أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 11th February,2001 العدد:10363الطبعةالاولـي الأحد 17 ,ذو القعدة 1421

الاولــى

لارسن اجتمع مع شارون ويلتقي اليوم بعرفات
إسرائيل ترفض التعاون مع لجنة التحقيق في انتهاكاتها للأراضي المحتلة
* القدس غزة القاهرة الوكالات:
افادت اذاعة الجيش الاسرائيلي امس السبت ان اسرائيل لن تتعاون مع اللجنة التابعة للامم المتحدة والمكلفة التحقيق في انتهاكات حقوق الانسان في الاراضي الفلسطينية والتي وصلت امس الى مسرح مهمتها.
وقالت الاذاعة ان اسرائيل بررت عدم تعاونها بان اللجنة تتهمها بارتكاب جرائم حرب في الضفة الغربية وقطاع غزة.
وتتألف اللجنة من ثلاثة خبراء هم البروفسور الجنوب افريقي رجون دوغارد، والبروفسور الامريكي ريتشارد فالك، ووزير خارجية بنغلاديش السابق كمال حسين.
وستزور اللجنة غزة والقدس ورام الله والخليل وبيت لحم وبيت جالا في الضفة الغربية.
وتنهي اللجنة بعد غدٍ 13 شباط فبراير مهمتها التي تشمل جمع معلومات حول الانتهاكات التي ارتكبتها قوة الاحتلال الاسرائيلية منذ بداية الانتفاضة قبل اربعة اشهر.
وتقرر ارسال اللجنة في 19 تشرين الاول اكتوبر الماضي خلال جلسة خاصة للجنة حقوق الانسان التابعة للامم المتحدة.
وكانت المفوضة العليا لحقوق الانسان ماري روبنسون شجبت، بعد زيارة اسرائيل والاراضي المحتلة في تشرين الثاني نوفمبر، الوضع غير المحتمل الذي يعيشه المدنيون في الاراضي الفلسطينية واوصت ببحث امكانية نشر مراقبين دوليين، كما دعت الى وقف بناء المستوطنات.
من ناحية اخرى اجتمع المنسق الخاص للامين العام للامم المتحدة لعملية سلام الشرق الاوسط تيري رود لارسن امس مع رئيس وزراء الكيان الاسرائيلي ارييل شارون وذلك لاول مرة منذ فوزه في الانتخابات العامة الاسرائيلية الاخيرة.
واشار بيان صحفي اصدرته الامم المتحدة الليلة الماضية الى ان الجانبين بحثا عدة مسائل من بينها الوضع الاقتصادي بشكل عام في اراضي السلطة الفلسطينية والازمة المالية التي تعاني منها السلطة ولجنة ميتشل لتقص الحقائق.
وقال البيان ان لارسن سيجتمع غداً الاثنين مع الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات.
على الصعيد الفلسطيني طالب الدكتور صائب عريقات عضو الوفد الفلسطيني طالب العالم اجمع على الزام الحكومة الاسرائيلية برئاسة رئيس الوزراء الاسرائيلي المنتخب ارئيل شارون بتطبيق قرارات الشرعية الدولية على الاساس والهدف الذي انطلقت منه عملية السلام.
واشار عريقات في حديث للاذاعة الفلسطينية امس الى التناقص الصريح في الاقوال لشارون حول عدم تفاوضه حول القدس وحق العودة والمستوطنات والضفة الغربية.
وتساءل عريقات اذا رفض شارون التفاوض حول هذه القضايا ما الذي تبقى للتفاوض عنه مشدد على ان الجانب الفلسطيني يسعى الى استمرار عملية السلام والمفاوضات وان يحقق لها النجاح على اساس العودة للمفاوضات من حيث انتهت.
واتهم عريقات الاسرائيليين باحتلالهم المناطق الفلسطينية انهم يمارسون ارقى درجات الارهاب والاعتداءالسياسي من خلال قيام دولة باحتلال شعب آخر بقوة السلاح.
وحذر عريقات الحكومة الاسرائيلية من مغبة الاستمرار في التوسع في المستوطنات وفرض سياسة الامر الواقع بما يتعلق بمدينة القدس او الاعتداء على الشعب الفلسطيني.

أعلـىالصفحةرجوع





















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved