أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 8th February,2001 العدد:10360الطبعةالاولـي الخميس 14 ,ذو القعدة 1421

وطني

المشاركون في حلقة نقاش مشروع وطني
ربط عشرة آلاف مدرسة حاسوبياً,, هل يبقى حلماً؟
ضمن فعاليات المؤتمر الوطني السادس عشر للحاسب الآلي اقيمت يوم الاثنين حلقة نقاش عن مشروع وطني برئاسة الدكتور سعود المتحمي عضو مجلس الشورى ومشاركة المهندس عبدالله بن علي الدبيخي المدير التقني لمشروع وطني والدكتور فهد الحويماني مدير عام وحدة خدمات الانترنت والاستاذ عبدالمنعم بن علي الرويس مدير عام قطاع كبار المشتركين بشركة الاتصالات,, وقد بدأت الحلقة بتعريف من المهندس عبدالله الدبيخي بالمشروع مبيناً الرؤية التي قام عليها وهي استيعاب تقنية المعلومات والاتصالات وتوظيفها واستخدامها ايجابيا في العملية التعليمية ثم تحدث عن اهداف المشروع والتي من بينها رفع مستوى قدرات المعلمين في توظيف تقنية المعلومات في الانشطة التعليمية كافة وتنمية مهارات الطلاب واعدادهم اعداداً جيداً يتناسب معه المتطلبات المستقبلية باستخدام تقنية المعلومات وايجاد البيئة المعلوماتية بمحتواها العلمي الملائم لاحتياجات الطلاب والمعلمين وتحسين العملية التعليمية لتخريج جيل يحسن الاستفادة من تقنية المعلومات وتكثيف التوعية الشاملة بأهمية توظيف تقنية المعلومات في التعليم ونشر المعرفة بتقنية المعلومات بين افراد المجتمع.
واضاف ان الفئات المستفيدة من المشروع هي الطلاب والمعلمون واولياء الامور ومسؤولو المؤسسات التعليمية وادارات التعليم وكليات اعداد المعلمين ومديرو المدارس والإداريون والمشرفون التربويون واساتذة الكليات والمهتمون بالتعليم من اساتذة وخبراء التربية والتعليم وطلاب كليات اعداد المعلمين.
بعد ذلك تحدث الدبيخي عن آلية تحقيق اهداف المشروع والتي تتمثل في ايجاد شبكة اتصالات وطنية وموقع عام شامل على شبكة الانترنت واعداد محتوى علمي وتربوي مع الحرص على تطبيقات الادارة المدرسية وتوفير اجهزة حاسب ونهايات طرفية في المدارس وتوصيلات الطلاب واولياء الامور والمعلمين من المنازل.
وتابع المهندس الدبيخي ان المشروع يقدم عدداً من الخدمات ومنها المناهج الدراسية والموسوعات والمراجع العلمية وخدمة ذوي الاحتياجات الخاصة من الطلاب واولياء امورهم والربط بالمواقع التعليمية وادارات التعليم والمدارس وغيرها والانشطة التعليمية والثقافية اضافة الى التراسل الالكتروني.
وأردف ان المشروع يقوم على ثلاث مراحل اولها مرحلة الدراسات والاستقصاء والتجارب والتعرف على التجارب السابقة في هذا المجال وقد تمت هذه المرحلة، والمرحلة الثانية مرحلة التنفيذ والمتابعة والتطوير والمرحلة الثالثة استكمال ربط المدارس وبناء شبكاتها وزيادة عدد اجهزة الحاسب الآلي بالمدارس.
وأبان ان الذي تم انجازه من المشروع حتى الآن هو تحديد الرؤية وتعيين ستة استشاريين متخصصين بالاتصالات ودعوة الشركات الراغبة في التعاون مع المشروع وتعيين اللجنة التقنية للمشروع والبدء بحصر شركات القطاع الخاص التي يتوفر لديها محتوى علمي وتربوي والبدء في وضع المواصفات الفنية وشروط الارتباط بالمشروع,, واشار الى ان التحديات التي تواجه المشروع هو توفر البنية التحتية المناسبة للاتصالات وتدريب المعلمين ومواجهة التغير الاداري من قبل الميدان اضافة الى توفر المحتوى العلمي والتربوي المناسب والذي يتم من خلال وكالتي التطوير التربوي بوزارة المعارف والرئاسة العامة لتعليم البنات.
بعد ذلك تحدث المهندس عبدالمنعم مبيناً ان المشروع طموح ويخدم ابناء المجتمع ولذا لا بد من تكاتف جميع الجهات الحكومية لهذا الهدف الذي يتطلع الى ربط عشرة آلاف مدرسة في زمن قصير مما يتطلب التنسيق بين القطاعات المعنية ومنها شركة الاتصالات ومدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية مشيراً الى اننا حدثنا شبكة المقاسم كاملة بحيث اصبحت رقيمة وكذلك شبكة التراسل وهدفنا في عام 2001م ان تكون جميع الخدمات جاهزة مما يكلف جهداً كبيراً مضيفاً ان من المشاريع في هذا العام ايصال الالياف البصرية بسعات كبيرة وهذا سيساعد في عملية تبادل المعلومات سيساهم في خدمة المشروع.
وأوضح ان من بين المشاريع الهامة توسعة شبكة الانترنت وتحسين نوعية الخدمة واستمراريتها وايجاد البدائل للنهايات الطرفية,, والمشروع الثاني الشبكة الرقمية والتي ستكلف 130 مليون ريال بحيث تسعى لتوفير طلبات المقدمين وكل ذلك يصب في خدمة الداتا التي هي نقل المعلومات مشيرا الى انه تم انشاء ادارة لخدمة كبار المشتركين في الشركة.
بعد ذلك تحدث مدير عام وحدة خدمات الانترنت بمدينة الملك عبدالعزيز الدكتور فهد الحويماني فقدم في البداية فكرة عن خدمة الانترنت وكيف يتم الارتباط بها واضاف انه من منتصف العام الحالي سيكون عندنا عدد من الخطوط حتى لا تكون المدينة عائقاً امام هذه السعات كما حصل في الدول الاخرى التي تفاجأ بالاقبال على خدمة الانترنت.
واضاف ان توفر الخدمة سيكون وسيلة مهمة وتعني مشروعاً وطنياً بشكل كبير واشار الى ان النية تتجه الى انشاء مركز آخر للارتباط بالانترنت في جدة حيث سيكون مهماً في التعليم والطب وغيره من العلوم,, بعد ذلك فتح باب النقاش بين المحاضرين والحضور.
المداخلات
الدكتور علي العبيدي من مركز المعلومات بالمؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني وجه اللوم لعدم الحديث عن المراحل التفصيلية للمشروع وبرامج التمويل وخاصة تسوق في وطني وعدم قدرتها على توفير المليارات التي يحتاجها المشروع.
الدكتور خالد الدهيش عاتب المنظمين على عدم استضافة احد التربويين كمشارك لان جميع المحاضرين في الحاسب والانترنت, ولذا فلم يتمكنوا من الاجابة عن الاسئلة التي طرحت حول الجوانب التربوية في المشروع.
المعلم سعد الهمزاني طرح تساؤلات حول دور المعلم بعد اكتمال المشروع وكيف سيكون شكل البرامج وهل ستكون مثل برامج الفيديو التي نشاهدها الآن.
كما تركزت المشاركات من قاعات النساء على:
دور الجانب النسائي في عملية التخطيط والتنفيذ للبرنامج.
كيف تتمكن المرأة من المشاركة حتىالآن في المشروع.

أعلـىالصفحةرجوع





















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved