أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 17th February,2001 العدد:10369الطبعةالاولـي السبت 23 ,ذو القعدة 1421

القرية الالكترونية

س.ج..الحاسوب
خالد عبدالرحمن البكر
الفيروسات الجديدة وإعادة تعريف الدريف
لدي سؤال وهو أن جهاز الحاسب الخاص بي حذفت منه سواقة : A فكيف أظهرها مرة أخرى؟
راشد الدوسري بريد إلكتروني
من الصعوبة حذف أيقونة مشغل الأقراص المرنة Floppy Disk عن طريق الخطأ في نظام التشغيل Windows وحتى ان توقيفه في برنامج إعداد تهيئة الكمبيوتر Bios لا تؤدي الى حجب الايقونة وستظهر بديلة بمسمى Removable Disk وبما ان المشكلة حدثت أثناء عملية الحذف فهذا يدل على وجود خلل برمجي والحل باتباع الخطوات الثلاث التالية :
الخطوة الأولى : التأكد من إيصال واتصال كيبل CABEL البيانات بين المشغل واللوحة الرئيسية Mother Board بشكل صحيح وكذلك كيبل الطاقة الكهربائية.
الخطوة الثانية : الدخول الى برنامج التهيئة BIOS ويحدث ذلك غالباً بضغط مفتاح DELETE عند تشغيل الكمبيوتر ثم تحديد مشغل القرص المرن بقياس 5.3 وسعة تخزين I,44 KB .
الخطوة الثالثة : عند عدم ظهور ايقونة المشغل FLOPPY DISK في جهاز الكمبيوتر MY COMPUTER في نظام التشغيل Windowsفيجب الانتقال الى لوحة التحكم/ اضافة اجهزة جديدة Add New Hardware وسيحاول النظام التعرف على كل المكونات المادية Hardware مرة اخرى.
واجراء الخطوات الثلاث السابقة ستكون كفيلة ان شاء الله بحل المشكلة علما بان بعض مشاكل المشغل قد ترجع الى اسباب فنية بالمكونات المادية Hardware بالمشغل Drive Floppy Disk أو في وحدة التحكم Controllerباللوحة الرئيسية Mother Board .
الفيروسات الجديدة
أتمنى ان توافيني بالفيروسات المنتشرة والمتوقعة للثلاث الاشهر المتبقية لنهاية عام 1421ه.
هتان الرياض
تعد مواقع شركات انتاج برامج مكافحة الفيروسات في شبكة الانترنت هي الوسيلة الاسهل والاسرع لمعرفة الفيروسات القديمة والحديثة وما تشكله من مخاطر امنية وسبل القضاء عليها، إذ تقدم خدمة الاشتراك بالقائمة البريدية الاخبارية Newsletter وتزود المشتركين بكافة المعلومات واشعارهم بظهور اي فيروسات جديدة وطرق الحماية منها. وايضا توجد لديهم خدمة الاشتراك بالتحذير البريدي Email Alerts والتي تزود المشتركين بأي فيروس جديد حال الكشف عنه عالمياً. ولمعرفة ذلك او الاشتراك بتلك الخدمات فيمكن زيارة اشهر روابط لمواقع برامج الفيروسات :
WWW.symantec.com/avcenter/calendar
WWW. symantec.com/avcenter/newsletter.html
http: //dispatch. mcafee.com
WWW.mcafee.com/antivirus/calendar
http://ca.com/virusinfo
WWW.avp.ru/news.asp
WWW.antivirus.com/vinfo
WWW..pandasecurity.com/o3news.htm
* الإنترنت مجاناً
س سمعت مؤخراً ان شبكة صحف تقدم خدمة الانترنت مجاناً لتصفح بعض المواقع ومنها موقع صحيفة الجزيرة فهل الخبر صحيح؟ واذا كان كذلك فكيف تتم الإعدادات الصحفية لكي يمكنني التصفح؟
عبدالرحيم المالكي الرياض
أطلقت مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر «صحف» خدمة تصفح بعض مواقع شبكة الانترنت مجاناً والحصول كذلك على بريد إلكتروني مجاناً ويتم ادخال الإعدادات للتصفح المجاني للخدمة كما يلي :
اسم المستخدم suhuf@suhuf.net.sa
كلمة المرور suhuf
اسم المرشح proxy.suhuf.net.sa
منفذ المرشح 8080
رقم الاتصال 3602222
ردود سريعة
الأخ فهد الحسن بريد إلكتروني :
لم تذكر اسم موقع البريد الذي حدثت فيه المشكلة لتتضح لنا المشكلة وعليه يتسنى طرح الاجابة الوافية ولكن بشكل عام ان تلقي اي رسالة ومعها مرفقات فهي تكون من جهة المرسل وما ذكرته من ظهور تلك الصورة فان كان المقصود ظهورها ضمن شاشة صفحة موقع البريد فهذا الامر طبيعي اذ تخصص معظم المواقع جزءاً من الشاشة لعرض نوافذ اعلانية اجبارية لكل قراء البريد. بل ان بعض المواقع تقوم ببيع عناوين المشتركين لديها الى جهات لترويج الاعلانات التجارية وذلك سعياً للربح المادي.
والاحتمال الثاني وهو الاقل من وجهة نظرنا بان يكون صاحب الموقع بالفعل قد قام بعملية الارسال وعلى كل حال نرجو التأكد من ذلك وعند تكرار المشكلة فيمكن تحويل الرسالة الى بريدي للتحقق من ذلك واعطائك سبب تلك المشكلة.
وبالنسبة لتخوفك من تلقي ملفات تجسس Trojan Hours فهذا الامر قد يكون متعارف عليه في عالم الإنترنت خاصة لمن يدخلون في محادثات مع الآخرين ونشر عناوينهم وننصحك بعدم الوثوق بأي مصدر بشبكة الانترنت الا الاشخاص المعروفين لديك. وللحماية من خطر الفيروسات قم بتركيب برنامج Norton Antivirus 2001 ثم الانتقال الى خيارات البرنامج Options واختيار حماية البريدالالكتروني من قائمة Internet/Email Protection والقيام بوضع علامة «صح» امام برنامج البريد الالكتروني المستخدم. مع العلم بان معظم مواقع البريد الشهيرة تقوم بوضع نظام حماية تلقائي على الرسائل البريدية كما يجب عليك تركيب برنامج حماية من الاختراق مثل البرامج :
Norton Securty 2001 Zone Alarm BlackICE
خطوط الويندوز
الاخ محمد المشيقح بريدة :
الخطوط في نظام Wihdows هي ملفات مخزنة بالكمبيوتر كأي ملفات اخرى ويمكنك نسخها ونقلها عبر البريد الإلكتروني Email وذلك بالانتقال لدليل فرعي بالنظام الخاص بالخطوط مثل : C:/WINDOWS/FONTS ثم تحديد الخطوط المطلوبة وذلك بالضغط على مفتاح CTRLوالنقر بالزر الايسر للفأرة Mouse لتحديدها ثم نسخها بضغط مفتاحي CTRL + c ثم الانتقال لدليل «مجلد» جديد حيث يتم لصقها بضغط مفتاحي CTRL + V . وبعد ذلك يتم تحديد الملفات CTRL + A واستخدام برنامج ضغط مثل البرنامج الشهير WINZIP 8.0 بحيث تظهر كملف واحد ليتم ارسالها عبر البريد الالكتروني كمرفق. ويجب بعد ذلك تثبيتها عند فتح الملف المضغوط بالدخول لبرنامج الخطوط في النظام من ابدأ/إعدادات/لوحة التحكم/الخطوط Start/Settings/Control Panel/Fonts ومن قائمة FILE/ INSTALL New Font.. وتحديد «مجلد» دليل ملفات الخطوط.
الملفات الصوتية
الاخ فيصل بريد إلكتروني :
بالنسبة لمشكلتك في برنامج plyer7 Real وظهور رسالة Connection With the Server unable to establish a عند طلب الاستماع للبث المباشر فهذه الرسالة تدل على عدم القدرة على الربط مع الجهاز الخادم Server ومعظم اسباب تلك المشكلة راجع بسبب ادخال اسم المرشح Proxy ورقم منفذه port في خصائص البرنامج. اذ يجب الانتقال لقائمة View/Preferences/Proxy واختيار Manually configure http proxy وادخال اسم المرشح ورقم المنفذ. ويمكن الاكتفاء باختيار مرشح المتصفح باختيار ues my web browser,s http proxy
بروكسيات
الاخ عبدالعزيز بريد إلكتروني :
في بدايات تشغيل خدمة شبكة الانترنت بالمملكة العربية السعودية كانت هنالك عدة ملاحظات فنية. اذ كان بالامكان استخدام اي مرشح Proxy آخر لمزود خدمة ISP وكذلك كان بالامكان الاتصال بعدة ارقام هواتف للولوج الى شبكة الانترنت ولكن تم حل تلك الثغرات وذلك تمشيا مع تطور خدمات الشبكة.
ولكن مازال البعض يقوم باستخدام مرشح وحدة مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية بدلا عن مرشح مزود الخدمة من اجل الحصول على سرعة اعلى ولكن نوضح بان تلك العملية تؤدي الى عدم القدرة على تصفح اكثر المواقع الشهيرة مثل موقع sus.com WWW.A لذلك ارى بانه ليس هنالك داع لاستخدام مرشح PROXY آخر غير مرشح الشركة المشترك لديها.
الاخ مهند اليابسي بريد الكتروني :
طرحت شركة INTEL الامريكية في الشرق الاوسط معالجها الجديد PENTIUM4 بسرعة 1.4GB وهو متوفر بالاسواق المحلية ولكنه يعتبر مرتفع الثمن مقارنة بمعالج Pentiumlll اذ يباع المعالج مع اللوحة الرئيسية Mother Board بما يقارب الثلاثة آلاف ريال سعودي.
الاخ ش ط بريد إلكتروني :
عند الربط مع شبكة الإنترنت فيمكن اجراء كافة عمليات الاتصال بالآخرين من الاتصال الهاتفي والمشاركة بالمحادثات الصوتية والكتابية وارسال الرسائل الالكترونية وكلها تدخل في نطاق تكلفة الاتصال بوحدةالانترنت حيث ان تكلفة الدقيقة الواحدة للاتصال بقسم الانترنت 360XXXX «خمسة هللات» اي ان الساعة الواحدة تكلف «ثلاثة ريالات».
ALBKR2000@HOTMAIL.COM
أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved