أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 22nd February,2001 العدد:10374الطبعةالاولـي الخميس 28 ,ذو القعدة 1421

فنون تشكيلية

تلميحة
الطفل أصدق تعبيراً عن الحب
محمد المنيف
مهما حاولنا الصدق نحن الكبار في أقوالنا وأفعالنا لن نكون قادرين على الكمال نتيجة العديد من المؤثرات السابقة عبر مراحل أعمارنا أو الآنية وقت التنفيذ كما هي الأفعال والأقوال عند الأطفال ممن يتلقون تربية صحيحة لا زيف فيها بين افراد الأسرة وفي مقدمتهم الأب والأم وفي حرم العلم المتمثل في المدرسة. فالصدق سلوك فطري لا يخالطه الكذب والرياء الا نتيجة المكتسبات الخاطئة من المحيط لهذا نجد أن اصدق الأقوال ما يقولها الطفل وأجمل وأصدق الأفعال والمشاعر تلك التي يمارسها الطفل الى ان يأتي من يحرفه عن الطريق.
ومن الوسائل الكاشفة للصدق وسائل التعبير كالكتابة الانشائية والرسم، وقد يكون الرسم أسبق من الكتابة لدى الأطفال فهم يمارسون التخطيط والتلوين في سنيهم الأولى ويعبرون بها بحرية مطلقة ويستمر هذا الفعل عند الموهوبين في مراحل نموهم مؤكدين بكل شكل من أشكال رسومهم مدى علاقتهم الصادقة بكل شيء يحيط بهم.
ولهذا جاءت الأعمال المشاركة في معرض مسابقة الوطن في عيون أطفالنا والمقام حاليا في الرياض بصالة الأمير فيصل بن فهد للفنون التشكيلية التابعة لمعهد العاصمة النموذجي ما يفسر القول بالفعل نحو معرفة مدى صدق المشاعر تحت عنوان مهم وشعار محرض على الابداع وهو الوطن بكل ما تعنيه الكلمة ويتضمنه المعنى دين وقيادة ومجتمع متماسك بتمسكه بعقيدته. انه الانتماء والإرث الذي يتناوب الحفاظ عليه أجيال تلو أجيال.
انه الوطن وهؤلاء أبناؤه وتلك هي مشاعرهم وهذا هو الابداع وتلك هي الرعاية والاهتمام، كل ذلك يجتمع في ذاكرة واحدة لا يمكن أن تزول أو تتغير إلا بزوال العقل تلك هي الذاكرة البصرية أهم موثق وأعظم شاهد.
لقد كان في فكرة المسابقة ما شحذ همم المبدعين من معلمين ومشرفين ومديري تعليم فأحالوا المعرض الى ساحة من المنافسة قوامها حب الوطن بكل ما له وما فيه وأدواتها الألوان والأقلام ومصدرها الوجدان.
نقدم تهنئتنا لوزارة المعارف ممثلة في الادارة العامة للنشاط الطلابي الفني والمهني على جهودهم الكبيرة في انجاح هذه الخطوة والخطوات السابقة واللاحقة بإذن الله ولادارة تعليم الرياض ممثلة في ادارة النشاط الطلابي الفني على حسن تنظيم هذا المعرض.
ويأتي الثناء لقسم النشاط الفني بادارة تعليم الرياض أمانة ننقلها عبر هذه الزاوية تلبية لرغبة الكثير ممن حضر الافتتاح وتابع الجهود للزميل عبدالعزيز الدهاسي رئيس القسم وفريق عمله من المشرفين والمعلمين على نجاح التنسيق ابتداء من استقبال الأعمال والاتصالات ومروراً بضيافة الوفود وختاما بالاخراج العام للمعرض.
رموز تستحق الاهتمام
مشاركة عدد من الموهوبين في الرسم ودعوتهم لممارسة الرسم أمام الجمهور خطوة رائدة تساهم بها ادارة تعليم الرياض في أكثر من مناسبة فنية منها افتتاح معرض الفن التشكيلي لشباب الخليج على شرف الأمير نواف بن فيصل نائب الرئيس العام لرعاية الشباب وفي مناسبة افتتاح معرض مسابقة الوطن فمثل هذا الأسلوب التربوي ما يشعر الموهوب بقيمة ابداعه أمام كبار المسؤولين.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved