أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 22nd February,2001 العدد:10374الطبعةالاولـي الخميس 28 ,ذو القعدة 1421

مقـالات

ضحى الغد
عفيف - ظلم
عبد الكريم الطويان
* حين تجاوزنا )عفيف( أمسينا وقد انتصف بنا الطريق إلى بيت الله، الليل يُوشك أن ينتصف، والمفازة من )عفيف( إلى )ظلم( في هذا الليل الذي لا قمر فيه، تبعث حولنا الهدوء وفي نفوسنا الاضطراب، وردد أحدنا «اللهم إني أعوذ بك من قلة الزاد، وبعد الطريق، ووحشة السفر»!
)ظلم( 140 ك.م، والليل المظلم يُرخي سدوله على الطريق، تضيئه مصابيح السيارات التي باتت نادرة في هذه الساعة من الليل، وفجأة يقع الارتطام الرهيب، وتحطمت مركبتنا بجمل هائج قطع الطريق مسرعاًَ، وتناثر حطام المركبة، وفينا من راح في غيبوبة، ومن يتخبط في دمه وهو على وعي بما يجري حوله، وكنت من الفريق الثاني، وإذ بي ألمح أضواء سيارة تقف قربنا ! قلت: الحمد لله، لقد جاء المسعف! ونزل الرجل من سيارته، وبدلا من ان يحضر إلينا ليطمئن على سلامتنا، إذ به يقف على الجمل الميت يتفحصه ! قلت : لاضير، سيلتفت إلينا! لكنه لم يفعل، بل ذهب إلى سيارته، وعاد بسكينة كبيرة! قلت: لاحول ولاقوة إلا بالله العلي العظيم! ثم رأيته يتجه إلى الجمل الميت وإلى )الوسم( الواقع في رقبته، فيسلخه ثم يأتي إلى يد البعير فيقطعها من ناحية ظهره ثم يأخذهما معاً، حاملاً لوحة بعيره، ولحمة عشائه، ثم يتجه إلى سيارته بكل هدوء أعصاب، ويمضي داخلاً في الليل البهيم ü!
ولادة متعسرة!
*يقوم )مستشفى الولادة والأطفال ببريدة( على ربوة مرتفعة شمال حي الصفراء، فاتحاً ذراعيه الحانيتين مستقبلا أجيالاً جديدة، لوطن فوار بالحياة،قادم إلى المستقبل !
ولقد استكمل هذا المستشفى مبانيه الحديثة، وبنيته الرئيسة منذ مدة طويلة، لكنه بقي صامتا لا ينطق، هادئاً لا يتحرك، مقفلا لا يستقبل !
لا يُتوقع أن تتعسر ولادة هذا المستشفى الهام، لأنه هو الحل الأمثل لعسر الولادة! كما لا يتوقع أن يغص بالماء، لأنه الحل الأول لعلاج الغصة !
مجتمع )بريدة( بنموه السريع المنتشرالذي يُوشك أن يتجاوز ثلث المليون نسمة، بحاجة إلى خدمات هذا المستشفى الذي يمثله حاليا جناحان أحدهما في مستشفى الملك فهد التخصصي ببريدة، والثاني بالمستشفى المركزي ! المسؤولون في وزارة الصحة، وفي المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة القصيم، مُهتمون بتشغيل خدمات هذا المستشفى، وسنفرح بإذن الله بولادة مستشفى عصري لمواليد عصر سعيد ! .
طريق يعبر إلى المستقبل !
* فرحة مدينة )بريدة( بطريق الملك فهد الذي يعبرها من الشرق إلى الغرب، فرحة كبيرة بحجم الإنجاز الكبير الذي أخذت طلائعه تظهر على الواقع، هذه الفرحة ستبلغ حجمها الكبير حينما يتم انجاز التصميم الكامل لهذا الطريق، وأهم هذه التصاميم إقامة الجسور على مقاطعه الرئيسة تسهيلاً لانسيابية المرور عبره، وخدمة للأحياء القائمة على ضفتيه، وتحقيقاً للأهداف الكبرى لهذا الطريق، وأهمها الوصول لمطار القصيم بزمن لا يتجاوز العشر دقائق،وكذا حل مشكلة المرور داخل وخارج مدينة بريدة، إذ ستتصل المدينة بشرقها وغربها بزمن قياسي حال بناء الجسور المطلوبة على تقاطعاته، فالدوارات وإشارات المرور عبء على حركة المرور داخل هذا الطريق وخارجه، وستضعف أهدافه وغاياته، ولن يكون العائد منه مجزياً، ولا الفرحة به كاملة! الأمل ببناء جسوره المطلوبة على كافة مفاصله الرئيسة والفرعية أمل كبير لسكان مدينة بريدة ينتظرون تحققه، وقد عهدنا في وزارة المواصلات الحرص الكبير على تحقيق الآمال الكبيرة!
* بريدة:ص.ب 10278
* طريق )عفيف ظلم ( بحاجة ماسة إلى ثلاثة أمور:
1 إنشاء مركز خدمة استثماري في منتصف الطريق يتوفر فيه مسجد ومحطة بنزين وكافة الخدمات الأخرى .
2 الإسراع في إنهاء مشروع تجديد سفلتته التي مضى عليها أكثر من عشر سنوات ولم تكتمل بعد !
3 الاهتمام الكافي والمطلوب من المرور السيار والجهات الأمنية ذات العلاقة لمراقبة قطعان الإبل المحاذية لجانبي الطريق، وأخذ التعهدات القوية على أصحابها ورعاتها لكف ضررها القاتل !

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved