أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 11th February,2001 العدد:10363الطبعةالاولـي الأحد 17 ,ذو القعدة 1421

القرية الالكترونية

تزايد عمليات القرصنة الإسرائيلية ضد المواقع العربية
العصابات الإسرائيلية تزيد من ضرباتها بالتعاون مع عصابات روسية وبرازيلية وأمريكية
* الجزيرة مكتب القاهرة عبدالسلام لملوم
تشهد المنطقة العربية حاليا نشاطا متزايدا لقراصنة الانترنت الذين يقومون بعمليات اختراق وتدمير واسعة النطاق للمواقع الحكومية والخاصة في الدول العربية.
وسجل شهر يناير الماضي أعلى المعدلات إذ تعرضت شبكات الانترنت العربية الى 32 عملية اختراق مقابل 7 عمليات فقط في شهر ديسمبر من عام 2000م.
والملاحظ ان معظم الهجمات استهدفت مواقع حكومية حيوية من بينها وزارات الخارجية والاقتصاد والزراعة في مصر ووزارة الاتصالات في المغرب وبنك الرياض في المملكة العربية السعودية، وقد تبنت معظم هذه الهجمات جماعات قرصنة اسرائيلية مثل موساد وكوايت كرو وروسية وبرازيلية موالية لها.
وتحتل المغرب قائمة الدول العربية الأكثر استهدافا بسبب ضعف أنظمة التشغيل ووسائل الحماية المستخدمة فيها مما يسهل عمليات الاختراق والتخريب، وقد تعرضت المواقع المغربية لأكثر من 21 عملية منها 14 في شهر يناير الماضي قامت بها جماعات كوايت كرو الاسرائيلية 15 عملية وزوم جاي الروسية وكريبتولان وسيلفر لوردز البرازيليتين واستهدفت هذه الهجمات مواقع حكومية وخدمية على رأسها وزارة الاتصالات وشركات بايت كوم وسيجانت وبيان فيني لخدمة الانترنت.
وتحتل مصر المركز الثاني في القائمة وكان نصيبها 15 عملية من بينها 11 عملية تمت في شهر يناير الماضي تبنتها جماعات كوايت كرو الاسرائيلية بواقع 5 عمليات وبروجكت جاما الروسية وجي,إن,بي وانقرونوز البرازيليتين.
واستهدفت هذه الهجمات مواقع وزارات الزراعة والخارجية والاقتصاد والتجارة وشركة مصر للطيران وجامعة المنصورة ومعهد تكنولوجيا المعلومات وكان آخرها الهجوم الذي تعرض له موقع البنك المركزي المصري الأسبوع الماضي بواسطة جماعة جي,إن,بي البرازيلية واسفر عن تدمير الموقع تماما، وقد ترك القراصنة رسالة في الموقع تقول هل ما زلتم تعتقدون ان البرازيليين أغبياء .
وتأتي الكويت في المركز الثالث وكان نصيبها 8 عمليات من بينها عمليتان فقط في شهر يناير الماضي استهدفت الأولى موقع شركة هوندا الكويت بواسطة مجموعة تعرف باسم داتاكواس المجهولة الهوية والثانية استهدفت موقع المجموعة الكويتية الكندية وتبنته مجموعة انقرونوز البرازيلية.
وتحتل المملكة العربية السعودية المركز الرابع برصيد 6 عمليات كان آخرها في الرابع من شهر يناير الماضي واستهدفت موقع بنك الرياض بواسطة مجموعة موساد الاسرائيلية.
وتأتي قطر في المركز الخامس برصيد 6 عمليات أيضا لكنها لم تتعرض لأي هجوم خلال الشهر الماضي وكان آخر هجوم تعرضت له المواقع القطرية في ديسمبر 2000 واستهدفت موقع وزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية.
وفي المرتبة السادسة تأتي الأردن برصيد 5 عمليات من بينها عمليتان في شهر يناير إحداهما ضد موقع منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة وقامت بهما مجموعة موساد الاسرائيلية، والثاني كان ضد موقع شركة انترجيتد لخدمات الانترنت.
ويأتي لبنان في المركز السابع برصيد 5 عمليات تخريبية من بينها عمليتان في شهر يناير الأول قامت به مجموعة موساد الاسرائيلية ضد موقع شركة ديستينيشن لخدمات الانترنت التي تضم بعض مواقع المقاومة اللبنانية والثاني ضد موقع شركة ليبناكوم وقامت به مجموعة هاي تيك هان وهي أمريكية موالية لاسرائيل.
الجدير بالذكر ان 65% من عمليات الاختراق والتخريب التي تعرضت لها الدول العربية استهدفت مواقع حكومية سياسية واقتصادية.
وكانت الحرب الالكترونية للشبكة العربية الاسرائيلية قد اندلعت بعيد بدء انتفاضة الأقصى الفلسطينية المباركة التي ساهمت في تأجيج المشاعر المعادية لاسرائيل بسبب استخدامها للعنف المسلح ضد الفلسطينيين العزل واستخدامها لكافة الأسلحة الثقيلة لتدمير البنية التحتية في مناطق السلطة الفلسطينية واشعل جذور تلك الحرب الالكترونية قيام عدد من الاسرائيليين بالتعدي على المواقع العربية بعد تفجر الانتفاضة مما دعا عدداً من جماعات الهاكرز العربية والاسلامية بشن هجمات ناجحة استهدفت أكثر من 160 موقعا اسرائيليا.

أعلـىالصفحةرجوع





















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved