أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 17th February,2001 العدد:10369الطبعةالاولـي السبت 23 ,ذو القعدة 1421

محليــات

رئيس بلدية المحافظة «للجزيرة»
أكثر من 125 مليون ريال قيمة المشاريع البلدية المنفذة في محافظة العلا
* العلا طلال حميد البلوي:
قامت بلدية محافظة العلا منذ تأسيسها بتقديم خدمات كبيرة للمحافظة أصبحت ظاهرة للعيان ومازالت تقدم الكثير، وللوقوف على بعض نشاطات البلدية كان )للجزيرة( الحوار التالي مع المهندس/عبدالعالي علي الشيخ رئيس بلدية محافظة العلا:
* ماهي المشاريع التي قامت وتقوم البلدية بتنفيذها؟
حظيت محافظة العلا كسائر محافظات مملكتنا الحبيبة بنصيب وافر من الاهتمام والرعاية حيث بلغت التكلفة الاجمالية لما تم تنفيذه من مشاريع ببلدية العلا مايزيد عن 125 مليون ريال مابين مشاريع لسفلتة الشوارع وعمل الأرصفة وتركيب أعمدة إنارة الشوارع بأحياء العلا وشوارعها الرئيسية والفرعية، ومن المشاريع الهامة التي تحت التنفيذ والمشاريع التي تم اعتمادها مشروع توسعة المدخل الجنوبي بعرض 60م بتكلفة 000.000 .9 ريال وتوسعة شارع موسى بن نصير بعرض 30م بتكلفة 000.000 .2 ريال وسفلتة داخل أحياء العزيزية والسلام وصدر والرزيقية والعذيب ومغيراء وساق والشارع المؤدي للمنطقة الصناعية بتكلفة قدرها 000.000 .6 ريال.
وأضاف بأن هناك مشاريع تم اعتمادها هذا العام ضمن ميزانية الخير والنماء اشتملت على تكملة توسعة المدخل الجنوبي إلى مابعد مستشفى الأمير عبدالمحسن بتكلفة قدرها 000.000 .5 ريال وكبري طريق المدينة المنورة شمال المستشفى بعرض 60م مع عمل جدران استنادية لوادي صدر بمبلغ 000.000 .8 ريال وسفلتة داخل العلا والقرى التابعة لها بمبلغ 000.000. 6 ريال وأيضاً مشروع لدرء اخطار السيول لحماية مدينة العلا بمبلغ 000.000 2 ريال.
* متى يتم استكمال توزيع المنح السكنية على المواطنين الذين تقدموا بطلباتهم؟
تم منذ وقت قريب الإعلان عن أكثر من 700 ممنوح والبقية سيتم الإعلان عنهم تباعاً وتم التخصيص لهم في مخطط جنوب مستشفى الأمير عبدالمحسن بالعلا الذي أتوقع ان شاء الله ان يغطي جميع الطلبات الموجودة بالبلدية.
* ما دور البلدية في التنشيط السياحي بمحافظة العلا؟
العلا مستقبلها وواقعها السياحي ممتاز جدا وذلك بحكم وجود الآثار كمدائن صالح والخريبة وعكمة والمابيات والبلدة القديمة وغيرها من الآثار التي تزخر بها محافظة العلا أضف إلى ذلك طبيعة العلا حيث إنها منطقة زراعية تشتهر بالنخيل واشجار الحمضيات ذات الأصناف الجيدة كما تحيط بها الجبال العجيبة وبين هذه الجبال توجد الكثبان الرملية الجميلة والروضات الخضراء التي تجبر من يزورها ان يعجب بها ويكرر الزيارة لها مرات ومرات.
والبلدية على أتم الاستعداد للتعاون مع اللجنة السياحية بمحافظة العلا التي يرأسها سعادة محافظ العلا وايجاد الحلول المناسبة للعقبات التي تعترض التنشيط السياحي.
وقد قامت البلدية بتأجير ثلاثة مواقع لإقامة فنادق سياحية بمدينة العلا وقد تم الانتهاء من فندقين والثالث على وشك الانتهاء فبهذا تم القضاء على مشكلة السكن التي كانت تعترض زائري العلا، كما تم تأجير مواقع لمراكز تجارية وملاهي أطفال على مستثمرين سعوديين ليستمتع بها الزائر والمقيم بالمحافظة.
* أين وصل مشروع ربط قرية أبوراكة بالفارعة؟
تم الانتهاء من المرحلة الأولى وهو ربط النشيفة بالفارعة كما تم اعتماد المرحلة الثانية منه والتي تشمل ربط أبوراكة بهما.
* ما مدى نجاح مشروع تأجير الحدائق إلى القطاع الخاص؟
إنها عملية تنشيط وتجديد لهذه الحدائق وذلك بتأجيرها للمستثمرين لاستغلال المساحة الداخلية بملاهي وملاعب أطفال وكافتيريا ومطعم وجلسات مريحة واستغلال الواجهات المطلة على الشوارع العامة لمحلات تجارية لزيادة عدد مرتادي هذه الحدائق من المواطنين والمقيمين بالإضافة إلى استفادة البلدية من ايجار هذه الحدائق من المواطنين والمقيمين بالإضافة إلى استفادة البلدية من ايجار هذه الحدائق لإقامة حدائق جديدة وصيانة الحدائق الأخرى.
* ما دور البلدية بالنسبة للبلدة القديمة )الديرة( والتي بدأت في الاندثار بسبب عدم العناية بها؟
«البلدة القديمة» من المفترض انها تتبع وزارة المعارف وكالة الآثار وقد قامت البلدية قبل عامين بترميم بعض البيوت بواسطة عمالة متخصصة في هذا المجال وأثبتت نجاحها حيث لايمكن ان تفرق بينها وبين الوضع القديم الذي كانت عليه قبل ان تنهار وذلك تشجيعاً لاصحاب هذه البيوت القديمة ليقوموا بترميم بيوتهم وحتى لايتركوها تنهار ونفقد هذه الآثار التي تحكي تاريخ هذه المحافظة حيث ان هذه البلدة عمرها اكثر من 700 عام تقريباً والبلدية على أتم استعداد للتعاون مع المواطنين أصحاب هذه البيوت لترميمها بكل ما في وسعها وحسب امكانياتها المتوفرة.
* قيام البلدية بزراعة أشجار النخيل كانت ناجحا جداً هل هناك نية لتجربة أشجار أخرى مثمرة؟
العلا أرضها خصبة ومتوفرة بها المياه والحمدلله لدينا في شوارع العلا أكثر من ثلاثة آلاف نخلة مثمرة يستفيد منها المواطن والمقيم والزائر لمحافظة العلا ولقد تمت زراعة أشجار الزيتون في مدخل العلا الشمالي حيث ان هذه الشجرة أثبتت نجاحها في مدينة العلا.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved