أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 10th February,2001 العدد:10362الطبعةالاولـي السبت 16 ,ذو القعدة 1421

الريـاضيـة

الكلمة هدف
ما عندك إلا الأهلي
محمد الدويِّش
ليس في الدوري السعودي حتى الآن الا الاهلي فهو الفريق الوحيد الذي يجبرك على متابعته والتصفيق له حيث يُقدم مستوى ثابتا وأداء ممتعا وحتى حين سقط بالاربعة امام الانصار فانه كان سقوط الكبار الذي يحدث فجأة لظروف داخل المباراة ليس الا.
الاهلي الفريق الوحيد الذي اسقط مبرر الغياب وهزم حجة النقص وبرديف من الصاعدين الذين يُشكلون البديل الجاهز للدوليين في نفس الوقت الذي يشكلون فيه مستقبل الاهلي.
والى جانب التميز الادائي يجب الا ننسى ان الاهلي فاز بالبطولة الاولى من بطولات الموسم: كأس الامير فيصل بن فهد وبالتالي فان هذا الفريق قد كسب التميز من طرفيه: المستوى والنتيجة, واذا ما ظل الاهلي وحيدا فانه قد يعيد علاقته بالبطولات فيتمسك بالتميز المزدوج حتى النهاية واذا ما حدث ذلك فانه سيؤكد نجاح السياسة الاهلاوية التي قادها سمو الامير محمد العبدالله الفيصل والتي لم تخضع للاسماء وانما للعطاء.
اما الفرق الكبيرة الاخرى فانها بين مد وجزر وإن كان الهلال قد كسب على صعيد النتائج بطولتين وتأهل للعالمية وهو ما يقلل من وطأة تدهور مستواه في الدوري حتى حين كان الدوليون يمثلونه وبالتالي فان مبرر النقص الذي يتحدث عنه بعض الهلاليين ليس واقعيا فالهلال لم يقدم مستوى متطورا حتى في البطولات التي كسبها وهو ما انكشف في الدوري بصورة اكثر وضوحا.
اما الاتحاد فانه يدفع ثمن عقدة ديمتري التي ترسخت في اذهان اللاعبين فأصبح نجاحهم مع مدرب آخر يتطلب علاجا نفسية قبل العلاج الفني.
ورغم تميز النصر على صعيد المستوى في كأس الامير فيصل بن فهد والبطولة العربية الا أن اخفاقه على صعيد النتيجة قاده الى وضع مهزوز في مسابقة الدوري فضاعت سياسة التجديد وفقد المدرب والفريق الهوية.
ولم يستطع الشباب او الاتفاق ملء الفراغ الفني الذي تركه النصر والهلال وكانت نتيجة كل هذا ان أصبح الدوري السعودي وربما للمرة الاولى دوري الفريق الواحد.
نريد أن نفهم
كسب الإعلام السعودي في الآونة الاخيرة مساحة واسعة من النقد في شتى المجالات ومنها الرياضة الا انه بالنسبة للمنتخب الكروي الاول مازال يُصفق اكثر مما ينتقد ويُطبل اكثر مما يحلل ويتفرج اكثر مما يشارك ومن ذلك شأن الدخول الى المنتخب والخروج منه.
لقد خرج خالد قهوجي للمرة الثالثة دون أن يفهم أحد لماذا يُختار ثم يُبعد دون مباراة رسمية واحدة؟
هل هو لاعب نادٍ؟
كيف نحكم عليه قبل ان يشارك في بطولة؟
وخرج الحسن اليامي وقد اختير لأنه برز مع فريقه الاتحاد فلماذا ابعدوه؟
هل هو ايضا لاعب نادٍ؟
الجانب الاخطر في هذا الشأن ما يتعلق بلاعب صاعد مثل علي يزيد ومناف أبوشقير ربما يكون مستقبل الكرة السعودية دون أن يفكر أحد بآمال اللاعب وطموحه ومعنوياته، لقد وجهوا لهم الشكر على المشاركة في التدريب ولكنهم لم يمنحوهم الفرصة الكافية للحكم لهم او عليهم ولم يقولوا للناس والصحافة لماذا اختاروهم ولماذا أبعدوهم؟
إننا لا نتدخل في عمل المدرب واختياره ولكننا نريد ان نفهم هذا المسلسل العجيب عن لاعب يختارونه اليوم ويبعدونه غدا قبل ان يخوض تجربة حقيقية وكأن المنتخب الوطني صالة مطار هذا يدخل وذاك يخرج.
عندنا وعندهم
لم ندافع عن صاحب كوع او نقلل مما فعله ولم نغالط الحكم على طرده بل إننا وفي مناسبات مختلفة وقفنا وبقوة ضد اصحاب الاكواع وأيدنا الحكم ضدهم بل إننا طالبنا بمعاقبتهم من قبل اتحاد الكرة حين أفلتوا من عقاب الحكم فلا أحد ينسى او ينكر موقفنا من كوع اوهين كنيدي ضد عبدالله الشريدة فلسنا ممن يقيس الخشونة بميوله ولا فرق عندنا بين كوع نصراوي وكوع هلالي ولا بين وجه هلالي ووجه نصراوي.
غيرنا هم الذين فعلوا ذلك وما زالوا يفعلونه فالكوع عندهم كوعان: كوع لطيف ومقبول وكوع عنيف مرفوض والوجه عندهم وجهان: وجه يستحق الاكواع ووجه يستحق الدفاع ومن جانب التحكيم وكما اثبتت الاحداث الاخيرة فاننا لم نصادر حق احد بالحديث عن اخطاء ولم ننصح فريقاً بأن ينسى اخطاء التحكيم ويهتم فقط بأخطاء مدربه ولاعبيه بل اننا اعترفنا بأخطاء حكم لصالح ميولنا كما فعلنا مع الطرد المستحق لإبراهيم العيسى وأيدنا قرار حكم ضد ميولنا كما فعلنا مع ضربة الجزاء الهلالية فلسنا ممن يقيس التحكيم بميوله ولا فرق عندنا بين خطأ للنصر وخطأ للهلال وبين قرار للهلال وقرار للنصر.
غيرنا هم الذين فعلوا ذلك وما زالوا يفعلونه فالخطأ عندهم نوعان: خطأ يستحق التعتيم وخطأ يستحق التعميم والقرار عندهم قراران:
قرار يستوجب التأييد وقرار يستوجب التنديد.
ما قل ودل
* لا يستحق الحكم كل هذا الهجوم (المثالي) لأنه عوّض الفريق بضربة جزاء اخرى وهو ما لم يفعله في النهائي!
* يبدو انه لا ينظر للضرر الذي لحق بفريقه دائما وإنما للفريق المقابل فان كان (,,,,) سكت وان كان غيره سل لسانه.
* يتجاهل ضربة جزاء صريحة ثم يحتسب ضربة جزاء اي كلام,, هذه احدى ظواهر التحكيم السعودي.
* لعب فهد المهلل مباراة كاملة وسجل هدفين فكسب الجولة مع من استعجل الحكم عليه.
* هل كنتم تريدون من يوسف العقيلي أن يعيد ضربة الجزاء التي صدها حارس الشباب؟ في أي قانون هذا؟
* الاصايل ما تلحق إلاتالي وسفير القصيم النجمة فريق أصيل لن يقبل ترك مكانه بين الكبار.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved