أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 9th February,2001 العدد:10361الطبعةالاولـي الجمعة 15 ,ذو القعدة 1421

الريـاضيـة

كرة قدم بلا حدود
أمين عام الاتحاد الأوروبي يطالب بإجراءات ضد التزوير
أوضح أمين عام الاتحاد الاوروبي لكرة القدم غيرهارد ايغنر في مقر الاتحاد في نيون ان على الاتحادات الوطنية اتخاذ اجراءات سريعة فيما يتعلق بمشكلة جوازات السفر المزورة للاعبين.
وقال ايغنر: ان تزوير الجوازات هو نتيجة مؤسفة لقانون بوسمان والاتحاد الاوروبي لسوء الحظ لا يملك الوسائل لمجابهة هذه الافة وانه على الاتحادات الوطنية التي تملك امكانات افضل منا ان تعالج الأمر.
وتفشت مشكلة جوازات السفر المزورة للاعبين في الفرق الاوروبية بشكل كبير مؤخراً إذ حصل لاعبون عدة على جنسيات دول اوروبية من دول الاتحاد الاوروبي لكي يشاركوا مع فرقهم كلاعبين اوروبيين وليس كأجانب.
من جهة أخرى تعقد اللجنة التنفيذية للاتحاد الاوروبي اجتماعا لبحث مسألة انتقالات اللاعبين الى جانب بعض الأمور الأخرى.
**********
سانشيز يعتزل اللعبة
أعلن مدافع ريال مدريد الاسباني مانولو سانشيز انه سيضع حدا لمسيرته الطويلة في الملاعب التي بدأها منذ 18 عاماً في نهاية الموسم الحالي.
وقال سانشيز 35 عاماً و45 مباراة دولية: لم يعد هناك شيء لم افز به.
واحرز شانشيز العديد من الالقاب مع ريال مدريد منها على الصعيد المحلي سبعة القاب في الدوري ولقبان في الكأس وخمسة القاب في الكأس السوبر، وعلى الصعيد الخارجي لقبان في دوري أبطال اوروبا وواحد في الكأس القارية واثنان في كأس الاتحاد الاوروبي.
**********
استقالة رئيس نادي سانت اتيان
قدم رئيس نادي سانت اتيان الفرنسي الان بومبار استقالته من منصبه نائباً لرئيس رابطة الدوري بعد العقوبة التي اتخذتها لجنة الاستئناف والاخلاق ضد فريقه بسبب مشكلة جوازات السفر المزورة.
وقال بومبار على عنوان سانت اتيان على شبكة الانترنت: لم نخسر المعركة، فهناك اجراءات قانونية.
وكانت اللجنة المذكورة اعتبرت سانت اتيان خاسرا أمام تولوز في المرحلة التاسعة عشرة من الدوري المحلي رغم فوزه في المباراة 1/صفر واصدرت عقوبة بحق ثلاثة من لاعبيه بسبب الجوازات المزورة.
**********
بيليه يعلن نهاية الخلاف مع الاتحاد البرازيلي
أعلن الاسطورة البرازيلية بيليه انه بناء على طلب الرئيس البرازيلي فرناندو هنريكي كاردوزو فإن تقاربا في وجهات النظر حصل بينه وبين الاتحاد البرازيلي للعبة وحل الخلاف الذي يدوم منذ سنوات بينهما.
وقال بيليه على موقعه على شبكة الانترنت: بالنسبة الى الرئيس كاردوزو فإن الحكومة مهتمة بالفوضى التي تعم الكرة البرازيلية حالياً، وهو طلب ايجاد نوع من الوحدة في هذا المجال.
واضاف: ان لجنة ستشكل ستضمه الى رئيس الاتحاد البرازيلي تيكسييرا واعضاء الاندية ال13 الأساسية، لكنها لن تسامح من قام بأعمال غير قانونية.
**********
تألق روي كوستا يصعد بفيورنتينا الى نهائي كأس ايطاليا
ساعد تألق روي كوستا فريق فيرونتينا الايطالي على الفوز 2/صفر على منافسه ميلانو في المباراة التي أقيمت بينهما يوم الاربعاء وتأهل بذلك لنهائي بطولة كأس ايطاليا لكرة القدم.
وكان لقاء الذهاب على استاد سان سيرو انتهى بتعادل الفريقين بهدفين لكل منهما.
احرز انريكو شيزا الهدف الأول بعد تلقيه كرة بينية دقيقة من لاعب خط الوسط البرتغالي روي كوستا في الدقيقة 41 من الشوط الأول.
وقبل انتهاء المباراة بسبع دقائق اكمل روي كوستا غير المراقب أداؤه الرائع باطلاقه قذيفة سكنت الزاوية اليمنى العليا للمرمى.
ماتيوس قد يشرف على تدريب اينتراخت فرانكفورت
دخل نادي اينتراخت فرانكفورت في مفاوضات مع نجم كرة القدم الالماني السابق لوثار ماتيوس لكي يشرف على تدريبه بحسب ما ذكرت صحيفة بيلد الألمانية.
ونقلت بيلد عن ماتيوس قوله: منذ بضعة أيام وانا اتفاوض مع مسؤولي اينتراخت فرانكفورت عبر الهاتف وقد طلبوا رؤيتي للبحث في امكانية تولي تدريب الفريق.
واضافت نقلا عنه صراحة انا لا اريد في الوقت الحالي دخول معترك التدريب، لكنني سأنتظر لكي ارى ما سيقدمه فرانكفورت، ثم اتخذ قراري.
ويحتل فرانكفورت المركز الثالث عشر حاليا في الدوري وكان استغنى عن مدربه فيليكس ماغات قبل اسبوعين وعين مكانه بصورة مؤقتة المدير الرياضي رولف دوهمن.
وكان ماتيوس اعتزل اللعب نهائياً في نوفمبر الماضي في صفوف نيوجرزي متروستارز الامريكي، علماً بأنه خاض 150 مباراة دولية مع منتخب بلاده.
**********
فوز فيليز على يونيفر سيتاريو في افتتاح كأس ليبرتادوريس
تغلب فيليز الارجنتيني على يونيفرسيتاريو البيروفي 2/صفر في ليما أمام 30 ألف متفرج في افتتاح مسابقة كأس ليبرتادوريس الأمريكية الجنوبية في كرة القدم المجموعة الأولى .
وسجل خايرو كاستيو 39 وفيديريكو دومينغيز 55 الهدفين.
وطرد الحكم الاكوادور، بوخون من فيليز وبرناليس من يونيفرسيتاريو في أواخر المباراة لاشتباكهما.
**********
فريق هاو إلى المباراة النهائية لكأس ألمانيا
بلغ فريق يونيون برلين الهاوي المباراة النهائية من مسابقة كأس المانيا لكرة القدم بفوزه على بوروسيا مونشنغلا دباخ من الدرجة الثانية بركلات الترجيح 4/2 الوقتان الاصلي والاضافي 2/2 , وسبق ليونيون برلين الذي أحرز كأس ألمانيا الشرقية سابقاً عام 1968، اخرج بوخوم من الدرجة الأولى وثلاثة فرق أخرى من الدرجة الثانية قبل بلوغه مباراة القمة,
ويلتقي يونيون برلين في المباراة النهائية المقررة على ملعب برلين الاولمبي في 26 مايو المقبل.
**********
مانشستر يونايتد,, النادي الاكثر ثراء في العالم يحقق نصف دخل جميع اندية فرنسا وربع دخل أندية ايطاليا
اصبح نادي مانشستر يونايتد الذي يأمل روبيرت ميردوك في شرائه قريبا، نادي كرة القدم الاكثر ثراء في العالم، وبات منجما يدر ارباحا هائلة فهو مؤسسة بكل معنى الكلمة ترفع الارباح بشكل خيالي.
وبوسع المساهمين في النادي، الذين طرحت اسهمه في البورصة منذ العام 1991 على غرار معظم الاندية الرياضية الكبرى في بريطانيا، ان يسروا لاداء شركتهم مؤخرا, فقد ارتفع سعر السهم بنسبة 30% في يوم واحد عند الاعلان عن شراء ميردوك للنادي.
وقد حقق موسم 1996 1997 (بحسب آخر الارقام المنشورة) مجموع ارباح بقيمة 88 مليون جنيه (145 مليون دولار) بزيادة بلغت 65% مقارنة بالموسم السابق بمعدل 35% سنويا خلال السنوات الخمس الاخيرة, وقد قفزت الارباح (قبل فرض الضرائب وانتقالات اللاعبين) بنسبة 79% لتبلغ 25 مليون جنيه (41 مليون دولار).
ويقدر مستشارو (ديلويت اي توش) اموال خزنة النادي التي تسمح له نظريا بالتعاقد مع ابرز اللاعبين بحوالي 17 مليون جنيه (28 مليون دولار) وموجوداته بحوالي 72 مليون جنيه (118 مليون دولار).
ولا يعد مانشستر يونايتد النادي الاكثر ثراء من بين الاندية الانجليزية فحسب، بل يسبق باشواط كل الاندية الاوروبية الاخرى, فهو يحقق بمفرده ما يقارب نصف مداخيل مجموعة اندية دوري الدرجة الاولى في فرنسا، وربع اجمالي اندية الدوري الايطالي.
ويتركز سر هذا النجاح على اداء الفريق بطل الدوري الانجليزي اربع مرات في السنوات الخمس الاخيرة، الامر الذي اكسبه جمهورا وفيا, وما زال بيع بطاقات الدخول يشكل 30% من المداخيل, ولم يعد هناك اي اشتراك متوفر للبيع للعامين المقبلين وعلى الرغم من زيادة التعرفات بنسبة 10% تقريبا في السنة اي ما يساوي ثلاثة اضعاف مستوى التضخم, ويتسع ملعب مانشستر لحوالي 55 الف مشاهد وهناك نية لتصبح سعته 67 الفا.
لكن الدافع وراء نمو النادي هو (التسويق)، اي بيع سلع تحمل الوان (الشياطين الحمر) كاغطية الاسرة والوسادات مرورا بساعات اليد والقمصان وساعات الجدار، ومجلة مشجعي النادي المترجمة الى 21 لغة مختلفة لتصبح في متناول ملايين المشجعين ويشكل هذا التسويق 28,7% من مجموع المبيعات اي بزيادة اكثر من مرتين لحقوق البث التلفزيوني التي تتمتع شركة (بريتيش سكاي برودكاستينغ) (بي سكاي بي) لمالكها روبيرت ميردوك بالحق الحصري لنقلها كما هو الحال مع كل مباريات الدرجة الممتازة الاخرى، ويواصل النادي تطوير هذا المجال اذ سيؤسس في فصل الخريف الحالي محطة تلفزيونية مخصصة بالكامل لنادي كرة القدم, ومن المؤكد ان مشاهدتها ستكون بمقابل مالي.
لكن رفع الارباح الى حدها الاقصى لم يتوقف عند تنمية المبيعات على كل الاصعدة فهو ينطبق ايضا على السيطرة على التكاليف التي تهم اصحاب الاموال في بورصة لندن الذين يملكون 60% من رأسمال النادي, وبهذه الطريقة حقق مانشستر يونايتد في العام 1997 ربحا من كل عمليات التحويل، لكنه اضطر مؤخرا الى التخلي عن فكرة التعاقد مع اللاعب التشيلي مارتشيلو سالاس، لان النادي وضع سقفا لاجور اللاعبين وهو قرار ربما حرمه بعض الاسماء اللامعة لكنه رفع مستوى الارباح على نحو منتظم.
**********
اتفاقية تحالف بعشرات ملايين الدولارات
هذا وأعلن نادي مانشستر يونايتد الانكليزي اليوم الاربعاء انه وقع اتفاقية تحالف مع فريق نيويورك يانكليز الاميركي للبيسبول تصل قيمته الى عشرات الملايين من الدولارات, وجاء هذا الاعلان الذي يهدف الى تعزيز شهرة الناديين خلال مؤتمر صحافي في نيويورك اليوم الاربعاء, وتتضمن الاتفاقية تبادل المعلومات الخاصة بالتسويق بينهما وتفعيل البرامج الاعلانية وتبادل بيع البضائع الخاصة بهما في المجال التجارية لهما.
كما سيتم تبادل المعلومات في مجالات الاعداد والتدريب والصحة، وسيتكفل نادي يانكيز بالاهتمام باللاعبين الشباب في اميركا الشمالية لضمهم الى مانشستر.
واتفق الناديان ايضا على تنظيم جولة لمانشستر في اميركا الشمالية صيف عام 2003 يخوض فيها مباريات ودية عدة, وفور الاعلان عن هذه الاتفاقية ارتفعت اسهم مانشستر يونايتد في بورصة لندن حيث زاد سهمه بنسبة 4,8 بالمائة.
وتعتبر الاتفاقية خطوة لمانشستر، النادي الاغنى في العالم الى مرحلة جدية من النمو وغزو الاسواق الخارجية في امريكا الشمالية كما فعل في جنوب غرب آسيا واستراليا في السنوات الاخيرة.
وكان مانشستر وقع عقدا مع شركة فودافون للهواتف النقالة في فبراير الماضي مقابل 30 مليون جنيه استرليني (45 مليون دولار) اتبعه بعقد اخر مع شركة نايكي الاميركية للادوات الرياضية مقابل 300 مليون استرليني (450 مليون دولار) لمدة 13 عاما, وبات مانشستر منجما يدر ارباحا هائلة فهو مؤسسة بكل معنى الكلمة ترفع الارباح بشكل خيالي.
ويرتكز سر هذا النجاح قبل كل شيء على اداء الفريق الثابت في السنوات الاخيرة حيث نجح في احراز اللقب المحلي ست مرات في المواسم الثمانية الاخيرة كما انه توج بطلا لاوروبا قبل عامين، الامر الذي اكسبه جمهورا وفيا اذ ان 30% من مداخيله تأتي من بطاقات حضور المباريات ومن التسويق الذي يشكل نحو 28,7% من مجموع المبيعات ويرتكز على بيع سلع تحمل الوان (الشياطين الحمر) كاغطية الاسرة والوسادات مرورا بساعات اليد والقمصان وساعات الجدار، ومجلة مشجعي النادي المترجمة الى 21 لغة مختلفة لتصبح في متناول ملايين المشجعين.


أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved