أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 7th February,2001 العدد:10359الطبعةالاولـي الاربعاء 13 ,ذو القعدة 1421

وطن ومواطن

طالباً تحسين وضعهم الوظيفي:
مهندسو وباحثو البنك الزراعي وطول انتظار الترقية
تعتبر وزارة الزراعة والمياه والبنك الزراعي العربي السعودي التابع لوزارة المالية والاقتصاد الوطني هما اكبر قطاعين زراعيين خدميين للمواطنين وجهود مهندسيهما وباحثيهما ملموسة ومطلوبة للمجتمع.
ومن خلال العمل في احد اجهزة الدولة الذي يقدم خدمات كبيرة للمزارعين وهو البنك الزراعي العربي السعودي ارجو النظر في الوضع الذي يشعر به المهندس والباحث الزراعي في حياته الوظيفية من خلال عدم تمتعه كبقية بعض موظفي الدولة من مزايا وظيفية اقلها الترقيات.
فالبنك الزراعي هو احدى المؤسسات المحالية الضخمة التابعة لوزارة المالية والاقتصاد الوطني والتي أنشأتها الدولة اعزها الله لتكون مؤسسة مالية متخصصة بتمويل مختلف مجالات النشاط الزراعي للمساعده في تنمية وانعاش القطاع الزراعي، ولاشك ان وراء هذه الانجازات العظيمة جهوداً جبارة بذلها ويبذلها ابناء مخلصون لهذا الوطن العزيز وهم جهاز البنك الوظيفي من مهندسين وباحثين وفنيين ومحاسبين وغيرهم من اصحاب الاختصاص، الامر الذي ادى الى تبوء القطاع الزراعي مكاناً بارزاً في خريطة الاقتصاد الوطني.
وبقدر هذه الانجازات الكبيرة يظل الجهاز الوظيفي في البنك لايواكب كما هو المأمول انشطة البنك ومواجهة مسؤولياته وتحقيق اهدافه.
لذلك اكرر الرجاء للمسؤولين بالنظر في موضوع التجمد الوظيفي وتأخر الترقيات لمدد طويلة لمنسوبي البنك الزراعي
حيث اصبح الحديث عن الترقيات او الانتقال من هذا الجهاز الى اجهزة الدولة الاخرى بحثاً عن تحسين الوضع الوظيفي وهذا امر مشروع هو الهم الاول لموظفي البنك من مهندسين وباحثين وفنيين ومحاسبين وغيرهم وهم ينتظرون اهتمام ادارة البنك بتصحيح هذا الوضع منذ عقود اسوة بزملائهم في القطاعات الحكومية الاخرى التابعة لوزارة المالية.
ومن المعروف ان الحصول على ترقية في البنك هو هاجس جميع موظفيه سواء المراتب العليا او المتوسطة او الصغرى، وهذا شيء طبيعي وموظفو البنك على مختلف تخصصاتهم عانوا التجمد الوظيفي على الرغم من تقارير الاداء الوظيفي العالية المستوى والدورات التدريبية العديدة التي حصلوا عليها،
يضاف الى ذلك ان مدة الانتظار للحصول على ترقية بالبنك قد تصل الى مابين 12 و 15 عاماً من الخدمة رغم انطباق شروط الترقية بسبب عدم وجود وظائف، في الوقت الذي يجيز فيه نظام الخدمة المدنية الحصول على ترقية كل اربع سنوات، هذا اذا علمنا ان هناك العديد من مهندسي وباحثي البنك ممن حصلوا على شهادات دراسية عليا كالماجستير لم يشفع لهم ذلك في الحصول على مستوى وظيفي افضل.
والسؤال الذي يطرح نفسه هنا: ماهي الروح المعنوية التي من الممكن ان يعمل من خلالها المهندس والباحث الزراعي وهو في هذا الوضع؟
اننا نأمل من معالي وزير المالية والاقتصاد الوطني بحكم اشرافه المباشر على اعمال البنك ان ينظر بعين ثاقبة لوضع الموظفين وتصحيحه ومساواتنا بزملائنا في الوزارة من خلال دعم البنك بالعديد من الوظائف التي تسهم في اخراج موظفيه من عنق الزجاجة ليواصل البنك اداء مهامه الكبيرة وفق السياسة المرسومة له بدعم القطاع الزراعي السعودي في ظل توجيهات وتأييد حكومة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الامين، حفظهما الله.
أحمد بن عبدالله السلمان
مهندس زراعي

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved