أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 22nd February,2001 العدد:10374الطبعةالاولـي الخميس 28 ,ذو القعدة 1421

الثقافية

)الخليج العربي( )2(
محمد القشعمي
الاشتراك في الخليج:
كان الاشتراك في الخليج العربي منذ صدورها 10 ريالات في الداخل و 20 ريالا للمؤسسات والشركات والدوائر الحكومية في الخارج تضاف اجرة البريد.
وفي العدد 122 المؤرخ يوم الخميس 28 صفر 1381ه الموافق 10 تموز 1961م صار الاشتراك 15 ريالا في الداخل و 30 للمؤسسات والشركات والدوائر الحكومية.. للخارج تضاف اجرة البريد اما في اعداد السنة الخامسة فلا يوجد في حقل البيانات الادارية مقدار الاشتراك.
يقول مؤسس مجلة الخليج العربي ورئيس تحريرها والتي تحولت بعد ذلك الى جريدة الخليج العربي الاستاذ عبدالله احمد شباط في اتصال هاتفي يوم الاثنين 3/8/1421ه، 30/10/2000م: ان المجلة صدرت في اواخر عام 1376 ه وكانت تصدر شهرياً وتطبع في المطبعة السعودية بالدمام لصاحبها الاستاذ الشاعر/ خالد العرفج ومقر المجلة مدينة )المبرز( بالاحساء ويرأس تحريرها الاستاذ عبدالله شباط ويساعده كسكرتير للتحرير ابراهيم عبدالمحسن العبدالقادر ويساعدهما من الاحساء عبدالعزيز سليمان العفالق )1( وحمود عبدالعزيز البدر)2( من الرياض.
ولم تستمر المجلة كثيراً اذ لم يصدر منها سوى ستة اعداد حيث توقفت لاسباب مادية. ويقول انه كان يهدف من اصدارها تشجيع الشباب وتقوية الحركة الادبية في المملكة وفي المنطقة الشرقية بالذات والسير على الاهداف ،السامية في ظل المثل العليا.
وكانت دار الخليج تهدف لاخراج سلسلة في )التراث الهجري(. وتنوي جلب مطبعة نموذجية لاصدار صحفها واخراج هذه السلسلة، وقد اعلن عن تأسيس هذه المطبعة للمواطنين وجعل رأس مالها مئة الف ريال موزعة على الف سهم كل سهم مئة ريال واعطت فرصة للمواطنين للمساهمة فيها.
وكان حجم المجلة 28 سم X 20 سم وعدد صفحاتها 40 صفحة عدا الغلاف)3(.
ويستطرد الاستاذ الشباط متحدثاً بأن المجلة قد توقفت لمدة تزيد على ستة اشهر منذ منتصف عام 1377ه وحتى نهاية العام. ومع بداية عام 1378ه وتم اللقاء بالاستاذ الشاعر محمد احمد فقي مدير شرطة مرور الظهران، واتفقت معه على استغلال الترخيص الممنوح له باصدار جريدة اسبوعية بدلاً من المجلة الشهرية، وهكذا اتفقوا على ان يبقى عبدالله شباط صاحباً للامتياز والمدير المسؤول على ان يكون محمد احمد فقي رئيساً للتحرير. فصدر العدد الاول من الجريدة مع بداية الشهر الثاني من عام 1378ه واصبحت تطبع من مطابع الرياض بالمرقب لصاحبها الاستاذ حمد الجاسر ويشرف على طباعتها الاستاذ حمود البدر لقربه منها، لفترة من الزمن ثم رغبنا في اضافة الوان براقة لجذب الانتباه، ولوجود مطابع حديثة بجدة )مطابع الاصفهاني( فقد انتقلت اليها لتطبع من هناك وبدأت العناوين الرئيسية بلون آخر يختلف عن اللون الاسود الوحيد وقتها. بعد سنة او تزيد تم تأسيس مطابع الخليج العربي بالخبر التابع للجريدة وهكذا عادت لتطبع منها بعد ان استقرت بالمنطقة الشرقية.
سألته عن امكانية الاطلاع على احد اعداد المجلة فاعتذر لعدم وجودها وذكر انه سلم كل ما لديه من اعداد للمجلة او الجريدة لمكتبة الارامكو ومكتبة الاذاعة السعودية بجدة، وقد سبق ان اتصل به معهد الادارة العامة بالرياض ولم يجد ما يقدم لهم سوى اعداد متفرقة من الجريدة.
لم اعثر في مكتبة الملك فهد الوطنية الا على بعض الاعداد تبدأ من العدد السادس عشر الصادر في 29/5/1378ه.
وفي مكتبة معهد الادارة العامة وجدت اعداداً متفرقة وكان اول عدد وجدته هو العدد الرابع الصادر يوم الثلاثاء 2/3/1378ه 16/9/1958م.
وقد جاء عنوان الجريدة بخط جميل يحمل اسم الخليج العربي فوق خارطة الخليج وعلى اليمين نخلة وعلى اليسار برج يرمز الى التنقيب عن الزيت وكتب تحت العنوان )جريدة ثقافية اجتماعية اسبوعية( وتحته )صاحب الامتياز والمدير المسؤول عبدالله احمد شباط رئيس التحرير محمد احمد فقي. السنة الثانية العدد 4، الثمن ربع ريال.
في المربع الايمن بجوار العنوان كتب: بيانات ادارية ، الادارة عمارة الكعكي ب 28 شارع الامير خالد ص ب 132، الاشتراكات، 12 ريالا داخل المملكة، 20 ريالا خارج المملكة، الاعلانات يتفق بشأنها مع الادارة او مع مندوبها بالرياض.
وفي المربع الايسر كتب: آخر لحظة، الجمعية العامة. انعقدت في صباح اليوم بواشنطن الجلسة الافتتاحية للجمعية العامة لهيئة الامم المتحدة التي سيكون اهم مواضيعها التي ستبحثها، مشاكل الشرق الاوسط والحالة المتوترة بين الصين الوطنية والصين الشعبية.
في الجهة اليمنى من الصفحة الاولى وعلى امتداد الصفحة )كلمة العدد( لشركة كهرباء الخبر. والذي يلومها لتجاهلها العميق لانسانية العميل واهمال واضح لحقوقه.. اننا نوجه الحديث الى المسؤولين عنها ادارياً وفنياً ونطلب منهم التخلي عن هذا المجال وافساح الطريق امام الشركات الاخرى الاكثر شعوراً بالمسؤولية. والاكثر احساساً بشعور الفرد، والاكثر استعداداً والاعمق ادراكاً لمهمة العمل وما يتطلبه من استعدادات وامكانيات وجهود.. وكلام كثير سنعاود الكتابة عنه مرة اخرى اذا لم تستجب الشركة لهذا الرجاء او النداء، وتصحح اوضاعها وتكون شركة )بحق وحقيق( محمد احمد فقي.
وعلى يسار الصفحة الاولى نقرأ بتوقيع )كشاف( تحت عنوان )اشاعات( البلديات لدينا لم تهتم قدر اهتمام الناس بها، وقد يسأل احدنا ولم يهتم الناس بها؟ وللاجابة يجب ان نعرف اولاً ان كل عمل لم يعد الانسان العادي يتجاهل موقعه من نفسه فهو بقدر ما يكون جميلاً حسناً يكون رد الفعل، وبالعكس ولهذا ولاكثر من هذا يهتم الفرد العادي لدينا بأعمال البلديات ومدى نشاطها وجملة ما تقدمه من اعمال طيبة او رديئة، فيثني على الطيب منها، ويستاء من رديئها وهذا هو رد الفعل بالنسبة للفرد.. فهل البلديات لدينا تدرك ذلك؟..( وتحت عنوان العالم في اسبوع، نختار منها: انسحاب العوائل الامريكية، قررت الحكومة الامريكية ان تنقل من فرموزا في مدى ثلاثة اشهر مالا يقل عن ستة الاف من رعاياها هناك خاصة العائلات ولو اجبارياً. و )ابن جلوي والخليج. حضرة صاحب السمو الامير سعود بن عبدالله بن جلوي يشكر ويحيي جريدة الخليج العربي: المكرمين الاساتذة عبدالله احمد شباط مدير جريدة )الخليج العربي( والاستاذ النبيل محمد احمد فقي رئيس تحرير الجريدة المحترمين».
تصفحت جريدتكم الغراء، وسررت جداً لما توصلتم اليه من غرض سام، وخدمة لعالم الصحافة والادب واشكركم وارجو لكم التوفيق.
وتحت عنوان )انباء المنطقة والاقاليم( نقرأ: وزارة المواصلات وطريق الرياض الى مرات انه قد بدأ في يوم 24 صفر عام 1378ه المقاول محمد بن لادن بحشد معداته لتنفيذ المرحلة الاولى من طريق الرياض الطائف وهي من الرياض الى مرات، وسينتهي العمل في طريق الرياض الاحساء في موعده.
كنا قد نشرنا في العدد الثاني من هذه الجريدة كلمة عن الغلاء في المنطقة الشرقية، وقد علمنا ان حضرة صاحب السمو امير المنطقة الشرقية امر اثر ذلك بتشكيل هيئة على رأسها سعادة الامير تركي العطيشان للحد من نشاط التجار الاستغلالي ومراقبة الاسعار رحمة بالفقراء وضماناً لحقوق المستهلك. فمرحى بهذه الاستجابة الكريمة.
استقالة. قدم الاستاذ عبدالله بن عيسى استقالته من مديرية بلدية الاحساء وقبلت استقالته وتعين خلفاً له السيد ابراهيم العرفج الذي كان محاسباً للمالية.
ولكن الله سلم. في صباح يوم الثلاثاء الموافق 24/2/1378ه اقلعت من مطار الظهران احدى طائرات )الشرق الاوسط( وصادف ان كان غطاء البانزين غير موجود. وكاد هذا ان يتسبب في احداث خطر داهم على الطائرة وركابها، لولا ان عادت الى المطار ثانية!!
وتحت عنوان )في صندوق البريد( نختار منه ).. والاخ الاديب سعد الدريبي سره ان تعود الخليج في ثوب جديد. فبعث الينا خطاباً رقيقاً ارفقه بمقالين طلب نشرهما تحت عنوان )كل يوم ثلاثاء( وكان بودنا ان ننشر المقال الاول لولا بعض هنات حالت دون ذلك، ولكنا نرجو ان لا نجدها في المستقبل، اما المقال الثاني فموضوعه قديم، ولا تيأس يا اخ سعد فالطريق امامك ويمكن ان ترسل الينا بما يصلح للنشر ولكن لا تقيدنا بشرط.
)1( رئيس الغرفة التجارية بالاحساء حالياً.
)2( امين عام مجلس الشورى حالياً.
)3( تطور الصحافة في المملكة العربية السعودية لعثمان حافظ، ط3، ج1، ص284.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved