أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 17th February,2001 العدد:10369الطبعةالاولـي السبت 23 ,ذو القعدة 1421

الفنيــة

الرأي الآخر
زمان يا فن
*انني أتعجب مما يدور في الساحة الفنية هذه الأيام الكل أصبح يغني الصوت الحلو والصوت النشاز ورغم ذلك يدخلون سباقات لا معنى لها.وأيضا هذه الأيام الكل أصبح يكتب لنفسه الأغاني وأيضا اصبح يلحن هذه الكلمات وبعد ذلك تعرض علينا فرضاً.
عزيزي المستمع أو المشاهد إنني اتساءل أين الفن؟.
وأين الاحساس؟ الفن كان قديماً. كان الجمهور يختار المطرب الذي يستحق أن يطلق عليه اسم مطرب وكان هذا المطرب حريصاً على أن يختار الكلمات الجيدة وكذلك اللحن حتى لو استغرق ذلك شهوراً المهم خروج الأغنية للناس بطريقة ممتازة أما الآن فإن الأغنية تكتب وتلحن ويتم تسجيلها في أقصر مدة ممكنة.
عصر الساعة أصاب الأغنية أيضاً ويقولون نحن في عصر السرعة نريد الأغنية الخفيفة وللأسف فهي تعرف بالأغنية السخيفة الكل منا يتذكر أغاني زمان رغم مرور السنوات عليها الا أنها ما زالت عندنا نسمعها.. نحس بكلمتها.. كأنها كتبت من فترة قريبة ولا نمل سماعها أبداً من منا لا يتذكر على الساحة الفنية أغنيات كبار المطربين أمثال محمد عبده وطلال مداح رحمه الله وعبدالله رويشد وغيرهم ممن أمتعونا طوال السنوات الماضية ومازالوا الي الآن الكل يقول أصبح الغناء الآن أجمل وأنقى من قبل وهذا كلام للمطربين الجدد يريد الأغاني الخفيفة لا يريد الطرب ووجع الرأس ولكني أقول الجمهور ذواق للفن الى الآن والدليل أغاني محمد عبده وخصوصاً أغنيةبنت النور وأغنية عبدالله الرويشد دنيا الوله هذه أغاني الطرب نجحت نجاحاً ملحوظاً وهذا دليل على أن الشعب العربي مشتاق الى الطرب الحقيقي ولو تسمع برامج الراديو وتشاهد التلفاز فيما يطلبه المشاهدون وغيرها تجد أكبر دليل على ذلك ولو قام أحد المسؤولين لكي يعرف مدى تقبل الناس لهذه الفوضى الغنائية.
وهناك أيضا الفيديو كليب والموضة الجديدة خدعة اللقطات السريعة.. والرقصات تجعلك لا تعرف ماذا يقول هذا المطرب أو هذه المطربة والأسوأ من ذلك دخول الكلمات الأجنبية على هذه الأغاني مرة هندية ومرة فرنسية ومرة انجليزيةولا أعدف المرة القادمة بأي لغة سوف يكون الغناء.
والكل بات يدخل في المنافسة للخروج بأكبر كم من الأغنيات وطرحها في الأسواق والجميع يدخلون جزافاً مسابقات.
الأغنية اليوم عبارة عن وجبات سريعة ليس لها طعم ولكنك من شدة الجوع تلجأ إليها إما ان يحميك الله وتنجو باعجوبة أو أنك تصاب بتسمم واضطرابات في جهازك الهضمي فكذا الأغنية تصيبك باضطرابات في جهازك العصبي ولو كان يدري هؤلاء المطربون بأن الأغنية هي سفيرة الوطن وهي التي تعبر عن مدى التطور الذي يطرأ على الوطن ما وضعوا كل الاهتمام على المادة والشهرة فقط.
رشا عبدالتواب

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved