أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 11th February,2001 العدد:10363الطبعةالاولـي الأحد 17 ,ذو القعدة 1421

الاقتصادية

في لقاء سعودي تركي بالدمام,, السفير التركي
أكثر من 225 شركة تركية تتعاون مع الشركات السعودية
* الدمام حسين بالحارث
أكد السفير التركي لدى المملكة أحمد بان ققلو أن هناك أكثر من 225 شركة تركية وقعت عقودا مع شركات سعودية خلال الفترة الماضية مشيرا الى متانة العلاقة الاقتصادية بين تركيا والسعودية.
وأبان السفير التركي ان حجم التبادل التجاري مع السعودية انخفض خلال العام 1999م بعد ان كان في أوجه في الأعوام 1993م و1996م.
وأوضح قاقلوا ان لدى تركيا 25 ألف شركة تعمل في مجال التصدير وتتركز منتوجاتها في الملابس والزجاج والمنسوجات والرخام والمجوهرات والسجاد والأحذية, بينما تتركز واردات تركيا من السعودية في البترول والكيماويات وحديد التسليح.
واشار قاقلوا ان حجم الصادرات التركية للسعودية خلال العام الماضي بلغ حوالي 307 مليون دولار وتبلغ صادرات السعودية لتركيا 850 مليون دولار,, مبينا ان تركيا تعد من أكبر 10 أسواق مالية في العالم.
وشدد قاقلو على مكانة تركيا الاقتصادية في العالم وموقعها الجغرافي بين قارتين مما يجعلها ممر عبور لدول الخليج والشام الى دول الاتحاد الأوروبي، كما أوضح ان تركيا بصدد اعادة طريق الحرير الدولي الذي يربط بين تركيا ودول شرق آسيا مما يجعل التبادل التجاري مع تلك الدول يزدهر.
وتعرض 400 شركة تركية منتجاتها بغية الوصول الى تعاقدات مع وكلاء سعوديين يسوقون منتجاتهم التي يؤكد السفير التركي انه لا ينقصها الجودة فهي منتشرة عالميا.
ومن الجانب السعودي أكد رئيس الغرفة التجارية الصناعية بالشرقية المهندس خالد الزامل ان موقع تركيا الجغرافي بين أكبر قارتين يجعلها في موقع اقتصادي مميز يشجع الكثير من رجال الأعمال على توثيق العلاقة التجارية والاستثمار في المنتجات التركية وشدد على العلاقة التجارية المميزة بين الدولتين.
وعلى هامش اللقاء التركي السعودي افتتح السفير التركي لدى السعودية معرضا يحوي منتجات تركية من شركات تركية عدة ترغب في ايجاد وكلاء وموزعين لها في السعودية.

أعلـىالصفحةرجوع





















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved