أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 11th February,2001 العدد:10363الطبعةالاولـي الأحد 17 ,ذو القعدة 1421

الاقتصادية

سابك ومدينة الملك عبدالعزيز توقعان عقداً لتحسين صناعة الأشعة فوق البنفسجية
تم توقيع عقد تعاون بين مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية والشركة السعودية للصناعات الأساسية سابك في اطار مشروع بحث يعنى بتحسين صناعة مادة البولى ايثلين التي تنتجها شركة سابك للأشعة فوق البنفسجية التي هي جزء من طيف أشعة الشمس باستخدام عمليات التوافق بين المثبتات الكيميائية والأشعة المؤينة.
وينفذ المشروع فريق بحثي برئاسة الدكتور أحمد بصفر رئيس قسم التطبيقات الصناعية للاشعاع بمعهد بحوث الطاقة الذرية ولمدة سنتين ابتداء من جمادى الأولى 1421ه الموافق أغسطس 2000م.
وتقوم شركة سابك من خلال هذا التعاون بالتمويل الكامل للمشروع ويشمل توظيف الكوادر البشرية اللازمة وتوفير المواد الكيميائية والمستهلكات المخبرية.
وتبلورت فكرة هذا المشروع بعد جهود بحثية مبدئية قام بها الفريق البحثي المعني أوضحت امكانية تحسين مناعة مادة البولي ايثيلين للأشعة فوق البنفسجية بمعالجة هذه المادة بجرعات اشعاعية منخفضة من أشعة جاما في وجود مواد كيميائية مقاومة للأشعة فوق البنفسجية، وقد تم نشر هذه النتائج في مجلة كيمياء وفيزياء الاشعاع المتخصصة في هذه الدراسات البحثية.
وكانت هذه الورقة العلمية منطلقا لاعداد مقترح بحثي متكامل تم تقديمه لشركة سابك.
وتركز الدراسة على عدد من منتجات سابك من مادة البولي ايثلين منخفض الكثافة المستخدم في صناعة الأفلام المختلفة مثل أفلام البلاستيك المستخدمة في البيوت المحمية والأوعية البلاستيكية المستخدمة تحت أشعة الشمس.
ويتمحور العمل في هذا المشروع وفق ما ذكرته نشرة أخبار المدينة حول تطوير تركيبات كيميائية متعددة باستخدام المواد الكيميائية المتداولة تجاريا والمستخدمة من قبل شركة سابك ومن ثم إجراء الاختبارات الميكانيكية والحرارية والفيزيائية لاختيار التركيبة المثالية.
كما سيركز المشروع البحثي على استخدام الخبرة السابقة في مجال استخدام التشعيع في اكساب الأفلام البلاستيكية مناعة للأشعة فوق البنفسجية، وذلك بتخفيض نسبة تدفق الاكسجين خلال هذه الأفلام أو دراسة علاقة ذلك باستهلاك أقل للمثبتات الكيميائية.
وقد نصت اتفاقية التعاون على أن يقدم الفريق البحثي أربعة تقارير سنوية للشركة حول تقدم المشروع اضافة الى ضرورة الاهتمام بسرية المعلومات المتحصل عليها خلال العمل البحثي لتستفيد منها الشركة فيما يخدم أهدافها التسويقية.
كما نصت الاتفاقية على احتفاظ الشركة بملكية براءات الاختراع الناتجة عن هذا العمل البحثي وتتيح الاتفاقية للفريق البحثي امكانية النشر العلمي بطريقة لا تتطرق للتفاصيل العلمية ذات الأهمية للشركة.

أعلـىالصفحةرجوع





















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved