أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 9th February,2001 العدد:10361الطبعةالاولـي الجمعة 15 ,ذو القعدة 1421

متابعة

بعد فوز شارون الذي يعادي عملية السلام
حماس تدعو الفلسطينيين والعرب لاعتماد خيار المقاومة ضد إسرائيل
شارون سيواجه الانتفاضة بخطة فيها كثير من العنف الدموي
* دمشق رويترز
دعت حركة المقاومة الاسلامية حماس العرب أمس الخميس للتخلي عن مفاوضات السلام مع اسرائيل وتبني خيار المقاومة والجهاد بعد فوز الزعيم اليميني اريل شارون برئاسة وزراء الحكومة الاسرائيلية.
على العرب توحيد صفوفهم
وقال موسى أبومرزوق عضو المكتب السياسي للحركة في حديث لرويترز انه يتوجب على العرب رص صفوفهم وتحقيق التضامن المطلوب من أجل دعم خيار المقاومة مؤكدا ان الانتفاضة الفلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة ضد اسرائيل ستتصاعد خلال الفترة القادمة.
وأضاف أبومرزوق انه لا يعتقد ان شارون يمكن ان يشن حربا اقليمية في المنطقة مشيرا الى ان كافة الحروب التي شنت على المنطقة سابقا شنت أثناء تولي حزب العمل السلطة وليس حزب الليكود الذي ينتمي اليه شارون ما عدا غزو لبنان عام 1982م.
انتخاب شارون دليل على التوجه نحو التطرف
وقال ان انتخاب شارون دليل واضح على توجه المجتمع الاسرائيلي نحو التطرف لاعتبارات كثيرة واضحة أبرزها ما كان يطرحه شارون من ان الامتداد الطبيعي لأرض اسرائيل هو الأردن وما طرح في برنامجه الانتخابي من عدم تقسيم القدس وعدم الانسحاب من الجولان والاغوار وما دل عليه تاريخه من مذابح بحق الشعب الفلسطيني وخاصة مذبحة صبرا وشاتيلا كل هذا يدل على انه كما هو سلفه رئيس الوزراء الحالي ايهود باراك وكلاهما جزار في حق الشعب الفلسطيني والعربي, لذلك كان هناك خطأ كبير لدى الأطراف الأخرى في المنطقة التي كانت ترغب بوجود باراك عوضا عن شارون وكان يجب أصلا ان يجتمع الصف العربي والاسلامي ليتدبروا أمورهم ويوحدوا صفوفهم ومواقفهم في مواجهة العدو الصهيوني سواء العمل أو الليكود ويحاولوا ان يجدوا المخرج الطبيعي من المأزق الذي الزمتهم به سياساتهم السابقة .
وكان شارون وزيرا للدفاع وقت الغزو الاسرائيلي للبنان عام 1982 ومذبحة اللاجئين الفلسطينيين التي أعقبت الغزو وقتلت فيها ميليشيات لبنانية مسيحية موالية لاسرائيل مئات الفلسطينيين في مخيمات صبرا وشاتيلا.
وحقق شارون فوزا ساحقا على باراك في الانتخابات على منصب رئيس الوزراء يوم الثلاثاء الماضي.
فوز شارون فرصة ليراجع العرب مواقفهم
وقال أبومرزوق ان مجيء شارون للسلطة يعد فرصة كبيرة للعرب والفلسطينيين لمراجعة مواقفهم السابقة تجاه مسيرة السلام لاختيار طريق آخر لتحقيق المصالح الفلسطينية والعربية هو طريق المقاومة والتخلي عن مسيرة السلام واعطاء شرعية لخيار المقاومة, واقصد ان شارون لا يستطيع ان يسوق مواقفه للعرب والسياسة التي سيستخدمها ضد الفلسطينيين والعرب هي مبرر كاف لتبني هذا الخيار ودعم هذا الطريق .
وردا على سؤال حول توقعاته فيما اذا كان شارون سيصعد من مواجهته للانتفاضة قال مسؤول حركة حماس اعتقد ان شارون في الفترة القادمة سيواجه مأزقا داخليا ومعارضة من قبل حزب العمل لتشكيل حكومة وطنية, الأغلبية الضئيلة لن تمكنه من تمرير مشاريعه خاصة الميزانية, سينشغل بمسائل داخلية .
شارون سيواجه الانتفاضة بخطة عنيفة
وقال اعتقد انه سيواجه الانتفاضة بخطة فيها كثير من العنف كما أنه سيسمح للمستوطنين بالحركة بحرية أكبر داخل المناطق المحتلة .
وأضاف أبومرزوق ان الانتفاضة ستتصاعد خلال الفترة القادمة وان حماس ستواصل عملياتها ضد اسرائيل, وقال الخيار الذي اختارته حركة حماس هو طريق المقاومة ويوما بعد يوم يتعذر هذا الخيار الذي اختارته الحركة,, ما دام هناك احتلال, المقاومة هي الخيار الوحيد, والآن وبعد انهاء المفاوضات وصعود اليمين المتطرف اعتقد ان الانتفاضة والعمليات المقاومة تزداد يوما بعد يوم وستزداد في المستقبل وفي النهاية المستقبل للمقاومة .
وتوقع أبومرزوق ألا يدوم بقاء شارون في الحكم كثيرا مثلما كان الحال مع سلفيه باراك ورئيس الوزراء الأسبق بنيامين نتنياهو, وقال صحيح اعتقد انه لن يبقى كثيرا في الحكم لأسباب تتعلق بالأوضاع الداخلية, هناك تحالف هش .
أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved