أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 11th February,2001 العدد:10363الطبعةالاولـي الأحد 17 ,ذو القعدة 1421

الثقافية

الحركة الثقلفية
الشعر والدفء والشتاء في منتدى عكاظ بجمعية الطائف
* الطائف عبدالهادي جود الله الربيعي:
في ليلة صاغ فيها شتاء الطائف الحانا ذات ايقاع مختلف عن البرودة وطلب الدفء جاء منتدى عكاظ في جلسته الخامسة بايقاعات تجاوبت مع ذلك الايقاع الجميل من زخات المطر، ونسمات الدفء فكانت الجلسة ايقاعا شعريا يعانق التواصل الثقافي ويستكن الى الدفء الابداعي حيث حضر في هذه الجلسة الشاعر اليمني الاستاذ ابراهيم الحضراني وتكلم ببساطة وتواضع عن التواصل الثقافي، وتعانق الفصيح والعامي والحنين للتعبير عن هواجس الانسان وآماله وآلامه.
ثم قاد الجميع عبر طريق الهدا الى ذلك الأفق الذي استحضر فيه ذكريات والده رحمه الله وعانق بالشعر ذلك الثرى الذي احتضن رفات والده.
ثم انتقلنا الى الشاعر الدكتور بهاء عربي بقصيدة مطولة عن الطائف تستحضر التاريخ والانسان وثقافة المكان.
كذلك كان الجميع منصتا لنصوص شعرية عن الطائف والشفا من الشاعر عبدالله السفياني.
ولم يغب عن هذه الجلسة صوت الشعر الشعبي فكانت الاذهان تتراقص مع تلك اللغة التي تقتنص المفاجأة من الشاعر عبدالله زنان الزهراني.
ثم انتقل المجلس الى استماع صوت النثر فكان الجميع يتابع ذلك السرد الجميل الذي ضم احاديث العجوز والحقل والتفاف الطاقات من الارض والانسان والذكريات ضد الظلم في قصة الكاتبة حصة ابو حيمد التي قرأها ابراهيم عالي القرشي وتلا ذلك قصة لخالد اسلام.
اما خالد الخضري القاص المعروف فقد بدا له ان يزاوج بين اللغة الشعرية والسرد في نص لم يُسمِّه بالقصة,, وان كان هذا النص لا يخالف كثيرا صياغة قصصه,, لكنه اعطى لنفسه الحرية فيه في ان يعانق ظلال الكلمات ويناجي احضانها لينطقها بمشاعره ولوعاته التي رددت كثيرا كلمة يا حبيبي .
واستمع الجميع بعد ذلك الى قصيدة توجيهية من الشاعر خالد الحميدي.
ثم انتقل الجميع الى الجانب النقدي فاستمعوا الى نقد تفصيلي من كل من:
الدكتور محمود عمار الذي وسم شعر هذه الجلسة بالكلاسيكية وألمح الى ما تراءى في هذه الجلسة من جنوح الى صوت الشعر الوقور وغياب الشعر المفاجىء والمختلف.
ووقف امام قصة الكاتبة حصة ابو حيمد واثنى عليها واشاد بلغتها العميقة.
اما الدكتور محمد مهدي فقد وافقه الرأي في شعر ذلك المسار ولم يوافقه على الثناء على قصة الاستاذة حصة.
اما الدكتور عالي القرشي، فقد بدا انحيازه الى قصيدة عبدالله زنان واضحا حين المح الى ان الشعر استنطاق للصمت وتميز عن المقول,, وهذا ما تحقق في قصيدة عبدالله زنان.
لقطات:
مثل معالي محافظ الطائف في رعاية هذه الأمسية سعادة المهندس محمد المخرج رئيس بلدية الطائف.
كان حضور الاستاذ ابراهيم الحضراني والشاعر بهاء عربي لافتا الى المدى الذي بلغه هذا المنتدى لدى المبدعين.
كان من الحضور لاول مرة الأستاذ عبدالرحمن المعبر,, الذي وعد بدعم المنتدى ومواصلة الحضور,.
الشاعر بهاء عزي كان حريصا على ايصال شعره الى عدد من الشخصيات الحاضرة.
***
المناشط الثقافية
للنادي الأدبي بحائل
* حائل واس:
قدم نادي حائل الادبي التابع للرئاسة العامة لرعاية الشباب منذ تأسيسه أواخر العام 1415ه وحتى الآن عددا من المناشط الثقافية والادبية من خلال عدد من اللجان العاملة فيه وهي لجنة النشاط المنبري ولجنة العلاقات العامة واللجنة الاعلامية ولجنة المسابقات ولجنة المطبوعات ولجنة الملتقيات والمنتديات ولجنة المسابقات ولجنة الملف الدوري رؤى .
فقد صدر عن النادي مجموعة من المطبوعات منها عقيلات الجبل لعبد الرحمن السويداء والتعليم في الوطن العربي لعبدالرحمن المشيقح ومكارم الاخلاق في القرآن الكريم ليحيى المعلمي ومجموعة قصصية لعبدالحفيظ الشمري بعنوان وتهرأت حبالها .
ومجموعة قصصية اخرى لجار الله الحميد بعنوان ظلال رجال هاربين وشعراء من حائل لعبدالرحمن السويداء وآفاق الرؤية وجماليات التشكيل للدكتور محمد الشنطي واطلالة على المجتمع لعبدالله البكر وديوان شعر بعنوان رباعيات مخضبة لاحمد باعطب واصدارين حديثين هما دراسة في الأدب السعودي للدكتور محمد الخطراوي ومجموعة قصصية لسعود الجراد بعنوان بورتريه للسيد مطيع .
كما يصدر عن النادي الأدبي بحائل ملف دوري يعنى بشؤون الأدب والثقافة والفنون والعلوم الانسانية وقد صدر منه حتى الآن 6 اعداد ومن ابرز اصدارات النادي الاصدار الخاص بمناسبة مئوية التأسيس وعلى صعيد النشاط المنبري اقام النادي أمسيات شعرية نبطية وفصيحة لعدد من الشعراء في المملكة.
اضافة الى محاضرات وندوات علمية وثقافية وأدبية ويعقد النادي لقاء دوريا سمي بمنتدى الكلمة تناقش فيه عدد من القضايا الفكرية والأدبية ويتواصل النادي الأدبي بحائل مع كافة الفعاليات والمهرجانات والاندية الأدبية في المملكة من خلال مشاركة عدد من أعضائه في الأمسيات والمحاضرات وتتويجا لهذا التواصل فقد استضاف النادي المؤتمر الرابع عشر للأندية الأدبية بالمملكة وأقام منتدى ثقافياً نسائياً لمثقفات سعوديات اضافة الى معرض تشكيلي لفناني المملكة.
ويضم نادي حائل مكتبة تحوي أكثر من ثلاثة آلاف مجلد في جميع المعارف اضافة الى الدوريات المتخصصة في الوطن العربي واشتراك في جميع الصحف والمجلات السعودية كما تشمل المكتبة ارشيفا وقسما للوسائل السمعية والبصرية.
يذكر ان نادي حائل الادبي يعد حاليا لاصدار دليل علمي شامل عن المصنفات التاريخية والأدبية والزراعية.
***
معالم الحضارة الإسلامية في باكستان
* الرباط واس:
صدر ضمن مطبوعات المنظمة الاسلامية للتربية والعلوم والثقافة أيسيسكو كتاب جديد باللغة الانجليزية عن معالم الحضارة الاسلامية في جمهورية باكستان الاسلامية لمؤلفه الدكتور احمد نبي خان.
وصدر الكتاب في اطار التعاون بين الايسيسكو ومنظمة الدعوة الاسلامية التي يوجد مقرها في الخرطوم ويقدم الكتاب عرضا لتاريخ دخول الاسلام الى شبه القارة الهندية وتأسيس الامارات العربية في المراحل الاولى للفتح الاسلامي للهند ثم يستعرض البدايات الأولى لظهور العمارة الاسلامية في المنطقة.
ويعرض الكتاب لتقاليد آسيا الوسطى في العمارة ولاستخدام القرميد والخزف ولفنون العمارة الاسلامية في السند ولتفاعل الضوء واللون في تشكيل العمارة الاسلامية ولروائع العمارة المغولية ثم لفنون العمارة العصرية في باكستان ولخصائصها ولاتجاهاتها الجديدة.

أعلـىالصفحةرجوع





















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved