أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 13th February,2001 العدد:10365الطبعةالاولـي الثلاثاء 19 ,ذو القعدة 1421

منوعـات

اكتشاف مقبرة أثرية في سقارة ترجع لفترة امنحوتب الرابع
* القاهرة رويترز:
قال مسؤول اثار في مصر يوم الاحد الماضي انه تم اكتشاف مقبرة ترجع الى فترة حكم امنحوتب الرابع من الاسرة الحديثة التي حكمت مصر في القرن الرابع عشر قبل الميلاد في منطقة سقارة بالجيزة.
وقال عادل حسين مدير منطقة سقارة بالمجلس الاعلى للآثار لرويترز انه اكتشاف فريد لانه لاول مرة نكتشف مقبرة في سقارة عن عصر امنحوتب الذي كانت عاصمته اخيتاتون,واخيتاتون هي الآن تل العمارنة بمحافظة اسيوط في مصر الوسطى,واكتشفت بعثته اثار هولندية مصرية مقبرة الكاهن ميزينيت واسمه يعني محبوب نيت اله الحرب والصيد في 31 يناير اثناء التنقيب عن مقابر الاسرة الحديثة في سقارة.
واضاف حسين ان اعمال التنقيب مازالت مستمرة وانه تم العثور حتى الآن على غرفتي تخزين شرق المقبرة وثلاثة اماكن للعبادة في غربها ونقوش على الجدران تبين مراسم الدفن وخمسة اعمدة من النقوش الهيروغليفية وغرفة دفن.
ومضى يقول لم يجر اكتشاف اي مومياوات حتى الآن ولكننا وجدنا عظاما,, هناك فرصة ان نعثر على مومياء بمجرد انتهاء التنقيب في غرفة الدفن,,ويرى حسين ان الاكتشاف اضافة للمعلومات التي جرى جمعها عن فترة حكم امنحوتب الرابع ومنطقة سقارة التي قامت الاسر الفرعونية الاولى ببناء اهرام ومقابر بها.
وفي اطار دعوته للتوحيد في مصر وان تكون العبادة لاله واحد هو اتون غير امنحوتب الرابع من الاسرة الثامنة عشرة اسمه الى اخناتون اي هذا يرضي اتون وبنى عاصمة جديدة في العمارنة كرسها لاتون واسماها اخيتاتون اي افق اتون .
واثارت اصلاحات اخناتون غضب الكهنة الذين كانوا يعبدون امون وغيره.


أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved