أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 7th February,2001 العدد:10359الطبعةالاولـي الاربعاء 13 ,ذو القعدة 1421

محليــات

لجنة الحج المركزية تناقش موضوعات مهمة
* مكة المكرمة احمد الحربي
رأس صاحب السمو الملكي الامير عبدالمجيد بن عبدالعزيز امير منطقة مكة المكرمة ورئيس لجنة الحج المركزية يوم امس اجتماعاً للجنة الحج المركزية بديوان الامارة بمكة المكرمة.
وأوضح سكرتير اللجنة المكلف عبدالرحمن العقلا انه انطلاقاً من حرص ومتابعة صاحب السمو الملكي الامير عبدالمجيد بن عبدالعزيز امير منطقة مكة المكرمة رئيس اللجنة بالعمل على توفير الخدمات المطلوبة لحجاج بيت الله الحرام وتجهيز كافة الامكانيات لخدمتهم بوقت مبكر فقد خصصت هذه الجلسة لبحث الدراسات والخطط المعدة من قبل الادارات والاجهزة المعنية بتقديم الخدمات لقاصدي بيت الله الحرام في موسم حج هذا العام حيث تم بحث استعدادات شركة الاتصالات السعودية وادارة الجوازات ومصلحة الجمارك.
وبين ان خطة مشتركة للاتصالات السعودية اشتملت على تأمين خدمات الاتصالات لجميع الاجهزة والادارات الحكومية والوفود والبعثات المشاركة في الحج وعمل التركيبات الهاتفية اللازمة لها في المشاعر المقدسة في وقت مبكر.
واشار العقلا الى ان الخطة ركزت على تشغيل اكثر من تسعة الاف وثمانمائة وسبعين هاتفاً عمومياً منها ستمائة وثلاثة وثلاثون تخدم منافذ المملكة بالاضافة الى تشغيل مئة وثمانية وثمانين كبينة اتصال دولي بسعة اكثر من الفين وستمائة خط وكذلك تشغيل خدمة التجوال الدولي مع مئة وعشرين شركة تعمل في 62 دولة.
وافاد ان المجلس ناقش بعد ذلك خطة ادارة الجوازات وبحث اهدافها الرامية الى تكثيف الجهود بالمنافذ الجوية والبرية والبحرية لاستقبال حجاج بيت الله الحرام وانهاء اجراءاتهم في وقت قياسي حيث تم تشغيل وتجهيز الصالات الثمانية والثلاثين الموجودة بكافة المنافذ وتدعيمها بالقوى البشرية الكافية مع تحديث شبكة الحاسب الآلي لانجاز العمل بالدقة والسرعة المطلوبة واكد سكرتير اللجنة المكلف ان ادارة الجوازات عملت على تهيئة وتشغيل مراكزها الموزعة بمداخل ومخارج مكة المكرمة التي تقوم بمهام فعالة من خلال التدقيق على تصاريح الحج الممنوحة لحجاج الداخل تمشياً مع انظمة الدولة رعاها الله التي تمنع تكرار اداء فريضة الحج بالنسبة للمواطن والمقيم الا بعد خمس سنوات من تاريخ اخر حجة قام بادائها تفادياً للازدحام الشديد بين الحجاج وماينتج عنه من خطر على صحتهم وارواحهم.
واشار الى انه تم اعداد ساحات فرز قبل المدخل لتخفيف الضغط على المراكز وذلك باعادة من لايحمل تصريح قبل التوجه الى مكة المكرمة.
وأوضح عبدالرحمن العقلا ان اللجنة ناقشت كذلك خطة مصلحة الجمارك وبحث استعداداتها حيث جاءت مشتملة على تهيئة كل الطاقات البشرية والآلية للقيام بالمهام المناطة بها في المنافذ البرية والبحرية والجوية على الوجه المطلوب واضاف العقلا ان المصلحة قامت بتهيئة وتجهيز مراكزها الموزعة على المنافذ وتشغيل المرافق والخدمات الضرورية بها لتوفير سبل الراحة لضيوف الرحمن عند مرورهم بها حيث جندت اكثر من 4380 فرداً تم تدريبهم على جميع الاجهزة والمعدات والآليات الحديثة والمتطورة في مجال التفتيش بهدف انهاء الاجراءات الجمركية والتفتيشية في الوقت القياسي وبالصورة المطلوبة.
واختتم سكرتير لجنة الحج المركزية تصريحه مشيراً الى ان اللجنة اتخذت التوصيات اللازمة حيال الموضوعات المطروحة على جدول اعمالها التي نوقشت في هذه الجلسة.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved