أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 9th February,2001 العدد:10361الطبعةالاولـي الجمعة 15 ,ذو القعدة 1421

أفاق اسلامية

خطأ,, الثقافة
الثقافة المعروفة للجميع من الخاصة والعامة,, هي الإلمام بالبعض من كافة المعارف والعلوم,, سواء كانت في مجال التخصص أو غيره من التخصصات المطروحة على ساحة الحياة العلمية والاجتماعية,, وتشمل بالطبع كما هو معروف العلوم السياسية، والاجتماعية، والنفسية، والطبية، والتاريخية، والجغرافية,, والأدب بمختلف فنونه وقطاعاته,, من باب الحرص على تثقيف الذات، وتحصينها ضد كل ما يدور حولها من مظاهر تكفل له الحياة المطمئنة,.
ومن تثمر هذه الثقافات في ذاكرته فإن إطلاق لقب (مثقف) عليه هي الكلمة التي يستحقها صاحبها، لأنه كالمعجم أو المرجع والمصدر لكل كلمة ومعلومة,, ولمن يملك هذه الميزة الحق في المباهاة دون استكبار أو استعلاء,, لأنها هبة من الخالق - جل وعلا -, ولا يخلو مجتمع أسري أو علمي من الحوارات الثقافية الهادفة,, إلا أن مايعاب على البعض هو التمسك بمفهوم خاطىء يقع فيه الكثيرون من الجنسين في كل طبقات المجتمعات العربية والإسلامية,, وهو (علوم الدين)، فعندما تسأل أحدهم قائلاً: كيف هي علومك الدينية؟ يبادرك بالإجابة بأن ثقافته الدينية ممتازة أو حسب تصنيفه لها؟؟!! وهذا هو الخطأ الحقيقي والشائع في أوساط الكثير من المثقفين كما ذكرت,, لأن الصحيح أن (العلوم الدينية) هي (أساس الدين الإسلامي والحامية للعقيدة) وليست ثقافة يتحلى بها البعض من أولئك!!
نتعلمها منذ الصغر كفطرة فطرنا الله عليها (صبغة) لا تتغير,, لأن أساس خلق الإنسان هو (للعبادة) لقوله تعالى: (وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون).
فهي أصل الحياة وأصل العلم الذي نستنير بنوره للهداية في الحياة,, فهل آن لأولئك أن يصححوا هذا المفهوم الخاطىء لديهم؟؟ أتمنى ذلك من كل قلبي.
موضي بنت رشيد المساعد

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved