أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 10th February,2001 العدد:10362الطبعةالاولـي السبت 16 ,ذو القعدة 1421

القرية الالكترونية

فيما احتلت البرامج التعليمية والدينية المبيعات
معظم مبيعات معرض القاهرة للكتاب أسطوانات مدمجة
* القاهرة أ,ف,ب
أكدت مؤشرات البيع في معرض القاهرة الدولي للكتاب الاهتمام ببرامج الكمبيوتر وcd رغم تراجع المبيعات بشكل عام لكنها لا تعكس مع ذلك اقبالا فعليا على العلوم ومناهجها خصوصا وان غالبية المبيعات عبارة عن برامج تعليمية مدرسية ودينية.
ورأى رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب سمير سرحان في تصريح لوكالة فرانس برس: ان الاقبال على شراء برامج الكمبيوتر والاسطوانات المدمجة يعتبر مؤشرا ضخما جدا على اهتمام القراء والزائرين بوسائل التكنولوجيا .
وأضاف سرحان ان مبيعات برامج الكمبيوتر والاسطوانات المدمجة يعتبر دلالة على ارتفاع التوجهات والاهتمامات العلمية في مصر .
لكن نوعية المبيعات التي تتضح من خلال جولة سريعة على أهم الشركات المتخصصة أكدت عدم وجود اهتمام فعلي بالعلوم ومناهجها خصوصا وان غالبية المبيعات هي عبارة عن برامج تعليمية مدرسية ودينية.
وقال يحيى الخطيب مدير مبيعات شركة زد التي تقوم بتسويق منتجات اكثر من عشرين شركة متخصصة ان غالبية مبيعاتهم تركزت على بيع الاسطوانات المدمجة التي تحتوي المناهج الدراسية لطلبة المدارس الاعدادية والثانوية والبرامج الدينية .
ورفض أن يحدد قيمة مبيعات شركته في الوقت الذي أكد تراجعها مقارنة مع العام الماضي.
يشار الى ان المبيعات في مختلف أقسام المعرض شهدت تراجعا بسبب الأزمة الاقتصادية التي تمر بها مصر كما أكد غالبية مديرو مبيعات أهم الشركات المتخصصة في تسويق برامج الكمبيوتر.
وبدوره حدد مدير مبيعات شركة صخر أكبر الشركات العربية المتخصصة في برامج الكمبيوتر عمر خالد الزغبي حجم مبيعات شركته بأربعة آلاف اسطوانة مدمجة تتضمن برامج تعليمية وقواميس وتعليم لغات .
وفي المقابل تدنت مبيعات برامج الكمبيوتر المتخصصة مثل اكسيل 2000 أو ويندوز بمختلف اصداراتها وغيرها من البرامج, وأكد مدير دار الفاروق المختصة بهذا الأمر انخفاض نسبة المبيعات السنة الحالية بشكل كبير فالبرامج كثيرة والمشترون قلة .
وتابع أن أكثر البرامج مبيعا لدينا 50 نسخة من برنامج الهاكرز في حين باعت البرامج التي شاركنا فيها العام الماضي بالمئات وتجاوز اثنان منها ألف نسخة .
ولكن مبيعات برامج الكمبيوتر والاسطوانات المدمجة تؤكد أن الكتب التعليمية المدرسية والدينية والتراثية تشكل الأساس.
وعلق الكاتب والصحفي فتحي عامر على النتائج غير المتوقعة بالقول لقد تسلل التراثيون الى كل المواقع وحولوا وسائل المعرفة الى خدمة معارف تحتجز التقدم .
واعتبر آخرون من بينهم الباحث في التاريخ سيد محمود ان نقل البرامج التعليمية الى الأقراص المدمجة ليس أكثر من نقل طريقة تحفيظ الطلبة المواد التعليمية عن طريق الكمبيوتر بدلا من أساتذة المدارس ومعلمي الدروس الخصوصية .
وخلص علي فهمي أستاذ علم الاجتماع في مركز البحوث في القاهرة الى القول: مخطىء من يظن ان التنوير يكون في بيع الCD وأجهزة الكمبيوتر، فالمهم هو الدور المعرفي الذي تؤديه فالمعلومة وحدها لا تصنع معرفة .
وشاركت في الدورة الحالية لمعرض القاهرة الدولي للكتاب التي بدأت في 24 يناير الماضي انتهت يوم الخميس الماضي 88 دولة و2765 ناشرا يعرضون أربعة ملايين كتاب.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved