أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 16th February,2001 العدد:10368الطبعةالاولـي الجمعة 22 ,ذو القعدة 1421

عزيزتـي الجزيرة

التبرج.. ومواقف ضعاف النفوس
كليات المعلمين وأهمية وجودها في وزارة المعارف
سعادة رئيس تحرير جريدة الجزيرة الاستاذ خالد بن حمد المالك يحفظه الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تبرج النساء يعد من اهم الاسباب التي تعرضهن للمعاكسات والمواقف المخزية من قبل ضعاف النفوس من الشباب الطائش وبعض العاملين في الاسواق التجارية ومشاغل الخياطة وغيرهم من الذئاب البشرية الجائعة التي لا تمهل فريستها لحظة واحدة حتى تنقض عليها في غياب الراعي الامين الذي اوكلت اليه حماية الاسرة من عبث العابثين وتربص المتربصين بالاضافة الى انعدام الوازع الديني لدى البعض من حثالة القوم. والذي شجع هؤلاء على ممارسة اعمالهم المشينة هو وجود المرأة بمفردها في الاسواق والاماكن المشبوهة متبرجة متعطرة مائلة مميلة غير ملتزمة بالحجاب الشرعي الذي اوجبه الله عليها في كتابه العزيز. قال تعالى )يا ايها النبي قل لازواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك ادنى ان يعرفن فلا يؤذين وكان الله غفورا رحيماً( الاحزاب 59. لان المرأة المحتشمة والملتزمة بتعاليم الاسلام امتثالا لما جاء في القرآن الكريم والسنة المطهرة فان الله عز وجل سيحفظها من السقوط في اوحال الرذيلة ويلبسها ثوب العزة والشرف والكرامة والطهر والعفاف. فأين هؤلاء النسوة المتبرجات من التمسك بالتعاليم الاسلامية. ومن الملاحظ في وقتنا الحاضر كثرة اختلاط النساء بالخدم وخروجهن مع السائقين الى الاسواق والمنتزهات فرادى وجماعات وهن في كامل زينتهن وليس معهن اي رجل من محارمهن يحميهن لقد ماتت الغيرة لدى بعض الرجال حينما انشغلوا بملذات الحياة الدنيا وزخرفها من جمع للمال ولعب وسمر وسفر مع الاقران ومن على شاكلتهم من اصحاب الهوى والشهوات. وتركوا مسؤولية ادارة المنازل للخدم والسائقين. ونسوا ان كل راع مسؤول عن رعيته. وبعض النساء ما فتئت ان يتخلى الرجل عن مسؤولياته الاسرية حتى اطلقت لنفسها العنان فأصبحت ) خراج ولاجة(.
فأين هذه المرأة وامثالها من قول الله عز وجل: )وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الاولى(. فبعد هذا الانسلاخ من القيم الاسلامية هل يُردن مثل اولئك النساء ان يأملن على انفسهن من تعرض ضعاف النفوس لهن والوقوع في شراكهم.
فمتى تفيق بعض النساء من غفوتهن وغفلتهن ويلتزمن بالحشمة والوقار والآداب الاسلامية التي تحفظ للمرأة كرامتها وطهرها وعفافها. ان على اولياء امور النساء ان يتقوا الله في زوجاتهم وبناتهم واولادهم وكل من هم تحت رعايتهم لانهم مسؤولون عنهم امام الله عز وجل يوم القيامة. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم )كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته(. فهل من متعظ؟
نسأل الله السلامة من الفتن ما ظهر منها وما بطن
عبدالرحمن سراج منشي ـ مكة المكرمة

أعلـىالصفحةرجوع














[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved