أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 7th February,2001 العدد:10359الطبعةالاولـي الاربعاء 13 ,ذو القعدة 1421

منوعـات

الحوادث تتسبب بوفاة أكثر من 20 ألف طفل سنوياً في الدول الغنية
* نيويورك الأمم المتحدة أ,ف,ب
افاد صندوق الأمم المتحدة لرعاية الطفولة اليونيسف في تقرير نشر الاثنين الماضي ان الحوادث اصبحت أول سبب لوفيات الأطفال في الدول الغنية مع أكثر من 20 الف ضحية سنوياً.
وأوضحت الدراسة، التي اشارت إلى تراجع مستمر لهذه الظاهرة في السنوات الأخيرة، ان الحوادث تمثل في جميع الدول الصناعية نحو 40% من وفيات الأطفال الذين تراوح اعمارهم بين سنة واحدة و14 سنة.
وحوادث السير هي السبب الرئيسي لوفيات الأطفال بنسبة 41% اما الأسباب الأخرى للوفيات فهي الغرق والحرائق والتسمم والتسبب بجروح عمداً.
وتعتبر السويد الدولة التي تسجل أدنى نسبة وفيات أطفال ناجمة عن حوادث 5,2 من أصل 100 ألف تليها بريطانيا وايطاليا وهولندا, في حين يسجل أعلى مستوى في كوريا الجنوبية 25,6 والمكسيك 19,8 والبرتغال 17,8 والولايات المتحدة 14,1.
وتشمل هذه الدراسة التي أعدها مركز اينوتشينتي التابع لليونيسف ومقره فلورنسا 26 من دول منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية ال 29 على الفترة الممتدة من 1991 إلى 1995.
وتثبت الدراسة ان المخاطر تزداد بشكل كبير مع الفقر والجنس، وعلى سبيل المثال فان مخاطر تعرض أطفال من أصول امريكا لاتينية لحوادث سير في الولايات المتحدة اعلى ثلاث مرات من سواهم.
كما أن احتمال وفاة ذكور تراوح اعمارهم بين سنة و14 سنة في حوادث يزيد بنسبة 70% من وفاة اناث من العمر نفسه.
وتعتبر اليونيسف انه يمكن استخلاص عبر مهمة من هذه الدراسة للدول النامية حيث يقدر ان مليون طفل تقل اعمارهم عن 15 عاماً يقضون سنوياً في حوادث, وتعتبر الوفيات الناجمة عن حوادث السير أعلى خمس مرات في أفريقيا منها في الاتحاد الأوروبي بالرغم من عدد السيارات المحدودة.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved