أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 10th February,2001 العدد:10362الطبعةالاولـي السبت 16 ,ذو القعدة 1421

الاقتصادية

خبير في بريتيش بتروليوم يؤكد المؤشرات الإيجابية لنمو عمليات الشراء الإلكترونية
* أبوظبي الجزيرة:
يشهد مؤتمر دولي للأعمال الالكترونية وتكنولوجيا المعلومات في أبوظبي هذا الشهر، والذي ينظم تحت رعاية سمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي ونائب القائد العام للجيش والقوات والمسلحة في دولة الإمارات العربية المتحدة، محاضرة هامة لأحد كبار الخبراء العالميين في مجال الأعمال الالكترونية المتخصصة لصناعة النفط حول المؤشرات الإيجابية لنمو عمليات الشراء الالكترونية.
وقد أكد دوج ساتلز، نائب الرئيس في بريتيش بتروليوم (لإدارة شبكات التوريد لعمليات الاكتشاف والتنقيب) ان النمو الكبير في قطاع المشتريات الكترونيا يوفر منافع ومزايا مهمة للمشترين والبائعين على حد سواء، ممن قرروا دخول عصر الثورة الالكترونية والانطلاق نحو الأعمال المباشرة بين طرفي عمليات البيع والشراء.
وسيتحدث ساتلز عن عمليات الشراء الالكترونية في مؤتمر الشرق الأوسط الأول للأعمال الالكترونية وتكنولوجيا المعلومات )MEBIT( وقال ان على الموردين فهم جميع المزايا والمنافع الكبيرة التي يوفرها لنا عصر المعلوماتية.
وأضاف: إن نمو أعمال الشراء الكترونيا في صناعة النفط لها مؤشرات ايجابية حاليا ، ويتوقع ان يستمر ذلك لعدد من السنوات, ولكن، مزايا ومنافع الدخول إلى عصر الثورة الالكترونية والأعمال المباشرة بين طرفي عمليات البيع والشراء فيما يتعلق بتحقيق سرعة أكبر وفعالية أفضل ستكون ممكنة من خلال التعاون بين المشغلين والموردين، ولهذا فإن عملية تحويل المعرفة أمر جوهري .
وفي حالة بريتيش بتروليوم، شهدت أعمال الشراء الالكتروني أو مايسمى ب )Procuremente( نمواً من 100 مليون دولار أمريكي عام 1999 إلى مليار دولار أمريكي العام الماضي، مما يشكل نسبة نمو وصلت إلى 1000 بالمائة وأضاف ساتلز: ان هذا النمو يمثل مجرد بداية متواضعة، حيث ان ميزانية الشراء العالمية في الشركة تصل إلى 23 أو 24 مليار دولار أمريكي سنوياً.
ويعتقد ساتلز، الذي يشغل مناصب في مجالس التوجيه الداخلي والخارجي في الشركة ومن بينها مجلس إدارة الأعمال الالكترونية في بريتيش بتروليوم بالإضافة إلى كونه عضوا في هيئة تريدرينجر ان التطور في إدارة الجودة وشهادات الأيزو ستكون لها أيضا آثار إيجابية على الأعمال الالكترونية حيث سيتم الاتجار بالخدمات مستقبلاً وكأنها سلع عادية.
وقبل استلامه منصبه الحالي، كان ساتلز رئيساً ل (ترينيداد أويل) حيث كان مسؤولاً عن أعمال النفط لبريتيش بتروليوم في ترينيداد وقبل ذلك، شغل العديد من المناصب في مجالات الهندسة والعمليات في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة، كما عمل في مكتب بريتيش بتروليوم الرئيسي في بريطانيا وهو خريج جامعة تكساس وقد حصل على درجة في الهندسة الميكانيكية.
وينظم المؤتمر غرفة تجارة وصناعة أبوظبي ومؤسسة اكسبوديو (كاليفورنيا) وسينعقد في فندق أبوظبي انتركونتيننتال في 12 و 13 فبراير الحالي، وترعاه بريتيش بتروليوم وسيتي بنك وآي بي ام ومايكروسوفت ولوسينت تكنولوجيز,وتعتبر بريتيش بتروليوم واحدة من ثلاث أكبر شركات متخصصة في مجالات الطاقة في العالم، وبلغت عوائدها 2,101 مليار دولار أمريكي عام 1999 وتوظف الشركة حوالي 100 ألف شخص، وتقوم بتكرير ونقل وتسويق منتجاتها في أكثر من 100 دولة.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved