أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 7th February,2001 العدد:10359الطبعةالاولـي الاربعاء 13 ,ذو القعدة 1421

العالم اليوم

في أول لقاء بينهما بواشنطن
باول وسولانا بحثا الوضع في الشرق الأوسط والبلقان والدرع الصاروخي
* واشنطن بروكسل الوكالات
استقبل وزير الخارجية الأمريكي كولن باول أمس في واشنطن الممثل الأعلى للدبلوماسية الأوروبية خافيير سولانا وبحث معه الوضع في الشرق الأوسط ومنطقة البلقان وعددا من المسائل الدفاعية.
وأعلن الناطق باسم وزارة الخارجية الأمريكية ريتشارد باوتشر ان هذا الاجتماع الاول بين الرجلين منذ تسلم باول منصبه في 20 كانون الثاني/ يناير الماضي سمح لهما بمناقشة الوضع في الشرق الأوسط عشية الانتخابات الاسرائيلية التي جرت أمس الثلاثاء لاختيار رئيس للوزراء.
وأضاف الناطق ان الهدف من المحادثات حول البلقان كان تأكيد تطابق وجهات النظر الأمريكية والأوروبية قبل زيارة سولانا لبلغراد خلال الاسبوع الجاري.
وقال باوتشر ان باول وسولانا أشارا الى ضرورة دعم العملية الديمقراطية في صربيا والحصول على تعاون بلغراد من أجل محاكمة الرئيس اليوغسلافي السابق سلوبودان ميلوسيفيتش.
وأكد باول عزم واشنطن على السير قدما في مشروع الدرع الأمريكي المضاد للصواريخ الذي يتعرض لانتقادات شديدة من موسكو وبكين والعديد من العواصم الأوروبية.
على صعيد آخر صرح الناطق باسم البيت الأبيض أري فليتشر ان الرئيس الأمريكي جورج بوش يرى ان أفضل طرق الحفاظ على السلام هي عن طريق تطوير نظام الدفاع القومي الأمريكي عن طريق الصواريخ.
وأضاف الناطق في معرض اجابته على سؤال حول ما اذا كانت الاعتراضات القوية من حلفاء الولايات المتحدة في أوروبا واعتراضات روسيا والصين على تصميم ادارة الرئيس بوش على انشاء نظام الدفاع القومي الأمريكي عن طريق الصواريخ ستجعل الادارة الأمريكية تعيد التفكير في الخطط المتعلقة بهذا النظام، قال: ان النظام يستهدف الحماية الفعالة للولايات المتحدة وحلفائها من أي اطلاق عرضي للصواريخ أو قيام دولة معادية باطلاق مثل هذه الصواريخ.
وأوضح الناطق ان بوش يعتزم المضي قدما في هذا النظام بالتشاور مع حلفاء الولايات المتحدة.
هذا وفي بروكسل بدأت الليلة قبل الماضية أعمال الاجتماع الرسمي المشترك الأول على مستوى المندوبين الدائمين لمجلس حلف الناتو ولجنة الاتحاد الأوروبي للسياحة الخارجية والأمنية.
ويناقش الاجتماع القرارات التي اتخذها الاتحاد الأوروبي في قمته الأخيرة التي عقدت في مدينة نيس في شهر ديسمبر الماضي والخاصة باستخدام قدرات حلف الناتو في اطار الهوية العسكرية التي يزمع الاتحاد الأوروبي تشكيلها.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved