنادي قياساً بما يحتاجه ويتطلع إليه مجتمعه الأكبر والأشمل من متطلبات وخدمات ضرورية لا تقارن بمحدودية ومغزى وطبيعة واجواء الاندية,,!!
الاندية تجيد فن الاحتواء,, وتعرف كيف تتلاعب بعقول الناس كباراً وصغاراً باغراءات مدهشة ومسميات عجيبة واحياناً مضحكة ومع ذلك تجد القبول وتحظى بالمزيد من الفعل والتفاعل على طول الخط وبمنتهى الاستسلام!!
كونوا مع انديتكم,, لكن لا تبخلوا على انفسكم ومجتمعكم بالقليل من ركضكم هذا,,!!
يا أمين كن شجاعاً!
لم تكن هنالك ركلة جزاء حتى يحتسبها الحمدان وهو أراد ان يعوضنا عن تلك الركلة الظالمة التي اصابت لاعبينا بالاحباط وقد امرت اللاعب عزيز بأن يلعب الكرة خارج المرمى نكاية في الحكم ناصر الحمدان الذي تجنى علينا كثيراً في هذه المباراة,,!!
هكذا تحدث رئيس نادي الانصار مصطفى بلول عن مباراة فريقه امام الاتفاق وعن الحكم ناصر الحمدان,, وقبله تحدث العديد من رؤساء واداريي الاندية عن التحكيم بعبارات قاسية صارت مألوفة ومتكررة لا يليق بنا الاشارة اليها لسوء مفرداتها وفراغ مضامينها,, كلها لم تصدر من كاتب او محرر صحافي وانما جاءت على ألسنة رؤساء واداريي الاندية,, بَيد ان هنالك من يقفز فوق الحقائق ويرى العكس ويقلب الامور رأساً على عقب حين يتعمد تبرئة ساحة الاداريين ويضع اللوم كله فوق رأس الصحافة الرياضية!!
امين عام الاتحاد السعودي لكرة القدم عبدالرحمن الدهام قال في تصريحات صحافية نشرت مؤخرا على اثر الحملات الادارية الصاخبة ضد التحكيم واثناء ما كانت الاقلام النزيهة والصفحات الرياضية الواعية تتخذ موقفاً إيجابياً نحو انصاف الحكم السعودي وحمايته قال الدهام: الصحافة الرياضية السبب الرئيسي لأخطاء الحكام وتتحمل وحدها مسؤولية ما يقع على الحكام من ضغوط,,!!
ما هذا يا أمين اتحاد الكرة؟! يبدو انك لا تنكر على الاداريين تصريحاتهم (المفلوتة),, ولا ترى اية مشكلة او معضلة يمكن ان تنجم عنها مهما بلغت حدتها ومغالطاتها وحجم انعكاساتها السلبية على التحكيم والكرة السعودية والرأي العام؟! أليست هذه التصريحات المحسوبة والمسؤولة شبيهة وقد تكون اقسى من الاعتداءات الجسدية على الحكام؟! ولماذا نسيت او تناسيت كل ما قيل ويقال على ألسنتهم بالصوت والصورة وتجيره وربما (تفبركه) ليكون تحت المسؤولية الصحافية؟! هل تعاني انت الآخر من نفس الضغوط فصارت القياسات لديك بالمقلوب؟!!
هذه التساؤلات مردها واسباب تناولها تعود للمنصب المهم والقيادي الذي يشغله الدهام,, وكنا نتمنى منه ان يتحدث ويتصرف حول هذا الشأن الحساس بطريقة منطقية وواقعية تعطي حلاً شافياً بدلاً من ان تزيد الامور غموضاً وتعقيداً,, وللمعلومية فان الاداريين وانديتهم جزء لا يتجزأ من هيكلة الرئاسة العامة لرعاية الشباب وبالتالي عليهم الالتزام بأنظمة وتعليمات الرئاسة واحترام سائر قراراتها الصادرة منها او من أحد المنتمين اليها والمعتمدين من قبلها وهم (الحكام),, وأي خروج او احتجاج على ذلك قولاً وفعلاً يعد تجاوزاً ومخالفة صريحة تقتضي معاقبة المتسبب أياً كان بالعقوبة المماثلة لجنس العمل,, بينما الوضع لا يسري ولا ينطبق على الصحافة الرياضية المعنية اساساً بتحليل الاشياء وايضاحها للمتلقي رغم ايماننا بأنها ليست كلها على ما يرام لكنها لا تتحمل عبء الاخطاء التحكيمية,, وهي كذلك غير مسؤولة عما يصدر من اداريي الاندية من تصريحات وقرارات سواء باتجاه الحكام أو غيرهم,,!!
للدهام نقول:حاول ان تسمي الاشياء بأسمائها,,!!
سيناريو الانهيار
في الوقت الذي قدمت فيه كرة اليد (المصرية) المذهلة نفسها كنموذج عربي رائع ومتطور وقادر على اختراق الحواجز الصعبة وصولاً الى مركز عالمي متقدم ومتفوق على دول ذائعة ونخبوية في هذا الميدان,, كانت اليد (السعودية) تأخذ طريقها نحو المزيد من الانهيارات بعدما نالت من الدعم والرعاية وايضا الدعاية الشيء الكثير,,!!
كنت قد تناولت في شهر رمضان المبارك وحذرت من الاوضاع الادارية المتدهورة والاجراءات (المشبوهة) التي طرأت اخيرا على كرة اليد السعودية,, واستغربت وقتها الانسحاب المفاجىء لمحمد المطرود عن ترشيحه لمنصب نائب رئيس الاتحاد الاسيوي ومن اختيار نصر هلال لعضوية الاتحاد الآسيوي وهو في الاساس ليس عضواً في الاتحاد السعودي,, وان هذا الاجراء موجه من حيث ندري او لا ندري لتعطيل وتحطيم اليد السعودية اذ كان من المفترض ان يتجه الاختيار لأحد الاعضاء في الاتحاد السعودي ويبقى نصر هلال في موقعه كمدير ناجح للمنتخبات السعودية لنضمن بذلك مكاسب عدة لا ان تكون الخسارة مضاعفة,,!!
المهم,, كرة اليد السعودية تغيرت عن ذي قبل وأصبحت اليوم بحاجة ماسة لترتيب اوراقها وبالذات الادارية منها,, وما حدث في مونديال فرنسا بمثابة الفرصة السانحة لاستيعاب ما يدور على حقيقته,, او لعله كشف حساب دقيق لمعرفة بالضبط ما لنا وما علينا بعد زخم الاحداث والتناقضات المثيرة للجدل و(الشكوك),, فهل تكون بداية لتصحيح المسار ام تبقى متعثرة وغائبة (لاحس ولا خبر),,؟!!
غرغرة
* الانجاز العالمي للدولي الشاب محمد الشلهوب رسالة جديدة ومعبرة لكل من لا يستطيع التوقف عن البكاء على اطلال نجوم زمان,,!!
* اذا اردتم التأكد من القيمة الحقيقية للمدرب البارع فانظروا ماذا فعل (لوكا) للاهلي,,؟!
* رغم الأرض والجمهور كان المنتخب المصري الشقيق رائعاً ومؤهلاً أكثر من المنتخب الفرنسي لبلوغ نهائي كأس العالم لكرة اليد لولا آفة (التحكيم),,!!
* الوقت يمضي والهلاليون هائمون في احلامهم (الاندلسية),,!
* بهدوء جميل ها هو الطائي يتأهب للصعود الى مكانه الطبيعي مع الكبار.
* اجتماع (الرياض) ارجو ان يستثمره الجبلاويون جيداً لا ان يكون للاستهلاك الاعلامي فقط لا غير,,!!
* ما هو المبرر من ايقاف دوري الدرجة الاولى؟! سؤال اتحدى الاجابة عليه,,!!

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved