أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 7th February,2001 العدد:10359الطبعةالاولـي الاربعاء 13 ,ذو القعدة 1421

العالم اليوم

مصدر أمني يمني مسؤول في صنعاء لـ الجزيرة
التحقيقات في قضية تفجير المدمرة الأمريكية كول بميناء عدن شارفت على نهايتها
* صنعاء الجزيرة من عبدالمنعم الجابري
قال مصدر أمني مسؤول في صنعاء أن التحقيقات في قضية تفجير المدمرة الأمريكية كول اقتربت من نهايتها,, مشيرا الى ان المحققين من الجانبين اليمني والأمريكي تمكنوا ومن خلال التنسيق القائم فيما بينهم من الوصول الى أهم النقاط الرئيسية التي تكشف عن الحقائق والملابسات التي تقف وراء عملية تفجير المدمرة كول في ميناء عدن في ال12 من اكتوبر الماضي.
وأوضح المصدر في تصريحات لالجزيرة بأن المهمة الأساسية الماثلة الآن أمام المحققين والتي من خلالها يمكن حسم ملف القضية تتمثل في القبض على 34 من المتهمين الرئيسيين الفارين بمن فيهم المدعو محمد عمر الحرازي والذي أعلن مؤخرا بأن اسمه الحقيقي هو عبدالرحمن حسين محمد الصعفاني ويحمل جواز سفر يمني برقم 414187 ويرجح وجود هؤلاء الأشخاص في أراضي أفغانستان.
ونوه المصدر الى ان عبدالرحمن الصعفاني الذي يحمل أكثر من هوية مزورة وبأسماء مختلفة كان قد استخدم جواز سفر آخر غير المشار اليه عند مغادرته اليمن في شهر سبتمبر من العام الماضي,, مضيفا بأن هذا الشخص والذي يعتبر صاحب الدور الرئيسي في الاعداد والتخطيط والتمويل وكذلك التوجيه بتنفيذ عملية تفجير كول على صلة بأسامة بن لادن وجماعة جيش عدن ابين الاسلامي وكذلك جماعة أنصار الشريعة الذين يتزعمهم مصطفى كامل، المعروف بأبي حمزة المصري المقيم في لندن.
وكشف المصدر بأن المدعو عبدالرحمن الصعفاني أو محمد عمر الحرازي سبق له وأن قدم تمويلا لمجموعة من العناصر الارهابية القي القبض عليها في العام قبل الماضي بعد ان كانت تخطط للقيام بعمليات تفجير وخطف رعايا أجانب في أكثر من منطقة يمنية.
وقال ان هذه العناصر التي وصل عددها الى 16 شخصا جرت محاكمتهم وأدين نصفهم تقريبا وصدرت في حقهم أحكام بالسجن لفترات متفاوتة، اعترفت حينها بما كانت تخطط له من أعمال ارهابية، على أن الهدف من ذلك حسب اعترافاتهما كان للضغط على السلطات اليمنية من أجل الافراج عن زعيم جيش عدن أبين الاسلامي أبوالحسن المحضار الذي أعدم بحكم قضائي في اعقاب عملية اختطاف لمجموعة من السياح الأجانب قام بها المذكور مع عدد من أتباعه في محافظة أبين الجنوبية واسفرت عن مصرع ثلاثة من السياح.
وذكر المصدر بأن ثمة احتمالات قوية ترجح أن يكون أحد الشخصين اللذين نفذا عملية التفجير الانتحارية ضد المدمرة الأمريكية من ضمن من كان قد أفرج عنهم من العناصر ال16 المشار اليها وذلك لعدم توفر الأدلة الكافية حينها لادانتهم الى جانب بقية أفراد المجموعة.
وأكد المصدر بأن عملية المحاكمة في قضية كول باتت وشيكة مشيرا الى ان الأشخاص الذين سيتم ضبطهم خارج اليمن سيحالون في الولايات المتحدة خلافا لمن ضبطوا داخل الأراضي اليمنية وذلك بموجب اتفاق تم بين الجانبين اليمني والأمريكي.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved