أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 10th February,2001 العدد:10362الطبعةالاولـي السبت 16 ,ذو القعدة 1421

متابعة

واصلت حصارها العسكري والاقتصادي للأراضي الفلسطينية وإغلاق المطار ومعبر رفح
قوات الاحتلال تفرض حصاراً مشدداً في القدس لمنع المصلين من الضفة وغزة من الوصول للمسجد الأقصى
البرغوثي يؤكد مواصلة الانتفاضة,, وسقوط شارون خلال شهور
حماس تنفي التهديد باغتيال دحلان وتعتبره بياناً مغرضاً
* الاراضي الفلسطينية القاهرة واشنطن بيروت الوكالات
قامت قوات الاحتلال الاسرائيلي بقصف مدينة البيرة بالضفة الغربية ومدينة خان يونس بقطاع غزة ومنطقة الودانية شمال مدينة غزة مما أدى إلى اصابة 7 افراد واحتراق احد المنازل وتضرر منازل عديدة.
صرح بذلك مصدر فلسطيني مسؤول وقال ان القصف الاسرائيلي بالدبابات والمدفعية طال منازل المواطنين الفلسطينيين في هذه المناطق,, ووصف القصف بانه الاعنف واستمر من الليلة قبل الماضية وحتى صباح امس.
وقال المصدر ان 22 مواطناً فلسطينياً اصيبوا برصاص قوات الاحتلال الاسرائيلي امس الاول خلال مواجهات في مدينة البيرة بالضفة الغربية وقصف صاروخي لمخيم خان يونس فيما جرح جندي اسرائيلي خلال اشتباكات مسلحة عنيفة جنوب غزة.
واشار المصدر الى ان قوات الاحتلال قامت امس بفرض حصار مشدد في مدينة القدس وعلى ابوابها لمنع المصلين من الضفة الغربية وقطاع غزة من الوصول الى المسجد الاقصى للصلاة.
وقد واصلت قوات الاحتلال حصارها العسكري والاقتصادي للاراضي الفلسطينية كما واصلت اغلاق الاجواء الفلسطينية ومعبر رفح وحصار المدن والبلدات الفلسطينية.
الانتفاضة ستستمر
اكد امين سر حركة فتح الفلسطينية في الضفة الغربية مروان البرغوثي استمرار انتفاضة الشعب الفسطيني بهدف الزام الحكومة الاسرائيلية الجديدة برئاسة اليميني المتطرف ارييل شارون بتنفيذ قرارات الشرعية الدولية والمضي قدما في مفاوضات عملية السلام من حيث انتهت.
وناشد البرغوثي الدول العربية والاسلامية تقديم الدعم اللازم للشعب الفلسطيني الذي يعاني اشد المعاناة في ظل الحصار العسكري والاقتصادي الاسرائيلي المتعنت للمدن والمناطق الفلسطينية في قطاع غزة والضفة الغربية.
وقال مروان البرغوثي في حديث لموفد وكالة انباء الشرق الاوسط في رام الله ان الاسرائيليين بعد هذا التاريخ الدامي الطويل لم يتعلموا من دروس التاريخ فهم يعتقدون ان حل قضية النزاع الاسرائيلي العربي تكمن في اختيار شارون بدلاً من ايهود باراك,, موضحا ان المشكلة تتمثل في ان المجتمع الاسرائيلي لم يمتلك حتى اليوم الشجاعة الكافية ليتخذ قراراً بانهاء احتلاله للاراضي الفلسطينية.
وبرر البرغوثي عدم التوصل حتى الآن لسلام شامل وعادل اصرار الحكومات الاسرائيلية المتعاقبة ورؤسائها على عدم الاقرار بحقوق الشعب الفلسطيني,, وقال انه اذا كان الاسرائيليون يعتقدون ان اختيارهم لشارون سيضمن الامن لهم فانهم واهمون,, مؤكدا ان الامن لم يضمنه باراك رغم انه جنرال ناجح في الجيش الاسرائيلي وهو انجح من شارون ومع ذلك سقط بسبب انتفاضة الاقصى.
سقوط شارون خلال شهور
وتوقع البرغوثي الفشل الذريع لشارون,, مشيراً الى انه سيسقط خلال اسابيع او على اكثر تقدير خلال شهور وقال ربما سيكون شارون اكبر رئيس حكومة اسرائيلي فاشل على مدار تاريخها.
رفض فلسطيني قاطع لشطب ماتم في طابا
من جهته اكد احمد قريع رئيس المجلس التشريعي الفلسطيني ان ماتم تحقيقه في مفاوضات طابا الاخيرة لايمكن شطبه ايا كانت الحكومة في اسرائيل.
وقال قريع في تصريح له امس اذا لم تستأنف المفاوضات من النقطة التي وصلنا اليها في طابا فمعنى ذلك ان هناك نوايا سيئة لن تقود الى استقرار ولا الى سلام في المنطقة.
واضاف انه لايمكن العودة الى الوراء في اشارة الى تصريحات شارون الذي يرفض فيها حق العودة وابقاء احتلال القدس وغور الاردن وعدم تفكيك المستوطنات والتوسع فيها وعدم الانسحاب من باقي الاراضي الفلسطينية.
وأوضح ان ذلك يعمق الاحباط السائد في الشارع الفلسطيني وفي الشارع الاسرائيلي ويقود الى سفك الدماء وهذا مالا نريده.
واشار الى ان المفاوضات السابقة مع الحكومة الاسرائيلية جرت مع وزراء ومسؤولين اسرائيليين بدعم من رئيس الوزراء الاسرائيلي وتلك الحكومة كانت تحظى بثقة الشعب والكنيست وبالتالي فان الحكومة الاسرائيلية الجديدة عند تشكيلها ليست اكثر ثقة من الحكومة السابقة ولذلك فان عليها ان تستأنف المفاوضات من النقطة التي وصلت اليها الحكومة السابقة قبل الانتخابات.
وأكد قريع ان تصريحات شارون غير مقبولة وقديمة,, مشيراً الى ان الاطراف الدولية تعرف اين وصلت هذه المفاوضات وقد جرت امام شهود دوليين في اوروبا,, والادارة الامريكية والدول العربية يراقبون مجريات هذه المفاوضات.
وجدد رفض الجانب الفلسطيني الاتفاقات الانتقالية والمجزأة موضحاً ان هدف المفاوضات هو تطبيق قرارات الشرعية الدولية ومرجعيات عملية السلام.
وفي واشنطن اكدت الولايات المتحدة ان من شأن الفلسطينيين والاسرائيليين وحدهم ان يحددوا النقطة التي ينبغي ان تستأنف منها مباحثات السلام في الشرق الاوسط.
ونقل راديو صوت امريكا امس عن متحدث باسم وزارة الخارجية الامريكية قوله في تصريح له بهذا الصدد ان واشنطن لم تقترح نقطة لبدء محادثات جديدة الا انه حث الطرفين على تجنب مزيد من العنف.
وكانت الولايات المتحدة قد اعلنت امس الاول انها لم تعد ملتزمة بمقترحات السلام في الشرق الاوسط التي عرضها الرئيس السابق بيل كلينتون.
وقال متحدث امريكي خلال لقائه مع الصحفيين الافكار والمقترحات التي نوقشت في الاشهر القليلة الماضية كانت مقترحات الرئيس كلينتون ولذلك فانها لم تعد بعد تركه منصبه مقترحات للولايات المتحدة او الرئاسة .
اتصالات مكثفة مع عرفات
تلقى الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات الليلة قبل الماضية اتصالا هاتفيا من كوفي عنان الامين العام للامم المتحدة تم خلاله بحث تطورات الاوضاع في الاراضي الفلسطينية.
وصرح نبيل ابو ردينة مستشار الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات بان الاتصال تناول ايضا المتغيرات الجديدة في المنطقة بعد نجاح ارييل شارون في انتخابات رئاسة الوزراء في اسرائيل وتأثير ذلك على المسيرة السلمية.
وقال ابو ردينة في تصريح له بهذا الصدد ان الرئيس عرفات اكد للامين العام استعداد الجانب الفلسطيني بدء المفاوضات فورا مع الحكومة الجديدة من النقطة التي توقفت عندها المفاوضات مع حكومة باراك وعلى اساس قرارات الشرعية الدولية.
وكان الرئيس الفلسطيني قد تلقى امس الاول ايضا اتصالا هاتفيا من كل من الرئيس الامريكي جورج ووكر بوش ووزير خارجيته كولن باول تناولا خلالهما ايضا الاوضاع في الاراضي الفلسطينية والمفاوضات بشأن مسيرة السلام في الشرق الأوسط.
اتصالات ولقاءات
من جهته واصل وزير الخارجية الامريكي كولن باول اتصالاته امس بعدد من القادة المعنيين بقضية السلام في منطقة الشرق الاوسط وذلك عقب فوز المتطرف ارييل شارون في الانتخابات الاسرائيلية.
وقال الناطق باسم الخارجية الامريكية ريتشارد بوتشر ان باول اتصل بكل من الامين العام للامم المتحدة كوفي عنان والرئيس التونسي زين العابدين بن علي ووزير الخارجية الروسي ديفانوف بهدف حث تلك الاطراف ذات العلاقة بعملية السلام على ضبط النفس والتشاور مع الحكومة الاسرائيلية عقب تشكيلها والتشاور مع اصدقاء امريكا في المنطقة لبحث كيفية المضي قدما في عملية السلام.
شارون يريد اتفاقاً على طريقته!!
من ناحية اخرى قال رئيس الوزراء الاسرائيلي المنتخب ارييل شارون ان على حكومته ان تضمن الامن الكامل للاسرائيليين مشيراً الى ان محادثات السلام لايمكن ان تجري في ظل الارهاب على حد قوله.
وقال في حديث لصحيفة يديعوت حرانوت الاسرائيلية امس انه في ضوء اخفاق رئيس الوزراء الاسرائيلي السابق ايهود باراك فان الجانب الامريكي يرغب في سماع آراء جديدة واشار الى انه لن يعارض اي اتفاق يكون مقبولا على الطرفين.
ورفض شارون الفصل بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي معتبرا ان دعايته الانتخابية لايمكن تحقيقها خاصة في القدس المحتلة.
وقال انه يؤيد التوصل الى اتفاق عدم اعتداء بدون جدول زمني ولكن مع قائمة توقعات على حد تعبيره .
وفيما يتعلق بالمسار السوري أعرب شارون عن تفضيله التقدم على المسار الفلسطيني وايجاد حل له لانه يخلق الاستقرار في الشرق الاوسط.
ويجتمع بباراك لانتقال السلطة
بحث رئيس الوزراء المنتهية ولايته ايهود باراك صباح امس الجمعة مسائل انتقال السلطة مع رئيس الوزراء المنتخب ارييل شارون.
وتصافح الرجلان امام عدسات المصورين في ختام الاجتماع الذي استمر ساعة في مقر رئاسة الوزراء في القدس.
واعلن باراك مساء الخميس ضمنا تاييده للمشاركة في حكومة وحدة وطنية مع شارون الذي يطالبه حزب العمل بالالتزام بعملية السلام.
وقال باراك انه سيقود مع وزير التعاون الاقليمي شيمون بيريز المفاوضات مع الليكود.
وقال باراك الذي تنحى عن قيادة حزب العمل ان الشعب يريد الوحدة, لا اعتقد ان حركة مثل حركتنا يمكنها اغلاق اعينها وآذانها خلال اجتماع للمكتب السياسي لحزب العمل في تل ابيب.
وحتى تشكيل الحكومة الجديدة وحصولها على ثقة الكنيست، تستمر حكومة باراك في ادارة شؤون البلاد.
بيريز يدعو إلى تشكيل حكومة وحدة وطنية
دعا رئيس الوزراء العمالي السابق شيمون بيريز امس الجمعة الى تشكيل حكومة وحدة وطنية بقيادة رئيس الوزراء المنتخب ارييل شارون شرط التزامه بمواصلة عملية السلام .
وقال بيريز في مقابلة مع الاذاعة العامة الاسرائيلية ان تشكيل حكومة وحدة وطنية هو الحل الافضل في الظروف الراهنة مشيراً الى الهزيمة القاسية التي تلقاها حزب العمل.
وقال بيريز كل شيء مرتبط بالخط الذي ستنتهجه هذه الحكومة، لابد لها من ان تلتزم بمواصلة عملية السلام .
وكان الحزبان الاسرائيليان الرئيسيان الليكود بزعامة شارون وحزب العمل بزعامة رئيس الحكومة ايهود باراك باشرا الخميس مفاوضات لدرس احتمال تشكيل حكومة وحدة وطنية.
حماس تنفي التهديد باغتيال دحلان
وفي غزة نفى مسؤول كبير حركة المقاومة الاسلامية حماس أمس الجمعة اصدار أي تهديد ضد رئيس الأمن الوقائي في قطاع غزة العقيد محمد دحلان.
وقال اسماعيل أبو شنب، احد قيادي الحركة لوكالة فرانس برس لا علاقة لنا اطلاقا بالبيان الذي حمل توقيع كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحماس، والذي تضمن تهديدا ضمنيا باغتيال دحلان.
واكد ابو شنب ان هذا البيان مدسوس ,, وتقف وراءه جهات مغرضة وهو خارج عن سياسة حماس التي تدعو وتتمسك بالوحدة الوطنية ولحمة الصف الفلسطيني .
وكان بيان يحمل توقيع كتائب عز الدين القاسم، الجناح المسلح لحركة حماس لكنه لايحمل شعار الحركة، تلقته فرانس برس تضمن تهديداً ضمنياً لدحلان على خلفية اصداره امرا باعتقال احد عناصر الحركة، خليل السكني، في مخيم جباليا في غزة الاثنين الماضي.
ولكن الشرطة لم تتمكن من توقيف السكني بسبب نشوب صدامات مع عدد من سكان المخيم احتجوا على اعتقاله.
واوقفت الشرطة الفلسطينية اكثر من عشرة اشخاص على الاثر بتهمة اثارة الشغب ثم افرجت عنهم.
لبنان سيصبر إذا لم تستفزه إسرائيل
وفي بيروت اعلن رئيس الحكومة اللبنانية رفيق الحريري في معرض حديثه امس الخميس عن انتخاب ارييل شارون رئيسا للوزراء في اسرائيل، ان لبنان لن يستفز اسرائيل لكنه لن يقبل ايضا استفزازات اسرائيلية.
وقال الحريري في كلمة القاها خلال مأدبة عشاء تكريما لرئيس المفوضية الاوروبية رومانو برودي الذي وصل مساء الخميس الى بيروت في زيارة تستمر 24 ساعة سنصبر,, ولن نقوم باستفزازات لكننا لن نقبل الاستفزاز .
واكد الحريري ان اللبنانيين خصوصا والعرب عموما اختاروا السلام .
ولاحظ رئيس الحكومة اللبنانية ان الشعب الاسرائيلي اختار شارون الذي نحتفظ منه بذكرى سيئة جداً، منذ الاجتياح الاسرائيلي للبنان في 1982 عندما كان وزيرا للدفاع واعتبر ان المشكلة في هذا الجانب الاسرائيلي وليس في الجانب العربي .
اما برودي، فذكر انه بصفته رئيساً للحكومة الايطالية، التقى الحريري في آذار مارس 1997 في بيروت، وقال ان شعورين يتنازعانه: الأول لملاحظته بأم العين التقدم الحاصل في اعادة اعمار البلاد على رغم الوضع الاقليمي الصعب, والثاني، هو الخيبة لان السلام الشامل والعادل في الشرق الأوسط الذي يدعو اليه الاتحاد الأوروبي لم يتحقق بعد .

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved