أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 5th February,2001 العدد:10357الطبعةالاولـي الأثنين 11 ,ذو القعدة 1421

الطبية

احتكاك مفصل الركبة
* ماهي أعراض الإصابة بمرض احتكاك وتآكل مفصل الركبة؟
فهد الناصر
أعراض الإصابة به تكون ألماً في الركبة كلها أو في الجزء الأمامي منها خاصة عند استخدام المفصل في الجري أو صعود ونزول الدرج مع وجود بعض الأصوات الاحتكاكية في المفصل,, وعند الفحص تكون بعض عضلات الركبة قاصرة نوعاً ما خاصة العضلة الأمامية ذات الرؤوس الأربعة مع وجود بعض السوائل في الركبة وعدم القدرة على تحريك المفصل بكامله وربما وجود بعض الارتخاءات في الأربطة الجانبية وتغير مسار الساق.
د, سعد المحرج
استشاري جراحة العظام
حكة العين
* دائماً ما أدعك عيني وأحكها بإحدى يدي بشكل مزمن، حاولت الخلاص دون جدوى، ذهبت إلى طبيب عيون، صرف لي قطرة ولكن أيضاً دون نتيجة ماهو السبيل لترك هذه العادة السيئة؟
أبومحمد - الرياض
لابد من وجود شيء ما يضايق العين يدفعك لحكها، لكن من الأفضل استخدام التدابير الوقائية مثل ارتداء نظارة شمسية في حالة الخروج إلى الشمس والغبار واستعمال الماء البارد عند الوضوء للصلاة أو غسل الوجه في الصباح عند الاستيقاظ من النوم أو عند الاجهاد, فحك العين على مدى طويل يسبب اشكالات ومتاعب للقرنية.
د,خالد الحبيب
استشاري أمراض العيون
السعال لدى الأطفال
* متى يجب ان ينزعج الأهل من الكحة لدى أطفالهم؟ فلديّ جارة تقوم بمراجعة الطبيب بمجرد ان يكح ابنها مرة أو اثنتين فهل هذا تصرف صحيح؟
البندري
الجوف
هناك ثلاثة أشياء يجب الانتباه إليها إذا كان الطفل يأكل ويلعب وينام بصورة جيدة فلا داعي للانزعاج عند إصابته ببعض السعال أو الكحة فهذا يدل على ان جهازه التنفسي يعمل بشكل فعال فحقيقة انه ينام بصورة طبيعية تعني ان الطفل يتنفس جيداً ونفس الأمر ينطبق عليه إذا كان يتناول طعامه كعادته ويمارس العابه اليومية بتلقائية.
د, سعد السعيد
استشاري أطفال

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved