أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 16th February,2001 العدد:10368الطبعةالاولـي الجمعة 22 ,ذو القعدة 1421

محليــات

بموافقة الأمير نايف بن عبدالعزيز
صدور التعليمات والشروط لحجاج الداخل وكيفية تقديم الخدمات من قبل المؤسسات
* الرياض- واس:
بناء على الأمر السامي القاضي بالموافقة على ما أوصت به لجنة الحجاج العليا بربط إصدار تصريح الحج للمواطنين بالحصول على عقد مسبق مع احدى مؤسسات حجاج الداخل فقد صدرت موافقة صاحب السمو الملكي الامير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا على ما يلي :
1 - ربط اصدار تصريح الحج للمواطنين بالحصول على عقد مسبق مع احدى المؤسسات المختارة ولا يستثنى من ذلك الا من لديه ظروف تستدعي ذلك بعد موافقة سمو وزير الداخلية.
2 - للجاج السعوديين المتعاقدين مع مؤسسات حجاج الداخل الخيار في شمول العقد لخدمة النقل بالسيارات التي تؤمن من المؤسسة او استعمال وسائل النقل الخاصة بهم على ان تنطبق عليها شروط المركبات المسموح لها بدخول المشاعر المقدسة.
3 -استمرار إلزام المقيمين بالتعاقد مع احدى المؤسسات المختارة قبل اصدار تصريح الحج لهم.
من ناحية اخرى اعلنت الادارة العامة لحجاج الداخل بوزارة الحج عن تخصيص 182 مخيما مطوراً لمؤسسات حجاج الداخل تم اختيارها لاداء الخدمة لموسم حج هذا العام وذلك وفق شروط ومعايير وضعتها الوزارة لأول مرة في هذا العام تكفل تحقيق الموضوعية الكاملة في التوزيع دون اي استثناءات في هذا المجال وترعى تطلعات اصحاب المؤسسات المصرح لها بأعلى قدر ممكن.
واوضح مدير عام ادارة حجاج الداخل خالد بن عبدالهادي السالمي ان الوزارة سعت من خلال تخصيص مخيمات لمؤسسات حجاج الداخل بمشروع الخيام المطورة بمشعر منى الى استثمار الطاقات الاستيعابية لهذه المخيمات والخدمات المتوفرة بها وتقديم خدمات متميزة من قبل هذه المؤسسات لحجاج الداخل وعدم التدخل بين الحجاج في الخدمات والخيام.
وأضاف ان نتائج التخصيص التي تم اعلانها يوم 17 من الشهر الجاري وقبل موعدها المحدد بثلاثة ايام مراعاة لظروف اصحاب المؤسسات قد أسفر عن تخصيص 182 مخيما لاربعمائة وست وخمسين مؤسسة من بينهم 306 مؤسسات تم اندماجها في 88 مجموعة و161 مؤسسة فردية بطاقة استيعابية اجمالية تصل 229 الف و358 حاجاً.
واشار الى انه تم توزيع المؤسسة على خمس فئات هي الف وباء وجيم ودال وهاء تم تصنيفها بمراعاة مدى قربها او بعدها عن الجمرات.
وافاد انه تم التخصيص وفق شروط ومعايير تخصيص مواقع مؤسسات حجاج الداخل بمشعر منى التي تم بموجبها المفاضلة بين المؤسسات التي ستمارس الخدمة في هذا الموسم ومنها سنوات التصريح بالعمل في خدمة حجاج الداخل وعدد سنوات الخدمة الفعلية لأصحاب التصريح وحجم المخلفات التشغيلية مثل الايقاف عن الخدمة والغرامة المالية وكذلك المخالفات الادارية من حيث عدم تقديم البيانات ومخالفات خدمات النقل وكذلك الامكانات التشغيلية للمؤسسة مثل الجهاز الاداري والدورات التدريبية لموظفيها والصيانة والنظافة والامن.
وشرح انه تم تقسيم الفئات الى فئة الف 42 مخيما وفئة باء 4 مخيمات وفئة جيم 21 مخيما وفئة دال 48 مخيما وفئة هاء 67 مخيما وتتراوح سعة المخيم الواحد بين 150 الى 285 حاجاً.
وقد أوصى معالي وزير الحج الاستاذ زياد بن امين مدني اصحاب مؤسسات حجاج الداخل بهذه المناسبة بالتفاني في خدمة ضيوف الرحمن وتقديم كل ما من شأنه ان ييسر عليهم امر هذا الركن العظيم من اركان الاسلام وان يكون رائدهم في ذلك تقوى الله ومراقبته والا ينصرف همهم الي تحصيل المكسب المادي فحسب.ودعم معاليه كل من لديه اي شكوى او ملاحظات من المؤسسات المصرح لها بخدمة ضيوف الرحمن في موسم 1421ه الى مراجعة لجنة الشكاوى بمقر وزارة الحج بمكة المكرمة او في مقر الوزارة طريق رقم «5» في عرفات او بمقر الوزارة بمنى.
وسأل الله تعالى ان يوفق الجميع لتقديم المزيد من الخدمات لضيوف الرحمن سيرا على نهج قيادتنا الرشيدة التي تبذل الغالي والنفيس من اجل راحة وفود الرحمن وان تكون هذه المؤسسسات اهلا للثقة التي وضعها فيهم سمو وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا.

أعلـىالصفحةرجوع














[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved