أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 10th February,2001 العدد:10362الطبعةالاولـي السبت 16 ,ذو القعدة 1421

منوعـات

اليورانيوم المستنفد يستخدم أيضا في الطيران المدني
* باريس أ,ف,ب
يستخدم اليورانيوم المستنفد الذي يقال انه مسؤول عن وفاة عدة جنود سابقين في حلف شمال الأطلسي في البلقان من جراء الاصابة بسرطان الدم، في صناعة الأسلحة وفي الطيران المدني بحسب دراسات نشرتها مجلتا سيانس اي في وسيانس اي افنير في عددهما لشهر فبراير,,ويعتبر اليورانيوم المستنفد معدنا شديد الكثافة وهذه الميزة شجعت على استخدامه منذ مطلع الستينات كثقل لتأمين التوازن في الأجزاء المتحركة في ذيول وأجنحة الطائرات.
ولطالما استخدمته شركة بوينغ الأمريكية في انتاج طائراتها من طراز 747 قبل ان تختار اعتبارا من الثمانينات مادة التنغستين التي أصبحت أكثر شعبية بعد طرح الصين وروسيا هذه المادة في الأسواق العالمية بكميات كبيرة.
وتقول اللجنة الأمريكية للتنظيم النووي نيوكليار ريغولاتوري كوميشون ان 168 طائرة دي سي 10 و60 طائرة لوكهيد 1011 و202 طائرة بوينغ 747 تتضمن أثقالا من اليورانيوم المستنفد لتأمين التوازن.
وذكرت مجلة سيانس أي في انه من الصعب تحديد عدد الطائرات التي ما زالت تعمل.
وتقول المجلة ان 380 طنا من اليورانيوم المستنفد كأدنى تقدير تحلق فوق رؤوسنا أي أكثر من ال320 طنا الموزعة في مسرح المعارك في الخليج العربي في 1991 .
لكن هذه الكميات لا تشكل تهديدا عندما تحلق الطائرات لأن اليورانيوم المستنفد يعتبر مضرا لمركباته الكيميائية السامة أكثر من اشعاعاته.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved