أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الاولـىالطبعةالثانيةاختر الطبعة

Monday 12th February,2001 العدد:10364الطبعة الثـالثة الأثنين 18 ,ذو القعدة 1421

العالم اليوم

لجنة المتابعة العربية للقمة تختتم أعمالها في عمان
استراتيجية عربية للتعامل مع بوش و شارون
* عمان ق,ن,أ:
انتهت أمس في عمان الجلسة الختامية لاجتماعات لجنة المتابعة العربية المنبثقة عن القمة العربية الطارئة التي استغرقت يومين.
وحضر الاجتماعات وزراء خارجية تسع دول عربية أعضاء باللجنة إلى جانب الدكتور عصمت عبدالمجيد الأمين العام للجامعة العربية حيث وضعت التقرير النهائي الذي سيرفع للقمة العربية القادمة المقرر عقدها في عمان في شهر مارس المقبل,, واقرت البيان الختامي ومحضر اجتماعاتها.
البيان الختامي للجنة الوزارية العربية
وفيما يلي نص البيان الختامي:
عقدت لجنة المتابعة والتحرك المنبثقة عن القمة العربية غير العادية القاهرة 21 الى 22/10/2000م اجتماعها العادي الرابع يومي 10 و11/2/2001م بعاصمة المملكة الأردنية الهاشمية عمان وبحضور أصحاب السمو والمعالي وزراء خارجية الدول الأعضاء ومعالي الأمين العام لجامعة الدول العربية.
وقد تشرف السادة رؤساء الوفود العربية المشاركة بمقابلة جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين ملك الأردن الذي استمع الى ما توصلت اليه اللجنة من نتائج حيث اكد جلالته على اهميتها كآلية فاعلة لتنفيذ قرارات القمة العربية داعيا الى ضرورة مواصلة هذا النهج في العمل العربي المشترك.
وتدارست اللجنة التطورات والمتغيرات الأخيرة على المستويين الاقليمي والدولي واتخذت التوصيات المناسبة وسوف ترفع تقريرها بهذا الصدد الى القمة مؤكدة ثوابت الموقف العربي كشرط أساسي للوصول الى السلام الشامل والعادل في منطقة الشرق الأوسط وأكد الوزراء من خلال مداولاتهم ان التزام أية حكومة اسرائيلية بمرجعية مدريد وقرارات الأمم المتحدة ومبدأ الأرض مقابل السلام مطلب أساسي لمواصلة عملية السلام.
واستعرضت اللجنة تقرير الأمين العام لجامعة الدول العربية بشأن متابعة تنفيذ توصيات اجتماعها الأخير في تونس وقد تناول التقرير محاور التحرك العربي على الساحة الدولية وخاصة ما يتصل بتفعيل مهمة لجنة تقصي الحقائق ونتائج اجتماع لجنة الخبراء القانونيين وممثلي الدول العربية بشأن محاكمة مجرمي الحرب الاسرائليين وملاحقتهم.
واستعرضت اللجنة موضوع الدعم المالي والاقتصادي لصندوقي الانتفاضة والأقصى وأكدت أهمية التعجيل باتخاذ الاجراءات التي من شأنها دعم صمود الشعب الفلسطيني وانتفاضته الباسلة وتعزيز قدراته الاقتصادية في مواجهة سياسة الحصار والعزل الاسرائيلي.
وبحثت اللجنة خطوات التحرك العربي المطلوبة لتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني ضد الحصار والعدوان المستمرين الذي يتعرض لهما كما تدارست سبل استئناف عقد اجتماع الدول أطراف اتفاقية جنيف الرابعة لعام 1949م والتحرك مع لجنة الأمم المتحدة لحقوق الانسان وفقا للقرار الصادر عنها في 19/10/2000م والتقرير الذي قدمته المفوضة السامية للجنة السيدة ماري روبنسون,وأولت اللجنة اهتماما كبيرا بما تناولته التقارير حول استخدام اسرائيل للقذائف المغلفة باليورانيوم المستنفذ ضد الشعب الفلسطيني والشعب اللبناني واعتبرت ذلك خرقا صريحا لاتفاقيات جنيف الرابعة المتعلقة بحماية المدنيين تحت الاحتلال.
وفي مجال التحرك الاعلامي أكدت اللجنة على أهمية الاستراتيجية الاعلامية التي أقرها وزراء الاعلام العرب من أجل التعرف بالحقوق العربية وبناء حوار فاعل وجاد مع دوائر صنع القرار وجماعات الضغط والتصدي للاعلام المعادي, وعقد السيد عمرو موسى وزير الخارجية المصري رئيس اللجنة والدكتور عصمت عبدالمجيد مؤتمراً صحفياً أمس وعرضا نتائج وأعمال اللجنة.
وقال مسؤول مصري مشارك في اجتماعات لجنة المتابعة العربية المنعقدة حالياً في عمان ان المناقشات التي تمت خلال اجتماعات اللجنة اتسمت بالصراحة والوضوح وتناولت موضوع مستقبل العلاقات العربية الاسرائيلية بعد اختيار ارييل شارون رئيساً للوزراء في اسرائيل.
وذكر هاني رياض مندوب مصر لدى الجامعة العربية وعضو وفد بلاده في اجتماعات لجنة المتابعة، ان وزراء الخارجية العرب أعضاء اللجنة اتفقوا على استراتيجية عربية للتعامل مع الادارة الأمريكية الجديدة والحكومة الإسرائيلية الجديدة أيضاً.
وقال ان هذه الاستراتيجية سترفع إلى القادة العرب خلال قمتهم القادمة في عمان أواخر مارس المقبل لاقرارها,وأوضح في حديث خاص لاذاعة صوت العرب بثته أمس ان موضوع الدعم العربي للشعب الفلسطيني كان الموضوع الرئيسي على جدول أعمال اللجنة,, مشيراً إلى أن هناك آليات تم الاتفاق عليها لايصال هذا الدعم الى الشعب الفلسطيني ومؤسساته التي هي الآن في أشد الحاجة لهذا الدعم.
وأعرب صاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية عن ارتياحه لنتائج اجتماعات لجنة المتابعة العربية التي اختتمت في عمانوقال في حديث للتلفزيون الأردني الليلة السابقة ان البيان الختامي لاجتماعات اللجنة يعبر عن نجاح هذه الاجتماعات,وفي معرض رده على سؤال حول مسيرة التنسيق العربي قال سمو وزير الخارجية: اننا نأمل في ان نشهد المزيد من التنسيق الشامل بين الدول العربية لحفظ مصالح الأمة العربية وخدمة هذه المصالح.
وقد غادر صاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية عمان أمس بعد زيارة للأردن ترأس خلالها وفد المملكة العربية السعودية الى اجتماعات لجنة المتابعة العربية التي اختتمت اجتماعاتها في العاصمة الأردنية في وقت سابق أمس,وكان في وداع سموه في مطار عمان وزير الخارجية الأردني عبدالاله الخطيب والقائم بأعمال سفارة المملكة في الأردن عبدالله الحمدان.

أعلـىالصفحةرجوع




[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved