أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 17th February,2001 العدد:10369الطبعةالاولـي السبت 23 ,ذو القعدة 1421

المجتمـع

ركن الإرشاد
إعداد سلمان العُمري
يجيب عليها فضيلة الشيخ الدكتور إبراهيم بن صالح الخضيري القاضي بالمحكمة الكبرى بالرياض
الشرك الأصغر
* ماحكم الشرع في الحلف بنبي او ولي يراد تعظيمه؟
سعد ابراهيم القاهرة
هذا شرك اصغر ان يحلف بالنبي صلى الله عليه وسلم او ابيه او غير ذلك قال صلى الله عليه وسلم «لاتحلفوا بآبائكم ومن كان حالفا فليحلف بالله او ليصمت».
***********
خلاف الحق.. ولايجوز
* تاجر خسر تجارته وعليه دين لتاجر آخر فاراد التاجر الآخر ان يتنازل عن دينه للتاجر فهل يجوز أن يخصم ذلك من زكاة ماله؟
ناصر الغانم تمير
هذا قول للشافعية وهو خلاف الحق ولهذا فلا يجوز ذلك.
***********
راجع الإفتاء مع زوجتك
* طلقت زوجتي في ظروف مرضية ثلاث مرات الأولى لم أتذكرها وإحساسي أنها كانت باللفظ الصريح والثانية معلقة ونيتي التهديد والثالثة بصريح الطلاق فما الحكم؟
أحمد الفرهود الخرج
تراجع أنت وزوجتك دار الإفتاء للتحقق من امرك ويتم الرد على ضوء ذلك.
***********
قطع العضو الزائد
* رجل لديه طفلة وبيدها بعض الأصابع الزائدة وأشار بعض الناس إلى قطع هذه الأصابع حرصاً على مستقبل الطفلة والبعض قال ان هذا تغيير لخلق الله فما الحكم في ذلك؟
وليد الفرج بريدة
لابأس من قطع العضو الزائد اذا قرر الأطباء ان ذلك لايضر وليس هذا من تغيير خلق الله عز وجل.
***********
يجوز الزواج
* لي شقيقة رضعت من جدتها وأنا أريد الزواج من بنت خالتي فهل يجوز هذا الزواج؟
محمد القفاري بريدة
نعم لأن رضاع شقيقتك لايحرمك من ابنة خالتك مادام ليس بينكما رضاع.
***********
الحديث ضعيف
* حديثان عن النبي صلى الله عليه وسلم، أريد التأكد من صحتهما الأول «إن أحدكم ليرى القذاة في عين أخيه، ولايرى الخشبة في عينه» والثاني «أصحابي كالنجوم إن اقتديتم بأحد منهم اهتديتم» وحديث «لاحياء في الدين»؟
ابو عمر الرياض
اصحابي كالنجوم ميزان الاعتدال ابن عبدالبروفي إسناده الحارث بن غصين وهو مجهول، الدارقطني: لايثبت عن مالك والخطيب. وابن شريك المروزي فهو ضعيف.
عن ابي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم:
«يبصر احدكم القذاة في عين اخيه وينسى الجذع في عينه» رواه ابن حبان في صحيحه، وذكره في الترغيب والترهيب في حلية الأولياء لأبي نعيم: الحديث غريب تفرد به محمد بن حمير عن جعفر في كشف الخفا: رواه البيهقي تلفظ الجذل «في الشعب» والعسكري وأحمد عن أبي هريرة ابن ابي الدنيا فهو ضعيف.
«لاحياء في الدين» من كلام عائشة أخرجه الطبراني في الكبير عن ابي امامة كلهم مرفوعاً به.. وعن رافع بن خدع، واخرجه الشيرازي في الالقاب عن معاذ بن جبل كلهم مرفوعاً به، مالك عن يحيى بن سعيد ابن يحيى الأنصاري ولقيس البغوي عن سعيد بن المسيب ولابن وجده البغوي ان ابا موسى الاشعري اتى عائشة زاد في «مسلم فانما أنا أمك» فلعله في بعض النسخ. فخلاصته انه الى عائشة صحيح وإلى النبي صلى الله عليه وسلم ضعيف لفظ صحيح معنى.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved