أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 17th February,2001 العدد:10369الطبعةالاولـي السبت 23 ,ذو القعدة 1421

القرية الالكترونية

وحي المستقبل
الحاسب الآلي في التعليم: المجالات 3/3
د. عبدالله الموسى
تحدثت في الاسبوع الماضي عن مبررات استخدام الحاسب في التعليم وقلت ان هناك اكثر من مبرر وفي هذا اليوم اذكر بعض المجالات التي يمكن استخدام الحاسب فيها اما مجالات الاستخدام فتتركز في جانبين اثنين من انظمة التعليم المدار بواسطة الحاسب التي تستخدمها معظم الدول في مجال التربية هما نظام التعليم بمساعدة الحاسب ويرمز له بالرمز «CAI» Computer Assisted Instruction في الولايات المتحدة الامريكية او بالرمز «CAL» Computer Assisted Learning في انجلترا ونظام التعليم بادارة الحاسب ويرمز له «CMI» Computer Managed Instruction او Computer Managed Learning وسوف اتحدث بنوع من الايجاز عن الشق الاول فقط ولعل الفرصة في الايام القادمة تسمح بتناول العنصر الثاني ان شاء الله.
نظام التعليم بمساعدة الحاسب
نظام التعليم بمساعدة الحاسب نمط من انماط التعليم يستخدم البرامج التي تعرف بالبرمجيات التعليمية والتي تهدف الى تقديم المادة بصورة شيقة تقود المتعلم خطوة خطوة نحو اتقان التعليم ويمكن استعمال هذا النوع داخل الفصل من طرف المدرس كأداة تعزيز او خارج الفصل كأداة للتعلم الذاتي كما يمكن ان يستخدم كأداة فعالة في عمليتي التدارك والمراجعة. وباستطاعة الحاسب في هذا النظام ان يقوم بدور المعلم الخصوصي لكل طالب باتباع عدة اساليب تعليمية من اهمها اسلوب التدريب والممارسة ) Drill Practice( والتعليم الخصوصي الفردي )T utorial( وحل المشكلات )Problem Solving( والمحاكاة )Simulation( والالعاب التعليمية )Instructional Games( والحوار )Dialogue( وبهذا يترك المجال مفتوحا للمدرس للقيام بالاشراف العام او الارشاد والمساعدة عند حاجة اي طالب.
ويعتمد هذا النظام على برمجة الحاسب بأسلوب علمي وذلك لهدف مساعدة الهيئات التعليمية على ادارة برامج الانشطة الدراسية لكل طالب وتقديم مستوى التحصيل له وتحديد نقاط الضعف ثم وضع خطة علاجية لمواضع الضعف في اي مرحلة من مراحل البرنامج التعليمي. ويسمح هذا النظام لكل طالب بالتقدم في المنهج الدراسي حسب استعداده وقدرته وطاقاته بحيث يستطيع الطالب المتفوق ان ينتقل لمستوى أعلى في المنهج اذا سمحت له خلفيته العلمية بذلك وهكذا يمكن ان تتحقق اهداف التعليم الفردي وقد اهتمت الاوساط التربوية في الدول المتقدمة على ادخال هذا النظام التعليمي في مدارسها.
ومن مميزات هذا النظام تمكنه من القيام بالادوار التالية :
1 اعداد الاختبار اليومي وتسجيل الهدف التعليمي للاختبار اليومي.
2 عمل التقارير اليومية عن كل طالب.
3 عمل التقارير الدورية عن تقدم الطالب.
4 التعرف على مدى نجاح الاهداف الموضوعة والانشطة الدراسية.
همسة
في احد لقاءات مؤتمر الحاسب الآلي وبعد اللقاء صرخ احد الأساتذة قائلا: لا نفهم ما تقولون! يعني التربويين فقال احد التربويين: ونحن لا نفهم ما تقولون ايها التكنولوجيون؟ وهذا يعني اننا بحاجة الى من يجمع بين الامرين او على الاقل توحيد الجهود ووضع لجان مشتركة لكي لا يطغى جانب على آخر لكي يتم توظيف الحاسب في التعليم توظيفا حقيقيا.
almosa@almosa.net

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved