أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 20th February,2001 العدد:10372الطبعةالاولـي الثلاثاء 26 ,ذو القعدة 1421

الريـاضيـة

كل يوم كلمة
ناصر الجوهر.. المهمة لم تنته!
عبد العزيز الهدلق
بصرف النظر عن هوية النادي الذي كسب قضية الاحتجاج علي مشاركة اللاعب خالد السلامة ضمن فريق الناشئين النصراوي باعتباره متجاوزا السن
القانونية.. وهذه وجهة النظر الهلالية!
** إذا كان الأمر كذلك فإن الفوز النصراوي ليس على الهلال وإنما على كافة الفرق التي التقى بها قد تم بطريقة غير مشروعة.. ويعد هذا تحايلاً على الأنظمة والشروط التي نصت عليها لائحة المشاركة.
** شكرا يا خالد السلامة بافتتاحك بابا لا يمكن اغلاقه!
** و-سلامتك- يا هلال! هذا لاعب واحد كشف تدهور البنية التحتية و-القاعدة- التي تغنى بها أنصار الأزرق كثيرا.. خسائر متتالية وقاب قوسين أو أدنى من الهبوط!!
ابحثوا عن المسببات.. واطرحوا الحلول لبناء فريق قوي بعيداً عن الاعتماد على مسائل هشة.. ورفع احتجاج قد يقبل شكلاً ويرفض مضموناً.. فالهلال لم يكن ذلك الفريق الذي يتشدق بالفوز بواسطة احتجاج وغيرة!
** المضحك المبكي في قضية السلامة ما ذكره اداري ناشئي النصر حول استعداده لإنقاذ الهلال من الهبوط... ولم يشأ الافصاح عن الطريقة التي سيستخدمها.. تلك هي -كارثة- بعض العقليات الادارية..حاسبوا هؤلاء على تصريحاتهم الخطيرة.. التي تمس جوهر الرياضة وتنقلها خارج إطار التنافس الشريف. وسامحونا!!
***
اشتر واحدة واحصل على الأخرى مجاناً!!
تابعت مباراة الهلال والاتحاد الأخيرة المتلفزة وكانت بين فريقين لكل منهما قاعدة جماهيرية عريضة! لكن الكاميرا التي سلطت -عدساتها- على مدرجات خاوية على عروشها في محاولة اعتبرتها يائسة جدا بالعثور على وجود جماهيري مقبول يعكس جماهيرية الفريقين ومدى الاقبال على الاستمتاع بمشاهدة مباراة كبيرة بين فريقين -كبيرين-.
** وإذا كان هذا هو واقع الحال غير المرضي واللامعقول في جماهيرية مباراة فريقين عملاقين فإن الوضع سيزداد خطورة ويدعونا بكل تأكيد لاستذكار مباريات -أيام زمان- حيث كان الجمهور يتسابق منذ وقت مبكر على احتلال مقعد -اسمنتي- له خشية ان يجد نفسه خارج اسوار الملعب نظراً لنفاد كمية التذاكر بسبب الاقبال الكبير ونشوء ما يمكن تسميته بسوق سوداء.
** أقول سيزداد الوضع صعوبة عندما تكون المباراة بين فريقين لا يملكان رصيداً جماهيرياً!! فكيف نطرح الخطوط الكفيلة نحو ارتفاع المستوى الفني واثراء المباريات.. وتشجيع المواهب الناشئة لتجد فرصتها علي خارطة الكرة السعودية وتمثيل منتخباتها السنية!
** أي مباراة بدون جمهور كالطعام بدون ملح!! فكيف يمكن تدارك ومعالجة الغياب الجماهيري؟بودي ان اسأل اتحاد كرة القدم باعتباره الجهة المعنية عن الاجراءات التي اتخذها في هذا الموضوع.
** هل بادر الى تشكيل لجنة لدراسة مسببات العزوف الجماهيري، ووضع الحلول المناسبة لتعود -الكشافة- المعتادة في معظم مباريات الدوري؟
أين الحوافز وما نوعها لتشكل دافعا للوجود الجماهيري؟
أين تكمن المشكلة.. ؟
** ارتفاع سعر التذكرة!، انخفاض المستوى.، غياب لاعبي المنتخب.النقل التلفزيوني.اسباب أخرى!!
إذن ما هي الحلول الكفيلة لعودة الجماهير التي -خرجت ولم تعد-.
** هذا هو السؤال.. وانتظر الاجابة..!!
***
خالد بن سعد.. أنت الوفي!
رحم الله كابتن الشباب السابق عبدالله السويلم واسكنه فسيح جناته وألهم أهله وذويه الصبر والسلوان.
الشباب -الكيان- .. النادي الأنموذج بقيادة ربان السفينة الماهر الأمير خالد بن سعد كعادته كان إنسانا قمة في الوفاء وتأصيل معنى التكافل الاجتماعي حيث سارع بالوقوف الى جوار أسرة الفقيد مؤكدا مقولة -الرجال معادن-.
فكان خالد بن سعد يمثل ذلك المعدن النظيف بوجوده عند الشدائد والأزمات.. تنازل عن ريع مباراة فريقه في أكثر من مباراة لصالح أسرة السويلم.. كما أوعز بتشكيل لجنة برئاسة الأستاذ سليمان المالك رئيس النادي السابق تضم أعضاء ثقة ومشهود لهم بحب الخير والمبادرات الإنسانية لدراسة وضع عائلة الفقيد ومتطلباتها المالية تمهيداً للشروع في إعداد برنامج دعم ومساندة.. حقا هذا هو الوفاء الحقيقي الذي لا يأتي إلا من أهل الوفاء كخالد بن سعد.
***
سامحونا.. بالتقسيط المريح!
* سيرجيو لاعب الاتحاد المحترف.. أؤكد انه لن يتعرض لأي عقوبات أو حتى مساءلة من جانب ادارة نادية نظراً لتخلفه عن الحضور في الموعد المحدد!
* الجبلين الحبيب.. نجاح في الرياض وفشل في حايل.. سامح الله فريق -الغوطة- ونعم.. للكشف عن ملابسات الانسحاب.. والحاق العقوبة بمن كان السبب!
* بعد ان توارى عن الانظار فريق قدم النهضة. ولم تعد أجهزة الكشف الحديثة جدا قادرة على تحديد موقع.. تناقلت الأنباء خبر اعتداء فريق الملاكمة وتحطيمه سيارة عن طريق الخطأ .. ظن اللاعبون الأشاوس انها خاصة برئيس النادي المكلف أحمد الربيعان الذي كان قد اتخذ قرار عدم مشاركة الفريق في بطولة المملكة..
هذا الاحتجاج -المؤدب- من جانب أبطال الملاكمة انتقل الى حلبة -السيارة- والذي انتهى بفوز الفريق وخسارة -الروح- و-الأخلاق الرياضية-.
* رئيس النادي الذي يتربع على الكرسي الوثير.. وله الكلمة الأولى والأخيرة.. وينفرد بالأضواء والفلاشات والوهج الإعلامي.. دون ان يدفع -هللة- واحدة.. غير جدير على الاطلاق بالبقاء فيما يبذل نائب الرئيس من جيبه الخاص.. الغالي والرخيص لمصلحة ناديه دون ان يستأثر باليسير جدا من تلك الهالة التي لا يستحقها الرئيس بمفرده!! أين الانصاف ومبدأ العدالة؟ وسامحونا!


أعلـىالصفحةرجوع












[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved