أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 10th February,2001 العدد:10362الطبعةالاولـي السبت 16 ,ذو القعدة 1421

العالم اليوم

أضواء
هافل ضيف المملكة المسرحي الذي رأس جمهوريتين
جاسر عبدالعزيز الجاسر
كما في الرياضة، والفن والأدب والعلوم المختلفة، في عالم السياسة أيضاً هناك نجوم ومشاهير من رؤساء الدول والوزراء والمستشارين السياسيين, وفي نهاية القرن العشرين قدم عالم السياسة العديد من الساسة المتميزين منهم الرئيس فاتسلاف هافل الذي يزور المملكة اليوم.
وهذا الرئيس اختير ليكون أول رئيس للجمهورية التشيكية بعد تقسيم جمهورية تشيكوسولوفاكيا التي كان ايضاً آخر رئيس لها.
هذا ليس فقط ما يميز هذا الرئيس اذ إن التميز الأفضل، والأكثر معرفة به، هو تميزه الإبداعي في التأليف المسرحي والروائي والأدبي بصورة عامة مما يجسد الكفاح والنضال الشخصي له كإنسان بنى نفسه ثقافياً وعلّم نفسه رغم كل العوائق التي فرضها النظام الشيوعي، فضيف الرياض هافل ولد في مدينة براغ في يوم 5 اكتوبر من عام 1936م في عائلة ثقافية معروفة تعمل في قطاع الاعمال الحرة وهي مرتبطة ثقافياً وسياسيا بالاحداث التي حدثت بتشيكوسولوفاكيا خلال العشرينات من القرن العشرين، وبسبب هذه الارتباطات لم يسمح له النظام الشيوعي آنذاك بالدراسة، ودخل معهد تلمذة صناعية كمساعد مختبر كيمائي، وفي نفس الوقت كان يدرس كطالب غير متفرغ بالفصول المسائية ليكمل دراسته الثانوية والتي أكملها بالفعل في عام 1954، ونسبة لأسباب سياسية فقد حُرم من الدراسة الجامعية في برنامج دراسي للإنسانيات ولذلك اختار الدراسة الجامعية بكلية الاقتصاد التي قطع الدراسة بها بعد عامين.
بعد ذلك عمل كفني خشبة للمسرح خلال الفترة من 1962م الى 1966م ثم درس اثناء ذلك الدراما والتمثيل عن طريق المراسلة في كلية المسرح بأكاديمية الفنون الموسيقية.
وفي العام العشرين من عمره بدأ يكتب الدراسات والمقالات.
وعقب احداث قمع مدينة براغ في ربيع شهر اغسطس 1968م وقف ضد الظلم والتعسف السياسي وقد تصاعدت نشاطاته ضد النظام الشيوعي وبلغت ذروتها في وثيقة 77، التي نشرت في عام 1977م والتي تضمنت مشاعر الشعب التشيكوسلوفاكي فيما يتعلق بممارسات الحكومة الشيوعية، وقد كان احد المؤسسين لهذا التحرك.
وبسبب ذلك اعتقل ثلاث مرات بسبب وجهات نظره المعادية للنظام، وقد قضى ما يقارب مدة خمسة اعوام وراء القضبان.
وبالرغم من الاضطهاد فقد ظل الشخصية القيادية لحركة المعارضة التي وصلت ذروتها في الثورة المخملية في شهر نوفمبر من عام 1989 حيث اصبح ذا قوة اخلاقية معروفة ومن أميز وأشهر السياسين.
في شهر ديسمبر من عام 1989م انتخب رئيساً لتشيكوسولوفاكيا، وفي يناير من عام 1993 صار أول رئيس للجمهورية التشيكية، وفي شهر يناير من عام 1998 أعيد انتخابه رئيسا مرة اخرى.
مراسلة الكاتب على البريد الإلكتروني
jaser@al-jazirah.com

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved