أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 10th February,2001 العدد:10362الطبعةالاولـي السبت 16 ,ذو القعدة 1421

الثقافية

جديد الثقافة
طبعة ثانية من النقد الثقافي للغذامي
نفدت الطبعة الأولى من كتاب النقد الثقافي للغذامي، واخذ المركز الثقافي العربي في بيروت والدار البيضاء، ناشر الكتاب، في اعداد الطبعة الثانية، وقد تلقى الدكتور الغذامي خطابا من الناشر يطلب منه التعديلات وتصويب الاخطاء التي في الطبعة الأولى، من المعلوم ان كتاب النقد الثقافي نفد في خلال أربعة أشهر، وكان على الكتاب طلب كبير في كافة أرجاء الوطن العربي، وكانت نسخه تنفد في الأيام الأولى في كل المعارض التي شارك فيها المركز, ذكر ذلك الاستاذ حسن ياغي مدير المركز.
***
لغتنا الجميلة ,.
لغتنا الحزينة بأدبي أبها الاثنين الماضي
* أبها سعيد آل جندب:
استضاف نادي أبها الادبي مساء الاثنين الماضي الاستاذ علي بن موسى التمني في محاضرة بعنوان لغتنا الجميلة,, لغتنا الحزينة ادارها الاستاذ مطلق محمد عسيري وبدأت المحاضرة بتقديم للضيف قدمه أ, مطلق ثم بدأ الاستاذ علي المحاضرة بسبب اختياره لهذه المحاضرة وهذا العنوان بالذات وبرر ذلك بقوله لأن لغتنا الجميلة غدت حزينة في افواهنا ثم انتقل لقضية الضعف اللغوي لدى الطلاب وارجع ذلك لقلة تمكن معلمي اللغة العربية بالمدارس من تعليمها.
وركز أ, علي في محاضرته على دور المستشرقين في ابعاد المسلمين عن لغتهم ورأى ان من اهم الأسباب لسيطرة الغزو الفكري هو عدم اهتمامنا بقضايانا.
واكد على دور كتب اللهجات في الجزيرة العربية كبداية لنشر العامية وتدريسها على حساب الفصحى اضافة للمجلات الشعبية والتي تتحمل مسؤولية كبيرة في محاربة الفصحى بما تنشره من تفاهات ومهاترات على صفحاتها.
ولم ينس ان يتطرق لمعاناة الجامعات في اخراج طلاب من اقسام اللغة العربية جيدين حتى يخرجوا جيلا واعيا للغته متمكنا منها ثم انهى محاضرته باتهام العرب بتحطيم لغتهم عن طريق دعمهم للعامية في جميع جوانب حياتهم.
بعد ذلك بدأت المداخلات بداها الدكتور جبريل البصيلي بنقد للعنوان رد عليه المحاضر بأنه اختار هذا العنوان لرؤية عامة تدخل في خصوصية لغتنا من حيث جمالها الدائم وحزنها على تغريبنا لها من افواهنا.
وعلق د, صالح الغامدي بخطورة المجلات الشعبية على اللغة العربية رغم كثرتها في مجتمعنا العربي واشار ان كثيرا يحملون الدكتوراة في اللهجات العامية في مصر وهم اعضاء المجمع العربي.
فأجاب أ, علي واكد على خطورة المجلات الشعبية على اللغة العربية ولكنه اكد على ان دراسة اللهجات العامية تساهم في انتشارها.
ثم اختتمت الامسية بشكر الاستاذ علي النادي على دعوته لاقامة هذه المحاضرة وتمنى ان يستمر التواصل دائما باذن الله.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved