أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 13th February,2001 العدد:10365الطبعةالاولـي الثلاثاء 19 ,ذو القعدة 1421

الثقافية

جديد الثقافة
في وداع المنتدى القسري* المنتدى (شعرية)
* دار النادي - دبي-
* العدد 210 شوال 1421ه - 2001م
العدد الحالي من المجلة الثقافية والادبية لالمنتدى جاء حاملاً بعض الهموم، واللواعج العربية,, وسجل الشعر حضوره وتميزه.
واستهلت المجلة عددها الجديد 210 و(الاخير) بعدد من الدراسات، والمقالات سبقت بكلمة العدد عن الذكرى الاولى لرحيل الاديب والشاعر سلطان العويس اذ كتب عبدالاله عبدالقادر مقالة وصف فيها حياة (العويس)، وشعره في عقول الشعراء والادباء العرب في طول الوطن وعرضه,, واستدل بالعديد من الابيات الشعرية التي كانت تصف بلاغة الشاعر الراحل وفكره.
وجاءت في ثنايا هذا العدد الجديد عدد من القصائد: (الشيشة خطر مستنكر لسطان خليفة)، (لاجل الامارات,, بن عمار ميلود)، (قصائد من ديوان المقامة,, ترجمة كامل يوسف)، (جيل يتوضأ بالدم,, اسامة زكريا,,)، (اتحداك بجرحي,, راشد عيسى).
وجاءت القصة موازية للطرح الشعري اذ وردت في هذا العدد سبع قصص قصيرة جاءت على هذا النحو: (بطة لضياء طمان)، (علاء بشير والآنسة,, لحسب الله يحيى)، (روائح مختلفة,, بثينة خضر مكي) (قصتان قصيرتان,, رحاب حسين)، (ثلاث قصص قصيرة,, نزار عبدالستار)، (حلوى الرمل,, فاروق مرعشي) والقصة الاخيرة بعنوان (امينة للدكتور محمد رضوان).
اضافة الى العديد من المقالات الفنية، ورسالة تشكيلية لونية من المغرب وكذلك ابواب ثابتة للمجلة مثل طب وعلوم وختم العدد بدراسة نقدية للدكتور/ سمر روحي الفيصل حول رواية (الغربان لا تختفي ابداً) لمؤلفها عبدالفتاح صبري.
***
مفكرة البابطين الشعرية
صدرت عن الامانة العامة لمؤسسة جائزة عبدالعزيز سعود البابطين للابداع الشعري مفكرة للعام 2001م وهي طراز شعري جديد اعده ماجد الحكواتي موضحاً ان الهدف من رواء اختبار مقطوعات شعرية في مفكرة تتداولها ايام العام ومناسباته هو العودة بالشعر الى الذاكرة.
وتختص كل ورقة من هذا التقويم اليومي في بناء شعري معين يكون عادة هادفاً ومعلقاً على هذا اليوم وما نملك نحوه من ذكريات وهو عبارة عن تدوينات تتناول الحكمة التي تخلد في الذاكرة الانسانية.
***
مشروع روائي لم يكتمل لغط موتي (قصص)
يوسف المحيميد
دمشق - اتحاد الكتاب -2000م
صدرت عن القاص يوسف المحيميد مجموعة قصصية جديدة وسمها بعنوان للغط موتي وهي العمل القصصي الرابع للمحيميد.
جاءت المجموعة في نحو (120 صفحة) من القطع المتوسط اخذ النص الأول (لغط موتي) حيزاً كبيراً من المجموعة اذ جاء على هيئة قصة طويلة او مشروع روائي غير مكتمل,, فيما جاءت القصص الاخرى مراوحة بين الطول والقصر.
وصدرت المجموعة عن اتحاد الكتاب العرب في سوريا وجاء الايداع في مكتبة الاسد الوطنية بدمشق للعام الماضي 2000م.
وتعد هذه المجموعة القصصية هي الرابعة للمحيميد اذ سبقتها ثلاث مجموعات قصصية هي (ظهيرة لا مشاة لها )، (رجفة اثوابهم البيض)، (لابد ان احداً حرك الكراسة).
صمم غلاف للغط موتي بريشة الفنانة نسرين المقداد واهدى المحيميد مجموعته الى عبدالله السفر,, وجاءت حقوق الطبع محفوظة بالكامل لاتحاد الكتاب العرب بدمشق.
***
عدد جديد من الحياة الثقافية
* تونس واس:
صدر في العاصمة التونسية العدد الجديد من مجلة الحياة الثقافية وهي مجلة فكرية وأدبية تصدرها وزارة الثقافة التونسية شهريا.
وضم العدد دراسات في المسرح والادب والتراث وبعض الانتاج القصصي والشعري المحلي والفن التشكيلي.
وتطرق باحثون الى موضوع الحوار بين الحضارات وشروطه وعلاقة الحداثة بالتراث ودور التراث العلمي واللغوي في وضع معجم عربي حديث مختص.
***
منتدى إقليمي حول الأطفال
* الرباط ق,ن,أ:
تنطلق في الرباط في الخامس عشر من فبراير الحالي أعمال المنتدى الاقليمي العربي لمنظمات المجتمع المدني حول الاطفال بحضور عدد من كبار الشخصيات العربية والعالمية وبمشاركة خبراء عرب ويستمر خمسة أيام.
ويناقش المنتدى قضايا الطفولة المبكرة وقضايا الشباب والمراهقين وقضايا التعليم الأساسي وقضايا البيئة المهيأة لحياة الأطفال ,, كما تقام ورش عمل حول قضايا التمييز والتهميش والمنازعات والحروب والسياسات الاقتصادية وتأثيرها على الطفل ودور المجتمع المدني في النهوض بثقافة الطفل وكذا وضع الطفل في المنطقة العربية.
***
دراسات في الآثار الإسلامية المبكرة
* الرياض واس:
صدر حديثا كتاب بعنوان دراسات في الآثار الاسلامية المبكرة بالمدينة المنورة للاستاذ الدكتور سعد بن عبدالعزيز الراشد وكيل وزارة المعارف للآثار والمتاحف.
ويشتمل الكتاب على دراسة لمجموعة من المعالم التاريخية والآثار والكتابات الاسلامية المنقوشة على الواجهات الصخرية التي تمثل مرحلة مبكرة لتطور الحضارة الاسلامية بالمدينة المنورة في مجالات المنشآت المائية وآثار المراكز الزراعية والقصور والحصون وحركة الاتصال بين الناس.
ويقع الكتاب في مائتين وخمس وأربعين صفحة من القطع الكبير مشتملا مواقع الآثار الاسلامية المبكرة في المدينة المنورة والمناطق المحيطة بها مدعما بمجموعة من الصور والرسوم والخرائط التي تتحدث عن هذه الآثار.
وتضمن الكتاب خمسة فصول اضافة الى التصدير والمقدمة والتمهيد والخاتمة,وتحدث الفصل الاول عن السدود الأثرية بمنطقة المدينة المنورة وهي سد معاوية بوادي الخنق وسد وادي رانوناء وسد عاصم.
كما تطرق الفصل الثاني الى الكتابات الاسلامية في أودية العقيق والخنق وضبوعة ومنطقة الضلوع وجبل البيضاء وكتابات العوينة.
اما الفصل الثالث فقد تحدث عن القصور الاثرية ومنها قصر سعيد بن العاص وقصر عاصم بن عمرو بن عثمان بن عفان وقصر هشام.
وتحدث الفصل الرابع عن مواقع أثرية متفرقة هي آثار وادي السد وآثار وادي النقمي وآثار وادي مهلهل وآثار خيف البصل وبئر السائب وآثارها الباقية ورواوة وآثارها الكتابية.
وتضمن الفصل الخامس الذي جاء تحت عنوان المتلقطات السطحية مجموعة مصورة من المصنوعات التي كانت مستخدمة في الماضي في المدينة مثل الاواني الفخارية والخزفية والزجاجية او أجزاء منها وغير ذلك من المواد والأدوات التي كان يستخدمها الناس بصفة يومية.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved