أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 16th February,2001 العدد:10368الطبعةالاولـي الجمعة 22 ,ذو القعدة 1421

محليــات

رئيس وزراء المجر زار مركز الملك عبدالعزيز التاريخي ومحافظة الدرعية
سعود الشيباني واس:
قام دولة رئيس وزراء المجر الدكتور فيكتور أدربان والوفد المرافق له الذي يقوم حالياً بزيارة للمملكة بزيارة إلى مركز الملك عبدالعزيز التاريخي.
وكان في استقبال دولته لدى وصوله مقر المركز عضو الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض رئيس مركز المشاريع والتخطيط بالهيئة المهندس عبداللطيف بن عبدالملك آل الشيخ ووكيل وزارة المعارف للآثار والمتاحف الدكتور سعد بن عبدالعزيز الراشد ومدير مركز الملك عبدالعزيز التاريخي المهندس طارق بن عبدالعزيز الفارس ومدير عام المتحف الوطني الدكتور صالح المغنم.
بعد ذلك قام دولته والوفد المرافق بجولة داخل أرجاء المركز اطلع خلالها على أقسام المتحف الوطني وما يحتويه من آثار تاريخية ومقتنيات.
وفي ختام الجولة سجل دولته كلمة في سجل الزيارات عبر فيها عن سعادته لما شاهده من آثار مؤكداً انه شاهد آثاراً جميلة تدل على تاريخ وهذه البلاد ومجدها.
ثم قدمت لدولته هدية تذكارية قدمها له وكيل وزارة المعارف للآثار والمتاحف الدكتور سعد بن عبدالعزيز الراشد كما قدم دولته هدية تذكارية تسلمها وكيل وزارة المعارف الدكتور سعد الراشد.
ثم قام دولته بزيارة إلى دارة الملك عبدالعزيز.
وكان في استقباله لدى وصوله الدارة مستشار الدارة الدكتور ناصر الجهيمي وعدد من المسؤولين في الدارة.
وقام بجولة في أرجاء الدارة حيث اشتملت جولته على قاعة الملك عبدالعزيز وقاعة الصور التاريخية وقصر المربع التاريخي.
وفي ختام جولته سجل كلمة في سجل الزيارات ثم تسلم هدية تذكارية بهذه المناسبة.
كما قام دولة رئيس وزراء المجر أمس بزيارة لمحافظة الدرعية وكان في استقباله لدى وصوله صاحب السمو الملكي الأمير عبدالرحمن بن ناصر بن عبدالعزيز محافظ الدرعية وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزير بن عبدالرحمن بن ناصر رئيس نادي الدرعية وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالإله بن عبدالرحمن بن ناصر رئيس لجنة أصدقاء المرضى بمحافظة الدرعية.
وقام محافظ الدرعية بإعطاء الضيف ومرافقيه شرحا وافيا عن ماضي الدرعية وحاضرها ثم قدم سموه هدية تذكارية لدولة الضيف بعدها رافقه لحي الطريف الأثري بمدينة الدرعية القديمة حيث كان في استقباله وكيل وزارة المعارف للآثار والمتاحف، بعد ذلك شاهد الضيف العرضة السعودية المقامة بهذه المناسبة. وقد قام الضيف بجولة على المعالم الأثرية بالحي الأثري واستمع لشرح مفصل من قبل المختصين في وكالة الآثار والمتاحف عن هذا الحي وبعد ذلك أقيم حفل شاي بهذه المناسبة وبعد ذلك ودع الضيف ومرافقوه من قبل سمو المحافظ.
وبعد الزيارة أدلى دولة رئيس الوزراء المجري الدكتور فيكتور اوريان بتصريح قال فيه: انا مسرور ان الأمير عبدالرحمن استقبلني ورافقني في هذه الزيارة وكل ما رأيناه من خلالها أمر مدهش جدا، ليس المعروضات في المتاحف فقط وإنما كذلك الارادة الواضحة في الحفاظ على هذه الآثار القيمة نحن في المجر نحب التاريخ كثيراً وعندنا رؤية خاصة في البعد التاريخي وعندنا قناعة بأن من ليس له ماض ليس له مستقبل، ونحن متضامنون تضامناً عميقاً مع من يشاطرنا هذه الرؤية دائماً نقف أمام هذه الآثار التاريخية بسعادة كما هو حالنا الآن، ونحن نعتقد ان هناك إمكانات واسعة للتعاون الثقافي بين الشعبين فهناك علماء للعلوم العربية والآن بعد هذه الزيارة قد فتحنا باباً جديداً في تاريخ العلاقات السعودية والمجرية ونحن نركز على الجانب الثقافي.

أعلـىالصفحةرجوع














[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved