أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 11th February,2001 العدد:10363الطبعةالاولـي الأحد 17 ,ذو القعدة 1421

الريـاضيـة

بالمنشار
إستديو التحليل الرياضي!!
أحمد الرشيد
شن علي داود وبقية زملائه في مركاز إستديو التحليل الرياضي هجوما عنيفا على قائد منتخبنا الوطني سامي الجابر في أعقاب مباراة المنتخب مع منغوليا حيث أتاح علي داود الفرصة لاتصالات من هب ودب لينال من قائد المنتخب شجعه على ذلك مدني رحيمي الذي طالب بمعالجة الجابر نفسيا خارج المنتخب وعدم مجاملته على حساب الفريق علما بأن رحيمي واحد ممن وجدوا أنفسهم في الموقع الغلط داخل استديو للتحليل الرياضي وهم الذين يجهلون فنونه وهذا كله يحدث في ذات الوقت الذي يعلن فيه الجهاز الفني للمنتخب عن تقديره للمهام المتعددة التي ينفذها الجابر في الوسط وفي خط المقدمة والجهد الذي يبذله استجابة لرغبات هذا الجهاز.
والمؤسف ان (التسلط) على الجابر كان هو الهدف ولم تكن مصلحة المنتخب بدليل أن مثل هذا التشريح لا نسمعه إلا عندما يكون الأمر متعلقا بهذا اللاعب الذي يحارب نفسياً من عدة جبهات!!
كثيرون من نجوم المنتخب يخفقون بل ويتسببون في ضياع نتائج مهمة ولم يوضعوا على المشرحة بنفس الطريق والماركة المسجلة باسم الجابر!!
حمزة إدريس وعبيد الدوسري مثلا مرا بمواقف فنية حرجة جدا تم التعامل معها إعلاميا بروح عالية أسهمت في استعادة الثقة واستمرارية العطاء!!
وفي مباراة منغوليا نفسها كان هناك اكثر من لاعب بعيد عن مستواه لكن لم تفتح ضدهم أبواق التحليل الرياضي لمهاجمتهم مما يعني أن الهدف لم يكن تصحيح الاخطاء بل مطاردة بعض اللاعبين لأهداف خاصة.
الأمور في إستديوهات (A.R.T) تؤخذ بالأسماء ولذلك على اتحاد الكرة ان يتدخل خاصة وان جميع لاعبي المنتخب أمانة لديه على الأقل في ظل مشاركتهم الحالية,,!!
ايضا حارس منتخب منغوليا حقق أماني هؤلاء عندما وقف هو وعارضة المرمى في وجه كرات الجابر برغم هدايا هذا الحارس خلال المباراة!!
بالمناسبة مباراة المنتخب مع منغوليا أو التمرين الخفيف كشفت الحاجة الى التعامل الجيد مع الكرات داخل منطقة الجزاء لوقف سيل الفرص المهدرة التي قد تكلف الفريق الشيء الكثير في المباريات الكبيرة.
نقطة اخرى بمناسبة الحديث عن المنتخب,, استدعاء بعض العناصر الشابة ثم استبعادها بعد معسكر الإعداد ربما يؤثر سلبيا على معنويات البعض منهم ولذلك حبذا لو نتأنى في عملية استدعاء مثل هؤلاء الشباب الى ان يخوضوا التجربة كاملة مع أنديتهم ونحسن توقيت اختيارهم لنقصر هذا الاختيار على مدى الحاجة الفعلية لخدماتهم.
من هو؟!
** اسمه,, فريق الأفراح والليالي الملاح!!
** نجم سابق يقال عن وضعه الحالي,, من سره زمن ساءته أزمان!!
** حكم يردد,, اضاعوني واي فتى اضاعوا!!
** فريق يسمى,, جار القمر!!
** جمهور لسان حاله يقول,, ما أضيق العيش لولا فسحة الأمل!!
** مدرب هارب عمل بمقولة,, باب يجيك معه الريح سده واستريح!!
كرة الجنوب للتصدير!!
يبدو ان تواضع الأجهزة الفنية المشرفة على فرق المنطقة الجنوبية لكرة القدم وراء عدم استفادتها من الكم الهائل من العناصر الشابة المؤهلة فنيا والتي أكدت موهبتها بعد انتقالها لفرق خارج المنطقة واحتلت مواقع أساسية في العديد من الفرق الكبيرة ويتميز في هذا فريق النصر الذي نجح بفضل جهود ادارته في استقطاب عدد كبير من تلك العناصر تشكل دعامات أساسية في الفريق من أمثال علي يزيد والحلوي والحارثي وهادي ومحمد شريفي وفيصل سيف والشهري وحسين هادي وقبلهم كانت صفقة الهريفي الكبيرة,, وهناك العديد من مثل هذه المواهب تلعب ادوارا مؤثرة في مسيرة فرق اخرى كبيرة.
بالمنشار!!
** أخطاء الحكام الواضحة التي تحفل بها كل المباريات قد تعجل بالعفو عن الحكم السويل!!
** ترشيح الهلال نادي القرن في آسيا سيجد قبولا وترحيبا في الخارج وتشكيكا وعويلا في الداخل!!
** الفريق العالمي هو الذي ينجح في التفاوض مع اللاعبين العالميين دون ان يوقع مع أحد منهم!!
** إصابة لاعب النصر الشاب عبدالرحمن البيشي امام الاتفاق بينت للنصراوين الفارق بين عنف الشريدة الذي تحدثوا عنه والعنف الحقيقي الذي أبعد اللاعب عن مشاركة الفريق!!
** كأس المؤسس يعني محليا الانتظار مائة عام للمنافسة على اللقب,, ونادي القرن المرشح آسيويا يعني ان الرحلة خاصة لايوجد عليها قائمة للانتظار!!
* رئيس التعاون قلد التصريحات الاستفزازية فكانت الخسارة من الحزم ولم يتعظ بغيره ممن لم يجنوا سوى الهزائم!!
* رئيس الانصار هاجم التحكيم بعد مباراة فريقه مع الهلال وقال الحال ما يتغير حلت اللجنة أم لم تحل ثم (قلب) الشريط وقال,, المدرب حقنا سيئ في التغيير واللاعبين ما قدموا اللي عليهم !!
* كنت أظن أنني قد بالغت عندما قلت ان ستة من لاعبي الهلال لا يصلحون للعب ولا في احتياطي الخلود بالرس لكن بعد ان قرأت رد الفعل الغاضب لإدارة الخلود على ما كتبته ايقنت ان هذا هو واقع اللاعبين الستة!
بالمناسبة أنا لم أقصد التقليل من شأن الخلود ولكن اردت أن أعيد للأذهان اسم الفريق المنسي بعد ان تدهورت اموره الفنية!!
* ثالث هدافي العالم خارج تشكيلة المنتخب,, الألقاب احيانا ما هي كل شيء!!
* إبقاء كامبوس مشرفا على قاعدة الفريق الهلالي يعني ان مستقبل الأزرق اسود من الكحل!!
* قبل محاربة التعصب مطلوب القضاء على الجهل!!
* هناك فترة للتسجيل ونقترح استحداث فترة للتصوير.

أعلـىالصفحةرجوع





















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved