أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 7th February,2001 العدد:10359الطبعةالاولـي الاربعاء 13 ,ذو القعدة 1421

المجتمـع

ركن الإرشاد
* يجيب عليها فضيلة الشيخ / د, ابراهيم بن صالح الخضيري
إعداد / سلمان العُمري
الألعاب النارية خطرة!
* لاحظ الكثير من الناس كثرة إزعاج المسلمين بالالعاب النارية من أول يوم من رمضان وأيام العيد وصرفت في ذلك المبالغ الكثيرة وحيث ان في تلك المبالغ إسرافاً بدون فائدة بل العكس فقد أزعجت الغافل والنائم والمريض والصغير والكبير وعودت الأطفال على إيذاء الجيران والمارة, فهل بيعها حلال، وكذلك ما حكم شرائها للأطفال أو إعطائهم مبالغ لشرائها مع ما فيها من مفاسد؟
عبدالله السبيعي
متى ثبت طبياً أن الألعاب النارية تؤدي لأضرار بالجسد والنفس فإن بيعها محرم وإلا فالأصل أنها مباحة لما فيها من التعويد على الشجاعة والقوة ولكن يكره الإسراف فيها إسرافاً وبذخاً مع وجود ملايين الفقراء المحتاجين لقيمتها في طعام وشراب ومشاريع تصلح أحوالهم.
* * *
الاقتداء بسنة النبي والخلفاء الراشدين
* ورد في الحديث من قام مع الإمام حتى ينصرف كتب له قيام ليلة والمعروف أن التراويح بدأ قيامها في عهد عمر بن الخطاب رضي الله تعالى عنه, فكيف التوفيق بذلك؟
عبدالله السبيعي
النبي صلى الله عليه وسلم لا ينطق عن الهوى وهذا من معجزاته صلى الله عليه وسلم، وقد صلى التراويح صلى الله عليه وسلم بأصحابه ثلاث مرات والحديث متفق عليه،
وقد قال صلى الله عليه وسلم: عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي وقال خلافة بعدي ثلاثون عاماً، وقال اقتدوا بالذين من بعدي وقد علمه عز وجل بكمال شريعته وما فعله أصحابه في صلاة التراويح إنما هو اقتداء به لأنه زال المحذور حين قال خشيت أن تفرض عليكم.
* * *
التراويح وترك التهجد
* في العشر الأواخر من رمضان تقام التراويح وفي آخر الليل نصلي صلاة القيام حسب رغبة الإمام إما خمس في أول الليل وخمس في آخره أو نقسم الخمس بين أول الليل وآخره ويطيل التلاوة والركوع والسجود,
فهل من قام مع الإمام بالتراويح حتى ينصرف يكتب له قيام ليلة حتى لو لم يصل القيام أرجو الإفادة أفادكم الله ونفع بعلمكم المسلمين آمين اللهم صل وسلم على نبينا محمد والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
عبدالله السبيعي
من صلى مع الإمام التراويح وترك معه التهجد فإنه لا يكتب له قيام ليلة لأن الحديث لم ينطبق عليه فلم يتم معه حتى ينصرف.
***
رياضة النساء
* كتب أحد كتاب الصحف ان ممارسة رياضة النساء مع المدارس ليس فيها شيء من ناحية الدين ولا من ناحية العادات والتقاليد وقمت بالتعقيب عليه من باب الغيرة على ديني ولكن فوجئت بعدد من النساء يطالبن بالفتوى ويؤيدن رأي الكاتب لذا امل إصدار فتوى حيال ذلك.
ناصر الرابح
ممارسة الرياضة للنساء، كرة القدم، الجودو، التنس، الطائرة، التايكوندو، ألعاب القوى: تضر صحياً بالنساء طبياً وتذهب البكارة وتسقط الحمل وتؤثر على الأرحام،
وأما رياضة الجري ورياضة السباحة وبعض الألعاب الخفيفة بشرط عدم الخلوة بالرجال أو الاختلاط معهم أو التعري أو ظهور الأصوات عند الرجال وهذه لا تحتاج أندية ولا ملاعب ولا خروجاً عن البيت ويحرم خروج المرأة من بيتها للأندية الرياضية لما في خروجها من المفاسد العظام والبلاء المبين .
كما لا يحل لها التبرج بالأسواق ولا حضور منتديات وتجمعات الرجال بلا ضرورة داعية لذلك مع الاحتشام لأن قيادتها للسيارة محرمة شرعاً لما فيها من المفاسد ولسبق الفتوى من علمائنا الجهابذة.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved