أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 17th February,2001 العدد:10369الطبعةالاولـي السبت 23 ,ذو القعدة 1421

الريـاضيـة

الحقيقة
الصورة تحكي
سعود عبد العزيز
أصبحت المباريات التي يخوضها فريق النصر ويتعذر نقلها تلفزيونيا فرصة سانحة لإدارات بعض الأندية التي تواجه الفارس للإساءة إليه وللحكام الذين يقودون لقاءاته بالتهجم العلني عليهم وبعبارات تصل إلى التجريح الشخصي وزيادة حدة التعصب الرياضي. وهؤلاء الادريون تجدهم صامتين طوال مباريات الموسم ويرضون الخسائر المتتالية والكبيرة من الفرق الأخرى وبالظلم التحكيمي في أحيان أخرى لكن وداعتهم تتحول إلى هجوم كاسح وعبارات جارحة واستفزازات تفتقد الى لياقة الحديث وأدب الحوار عند مواجهة النصر والسبب بسيط ولا يحتاج الى وقت طويل للتفكير فبمهاجم النصر والاساءة إليه سيرون صورهم وابراز تصريحاتهم «الملفقة» التي لا تستند الى دليل أو رؤية فنية ثاقبة وقد تابعنا في الايام الماضية نماذج حيّة لا داعي للتذكير بهم لأنهم مكشوفون للمتابع الرياضي «الفطن» الذي يفرق بين «الغث والسمين». ولهذا فانه من الواجب عليهم الاقلاع عن هذه الظاهرة السيئة وقول الحقيقة في جميع المباريات المنقولة وغير المنقولة وأمام كافة الفرق التي تلعب أنديتهم معها بدلا من استغلال عدم النقل لمبارياتهم أمام فريق النصر ومن ثم مهاجمته والتحكيم الذي يقود لقاءاته ليكونوا صادقين في تصريحاتهم لأن الرياضة تنافس وفروسية وليس تلفيقا وافتراء.
كنز النصر الثمين
أغمض النصراويون لأكثر من ثلاثة أعوام أنظارهم عن الملعب الرديف الذي يمارس فيه أكثر من نجم تدريباتهم اليومية مفضلين شراء عقود عدد من اللاعبين المحليين والأجانب والتجديد للعناصر المتوقفة العطاء منذ سنوات. لكن هذه السياسة كانت لا بد ان تتبدل وحدث هذا في العام الحالي الذي فيه عاد النصراويون إلى كنزهم الثمين «الملعب الرديف» فوجدوا فيه ماجد الدوسري، علي يزيد، هادي شريفي، عبدالرحمن البيشي، بندر تميم، إبراهيم ماطر، فيصل سيف، الحارثي، وغيرهم سيأخذون فرصتهم لتساهم هذه العناصر الشابة والصاعدة في اعادة رسم اللوحة النصراوية المميزة التي كادت أن تضيع بسبب الاعتماد على جلب اللاعبين من الأندية الأخرى وإذا أراد النصراويون مواصلة تقديم النجوم لناديهم ومنتخب بلادهم فإن عليهم زيادة الاهتمام بالقاعدة وتذليل كافة الصعوبات التي تواجه الاداريين والكشافين ليتسنى لهم احضار مزيد من النجوم الصاعدة والواعدة التي تحفظ للنصر مكانته المرموقة بين كافة الفرق فالنصر ناد كبير ويحظى بسمعة رفيعة وهو دائما قادر على إبراز وصقل المواهب وتاريخه يشهد على قدرته في هذا الجانب فمن ينسى نجومية ماجد ومحيسن الجمعان ويوسف خميس وتوفيق المقرن وهاشم سرور وآخرين رسموا وقدموا أفضل المستويات ابان دفاعهم عن ألوان النصر والأخضر.
غياب الجمهور وتخفيض فرق الدوري
سجلت مباريات الموسم الرياضي الحالي غيابا ملحوظا للجماهير المحبة لكرة القدم وشاهدنا الكثير من اللقاءات فيها عدد اللاعبين داخل لملعب أكثر من الجمهور المتواجد في المدرجات هذا الغياب الكبير والمؤثر ساهم بشكل مباشر في تدني الاداء العام للمباريات.
فلم نعد نشاهد المهارة الراقية والمراوغة المميزة والتهديف المحكم والأحداث المثيرة، ويعود سبب مقاطعة الجماهير الكروية للمباريات إلى كثرة مشاركات الأندية والمنتخبات وتزاحم المسابقات الكروية وارتفاع سعر التذاكر وبعد المكان الذي تقام فيه اللقاءات بالاضافة الى النقل التلفزيوني المباشر المعزز باللقاءات والتحليل الرياضي والاعادة البطيئة. لكن هذه الاسباب التي ساهمت في هجر الجماهير للمدرجات يمكن التغلب عليها ومعالجتها بتقليص المسابقات الكروية وخفض قيمة أسعار التذاكر والترشيد في نقل المباريات ومتى تحقق ذلك فإن الوضع قد يتغير إلى الافضل وتعود الجماهير لمتابعة لقاءات فرقها في الملاعب. أيضا لا بد من دراسة وبجدية تخفيض فرق كأس الدوري إلى 10 فرق فبتقليص الأندية ستشتعل المباريات وترتفع المستويات وسيكون هناك مجال واسع لجدولة مباريات الدوري بحيث تقام في أيام الاجازة الأسبوعية بدل من اقامتها في وسط الأسبوع.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved