أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 7th February,2001 العدد:10359الطبعةالاولـي الاربعاء 13 ,ذو القعدة 1421

الثقافية

جديد الثقافة
دارة العرب
والمعجم الجغرافي في المملكة
المعجم الجغرافي للمملكة العربية السعودية حلم قديم من أحلام الشيخ حمد الجاسر رحمه الله، وهو مشروع يستهدف تسجيل جميع اسماء المدن والقرى والوديان والجبال وغيرها من المواضع، وتحديد مواقعها جغرافيا، وربطها بما ورد عنها في التراث، أو ارتبط بها من شعر أو نثر أو أحداث تاريخية، وقد أنجز الشيخ قسماً من هذا المعجم، وقام باحثون سعوديون آخرون بكتابة اقسام أخرى.
وسيكون الدكتور أحمد الضبيب ضيف دارة العرب في الساعة العاشرة من صباح الخميس الموافق 14/11/1421ه، متحدثا عن هذا المعجم، والذي كان علامة الجزيرة قبل وفاته ينوي اكماله واخراجه إلى النور.
تهدف محاضرة الضبيب إلى دراسة القسم الذي قام بتأليفه الشيخ حمد، من حيث منهجه في الكتابة، وترتيب المواد والمصادر التي اعتمد عليها، وجهوده في تصحيح الاسماء، وضبط تلك التي أصابها التصحيف والتحريف، مع ملاحظات المحاضر على ذلك كله.
وتختتم المحاضرة بالحديث عن مستقبل هذا العمل في إطاره الواسع.
يُدير الحوار بمشيئة الله الدكتور صالح المالك.
***
مجلة الحياة الثقافية
* تونس ق, ن, أ:
صدر عدد جديد من مجلة الحياة الثقافية الشهرية التي تهتم بالجانب الثقافي والابداعي للمسرح والأدب والتراث والفكر العربي والبحوث الإسلامية.
وتضمنت المجلة من خلال أبوابها المنوعة العديد من القضايا الثقافية مثل السياحة الثقافية كشكل من أشكال الحوار الحضاري والتي تبين رصيد تونس الحضاري من خلال التراكمات الابداعية والثقافية والتقاليد السياحية العريقة وغيرها,, وأبواب أخرى متعلقة بالنقد الفني في القصة والرواية والشعر.
***
المنزل ذو الشرفات السبع
* الكويت ق,ن,أ:
أصدر المجلس الوطني للثقافة والفنون والأداب ضمن سلسلة ابداعات عالمية ترجمة لمسرحية المنزل ذو الشرفات السبع للكاتب الأسباني اليخاندرو كاسونا ترجمها أنور ساطع أصفري وراجع الترجمة الدكتور شريف حمد.
ومسرحية المنزل ذو الشرفات السبع لليخاندرا الذي يعد أحد ثلاثة كبار كتاب أسبانيا في بداية ثلاثينيات القرن العشرين تتألف من ثلاثة فصول وتدور أحداثها في قالب كوميدي,, وقد عرضت هذه المسرحية في الثاني عشر من شهر ابريل سنة 1957 على مسرح ليسيو في بوينس ايرس عاصمة الارجنتين.
واستطاع كاسونا في هذه المسرحية التي تعد واحدة من النصوص العالمية المتميزة ان يجيد تصوير الشخصيات التي تبدو أمام المجتمع مريضة وهي في حقيقتها تحمل مشاعر انسانية كبيرة وأزمات داخلية ورؤى مختلفة للعالم.
***
لجائزة أبها الثقافية
* تبوك عبدالرحمن العطوي:
دعت اللجنة العليا لجائزة أبها الثقافية للعام القادم 1422ه جميع منسوبي قطاع التعليم في جميع الإدارات التعليمية بمختلف مناطق المملكة للمشاركة في الجائزة والتي تتضمن المجالات الآتية:
الشعر الفصيح الرواية والمسرح الدراسات الإنسانية والأدبية والعلمية الفن التشكيلي التصوير الضوئي.
وقد حددت اللجنة شروط المشاركة في الجائزة بالآتي:
أن تكون الأعمال جديدة ولم يسبق عرضها من قبل.
تقديم سيرة مفصلة عن المشارك مع صور المستندات المحددة.
ترفق ثلاث نسخ من الأعمال المقدمة.
تقبل الترشيحات من الجامعات والأندية الأدبية وجمعية الثقافة والفنون وفروعها بالمملكة ومن المراكز الثقافية، كما يجوز أن يتقدم الفرد بنفسه للترشيح.
ترسل المشاركات على العنوان التالي: نادي أبها الثقافي أو أمانة لجنة التنشيط السياحي بأبها، وذلك في موعد اقصاه نهاية شهر ذي الحجة القادم.
***
أمسية شعرية للرشيدي
والعطوي بنادي حائل
يقيم النادي الأدبي بمنطقة حائل مساء يوم الأحد 17/11/1421ه أمسية شعرية يشارك فيها كل من الشاعرين: حمد حميد الرشيدي ومحمد فرج العطوي يلقيان من خلالها بعض نصوصهما الشعرية.
الأمسية سيقوم بادارتها نائب رئيس نادي حائل الأدبي د, عبدالرحمن الفريح وهي ضمن الأنشطة المنبرية للنادي للموسم الحالي 1421ه/ 1422ه والدعوة عامة لحضورها.
***
النادي الأدبي بحائل
على شبكة الانترنت
* حائل عبدالعزيز العيادة:
أحرز النادي الأدبي بحائل سبقاً جديداً عبر موقعه على شبكة الانترنت باحتلاله القائمة الذهبية كأفضل المواقع الأدبية العربية على الشبكة .
وفي هذه المناسبة أعرب الدكتور عبدالرحمن الفريح نائب رئيس النادي الأدبي سعادته بما تحقق مثمناً جهود القائمين على الموقع وعلى رأسهم النقيب رشود بن عمر التميمي مؤكداً على أهمية الانترنت كقناة اتصال بين الأندية الأدبية والأدباء والمثقفين في كل مكان.
وأشار الدكتور عبدالرحمن ان كتاب مكارم الأخلاق في القرآن الكريم للفريق يحيى المعلمي وكتاب في الأدب الحديث للدكتور حمد الدخيل سيدرجان في الموقع قريباً بإذن الله.
بالاضافة إلى العددين السابع والثامن من مجلة النادي رؤى ضمن الاصدارات التي قام النادي باصدارها.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved