أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 10th February,2001 العدد:10362الطبعةالاولـي السبت 16 ,ذو القعدة 1421

المجتمـع

مركز الملك فهد الثقافي بقرية المفتاحة
إشعاع للثقافة ومنبر للمثقفين من أبناء عسير
* تحقيق محمد السيد سعيد الأحمري
لقد اصبح مركز الملك فهد الثقافي بعسير قرية المفتاحة التشكيلية منبرا لجمع المثقفين والفنانين، وبدأ المركز بوضع بصماته على عالم الثقافة والفن والتراث والسياحة العسيريةورغبة منا في تسليط الضوء على هذه المؤسسة الثقافية الفنية بهذه المنطقة الخلابة بمناظرها التقينا مدير مركز الملك فهد الثقافي (في قرية المفتاحة التشكيلية) الاستاذ عبدالله علي محيا الذي اطلعنا على قصة انشاء القرية الى ان اكتملت واصبحت منارة للثقافة في هذا الجزء الغالي من وطننا الحبيب وفيما يلي نص الحوار:
* بداية نود ايضاح موجز عن بداية قصة انشاء قرية المفتاحة؟
بدأت قرية المفتاحة بفكرة من قبل صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل امير منطقة عسير ورئيس مجلس ادارة قرية المفتاحة في ان يكون هناك مركز جذب سياحي على مستوى عال ومن هنا قام سموه الكريم بزيارات تفقدية لقرية المفتاحة القديمة ووجد ان هذا المكان هو انسب مكان لإقامة هذا المركز ولكن وجدت صعوبة في اعادة صيانة المباني القديمة فرأى سموه الكريم ضرورة ازالة القرية القديمة ولكن ماذا سيحل محلها؟ ورأى سموه ان يحل محلها مركز جذب سياحي داخل المدينة ويحمل الطراز المعماري القديم، ويهتم بالحركة التشكيلية والفوتوغرافية ويحضر بعض المهن والحرف المشغولات اليدوية المحلية اثار ذلك الفنان الامير خالد الفيصل ومستشاريه، والمهم ضرورة التميز الوضعي للقرية واوجد القرية لأبنائها الفنان المعماري الاستاذ صالح حسين قدح بالافكار والتخطيط واسلوب ولغة المعمار وخصوصية هذا المشروع فبرزت للوجود قرية قديمة حديثة في مبانيها ومعانيها ورصدت ميزانية هذا المشروع من القطاع العام والخاص على شكل تبرعات وشكلت لجنة عليا مشرفة على المشروع برئاسة سمو الامير خالد الفيصل رئيس المشروع وعضوية مديري الادارات الحكومية وانبثقت منها لجان عمل اخرى للاشراف على المشروع، ومن هنا بدأت قرية المفتاحة التشكيلية وفي عام 1410ه يصبح الحلم حقيقة وتفتتح قرية المفتاحة وسط احتفال شعبي وثقافي كبير حضره المولعون بالثقافة والادب والفنون في عرس ثقافي.
* ما هي ابرز الانشطة التي تبناها مركز الملك فهد الثقافي (قرية المفتاحة)؟ وهل ساهم في اقامة المناشط في فصل الشتاء؟
بلاشك ان منطقة عسير لم تعد مصيفاً فحسب بل اصبحت مشتى ومصيفا في آن واحد هناك مشاتي منطقة عسير مثل محائل ورجال المع والحريضة والبرك والمجاردة التي تتمتع بالجو العليل والمناظر الخلابة، ومن هنا بدأ المركز بعمل الانشطة التالية خلال فصل الصيف ومنها:
1 اقامة عدد من الدورات داخل المركز, وهي دورة الفن التشكيلي دورة الخط العربي (الرقعة والنسخ) ودورة اللغة الانجليزية دورة فن الخزف ودورات في الحاسب الآلي رجالية ونسائية، وسوف يعلن المركز عن دورات تخص خريجي الثانوية والعاطلين عن العمل لتهيئتهم لسوق العمل.
2 يتميز المركز بفكرة احياء المحافظات الشتويه بالاحتفالات والندوات والمحاضرات التي لم يكن العائق الوحيد من تنظيمها سوى خفض الموارد المالية.
3 المشاركة في مهرجان الجنادرية وتمثل المنطقة بمعارض تشكيلية وفوتوغرافية وورش عمل تشكيلية وذلك بمشاركة كل من حسن عسيري قايع الالمعي وعبده عريسي ومحمد شراحيلي وابراهيم ابو مسمار ومحمد موسى المالكي واسماعيل الصميلي.
* هل ساهمت قرية المفتاحة التشكيلية في النهوض التشكيلي بمنطقة عسير وايضا النهوض الثقافي؟
بلاشك ان قرية المفتاحة هي من ابرز المؤسسات الثقافية التي تهتم بالثقافة والمثقفين وتتلخص اهتمامات المركز بالنواحي الثقافية فيما يلي:
احياء مهرجان المفتاحة الثقافي والشعبي الثاني ببلدة رجال بمحافظة رجال ألمع الذي احتوى على ثلاث أمسيات.
الاولى: امسية عن الموروث الشعبي وقد استضاف المركز.
أ سعد الراشد وكيل وزارة المعارف للآثار والمتاحف أ, أحمد مطاعن أ, فائز الشهري، أ, عبدالله الطنيني أ, حسن عسيري بحضور صاحب السمو الملكي الامير بندر بن خالد الفيصل نائب رئيس لجنة التنشيط السياحي بعسير.
الثاني: مسامرة شعرية شعبية.
الثالث: أمسية شعرية لكل من: أ, أحمد عسيري، أ, حامد الصافي، أ، حسين النجميي، وأ, محمد المباركي وادارها أ, احمد التيهاني.
استقطاب الامسيات الثقافية والفنية بمسرح المفتاحة.
اقامة المعارض في صالات المركز مثل معارض الكتاب ومعرض الارشيف الوطني ومعارض دارة الملك عبدالعزيز.
وفي المستقبل القريب سوف يخطو المركز بعمل امسيات وندوات ومؤتمرات على مستوى العالم العربي، اما بالنسبة للفن التشكيلي فتعتبر قرية المفتاحة من اكبر القرى التشكيلية على مستوى الشرق الاوسط ولها اهتمام بالفن التشكيلي والفنانين، وذلك بعقد الدورات التشكيلية وعمل المعارض وورش العمل الفنية واستضافة اعلام الفن التشكيلي ولا تتجاهل دور المراسم من جميع الفنانين والتعرف على اسلوبهم في المراسم ومدراسهم الفنية.
ففي الصيف الماضي على سبيل المثال قدمت الدعوة للدكتور عبدالحليم رضوي احد رواد الفن التشكيلي لعمل دورة في الفن التشكيلي حيث خرجت هذه الدورة 45 طالبا وعملت ثلاثة معارض تشكيلية لهذه الدورة.
** هل هناك تعاون بين مركز الملك فهد الثقافي والمؤسسات الثقافية بعسير كالنادي الادبي وجمعية الثقافة والفنون؟
بالنسبة للتعاون مع المؤسسات الثقافية في منطقة عسير موجود ومطلوب وادارة المركز لا تألو جهدا في التعاون مع اي جهة تخدم المجتمع سواء كانت في منطقة عسير او خارجها.
* لماذا لا يتم عمل برامج شتوية تحت اشراف وإعداد المركز في عدد من المحافظات؟
بلاشك ان رسالة مركز الملك فهد الثقافي في (قرية المفتاحة التشكيلية) لا تقتصر على ما بداخل المركز فحسب بل تمتد الى المحافظات والمراكز سواء كانت داخل منطقة عسير او خارجها، وذلك بعقد الندوات والمحاضرات والامسيات وقد خطت ادارة المركز خطوة ونظمت مهرجان المفتاحة الثقافي والشعبي الثاني في بلدة رجال، وقد كان من انجح المهرجانات التي اقيمت خلال فصل الصيف، وقد كان لتعاون اهالي بلدة رجال الاثر الكبير في نجاح هذا المهرجان وذلك بدعمهم المادي لجميع تكاليف المهرجان: وكان من المفترض ان يقيم المركز مهرجاناً نسوياً في المحافظات الشتوية في عسير ولكن العائق المادي هو السبب في ذلك.
* هل هناك نية لاستقطاب عدد من المثقفين خلال الموسم الصيفي؟
نحن نعد الجميع خلال فصل الصيف ان نقدم كل ما يحوز على رضا الجميع وسوف يكون هناك مفاجآت وسوف يعلن عنها في وقتها.
* ما هي أهم مرافق المركز؟
أهم مرافق المركز مايلي:
1) مراسم الفن التشكيلي ويكون كل مرسم مكوناً من دورين الدور الاول صالة عرض واستقبال ومطل خارجي والدور الثاني غرفة نوم ودورات مياه ومطبخ ومطل خارجي ويقيم الفنان في المرسم ويستقبل الزوار والضيوف ويستضاف اعلام الفن التشكيلي من خارج المنطقة في هذه المراسم.
2) مركز الدورات: تقام داخل هذا المركز العديد من الدورات مثل:
دورة الفن التشكيلي التي يشرف عليها الفنان حسن عسيري.
دورة فن الخزف دورة الخط العربي دورة أسس التصميم دورة اللغة الانجليزية جماعة المفتاحة للتصوير الضوئي، وهذه الجماعة من اولى الجماعات التي تهتم بالتصوير الضوئي في منطقة عسير ويرأسها الاستاذ محمد احمد سلامة وقد شاركت في العديد من المعارض داخل وخارج المنطقة.
مركز السروات للتدريب والتطوير، ويقوم هذا المركز بعمل دورات خاصة في الحاسب الآلي ويمنح شهادة مصدقة.
قصر المفتاحة الاثري ويتكون هذا القصر من ثلاثة ادوار في كل دور مجموعة كبيرة من القطع الاثرية الموجودة في منطقة عسير.
محلات الحرفيين ومن أهمها:
* محلات الفضة.
* محلات بيع العسل.
* محلات التحف.
* محلات الاسلحة القديمة.
المركز الاعلامي:
هذا المركز الوحيد في منطقة عسير حيث يقوم باستقبال الضيوف والرواد للمركز وتقديم الهدايا لهم من مطبوعات وصور وغيرها.
مركز التدريب والتعليم النسائي وقد استحدث حديثا في القرية ويقوم بعقد الدورات التدريبية في الحاسب الآلي واللغة الانجليزية والهدف تأهيل المرأة لخدمة المجتمع.
مسرح المفتاحة الذي يعد من المسارح على مستوى الشرق الاوسط حيث يستوعب لأكثر من ثلاثة آلاف وثمانمائة مقعد وتقام عليه الاحتفالات الثقافية والفنية وغيرها.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved