أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 22nd February,2001 العدد:10374الطبعةالاولـي الخميس 28 ,ذو القعدة 1421

القرية الالكترونية

فيما أكدت أن التعريب هدف إستراتيجي:
مايكروسوفت العربية تنفي تجسسها على المستخدمين وتطلق موقعاً لدعم المستخدم السعودي
الفرونت بيج قريباً باللغة العربية ودعم كبير للتراخيص المفتوحة بأسعار تفضيلية
الخطيب لـ «الجزيرة»: نقدر الجهود السعودية لمحاصرة القرصنة محلياً ونحترم اللينكس
حوار: حمد البدراني
أكدت شركة مايكروسوفت العربية أنها بصدد القيام بخطوة مهمة نحو تعريب بوابة msn.com التي تعد من كبرى البوابات على شبكة الانترنت مشيرة إلى أنها تجري حالياً الاتصالات اللازمة لتحقيق ذلك بيد أنها رفضت تحديد موعد لذلك.
وأوضح المدير العام للشركة محمد الخطيب في حوار مطول للجزيرة أن الشركة حريصة على تقديم أفضل الحلول والخدمات لصالح المستخدم السعودي مشيراً إلى أن الشركة بصدد تطوير موقع خاص بالمستخدم السعودي للتعريف بمنتجات الشركة وأخبارها وتقديم الحلول والدعم الفني على الموقع التالي
sa www.microsoft.com.
وتحدث عن الدعم الذي يمكن للشركة أن تقدمه لمشروع الأمير عبدالله بن عبدالعزيز وأبنائه الطلبة للحاسب الآلي «وطني» موضحاً أن الشركة مستعدة لتقديم خصومات مالية لمساعدة الطلاب والمدارس للحصول على تراخيص خاصة لأنظمة وبرامج التشغيل الخاصة بالشركة بأسعار مناسبة.
واعتبر الخطيب في حديثه المطول للجزيرة أن الحديث حول تجسس شركة مايكروسوفت الأمريكية على المستخدمين لبرامجها في العالم خرافة لا يمكن تصديقها مشيراً إلى أنه لا يمكن تأكيد تلك الاتهامات بأدلة مادية معينة.
ولفت إلى أن القرصنة والتعدي على حقوق الملكية الفكرية مشكلة متفاقمة ليس في المملكة، بل في العالم اجمع وان الحكومة السعودية تقوم بدور مشكور وكبير في مجال محاصرة تلك الظاهرة تطبيقاً لنظام حماية حقوق المؤلف الذي تضطلع وزارة الإعلام السعودية بتنفيذه وتعمل فيه على القيام بجولات تفتيشية مفاجأة لمحلات وشركات الكمبيوتر وبيع البرامج للتأكد من نظامية البرامج المستخدمة فيها ولوقف عصابات ومافيا البرامج المنسوخة في السوق السعودية.
وأشار المدير العام لشركة مايكروسوفت العربية إلى أن الشركة ستقوم بطرح نسخة محدثة من برنامج فرونت بيج front page باللغة العربية لمواجهة الطلب الكبير على البرنامج الشهير بتصميم المواقع والصفحات النسيجية خلال الأشهر الثلاثة القادمة.
ونفى مدير عام مايكروسوفت العربية أن يكون لقضية الاحتكار المرفوعة على شركة مايكروسوفت الأمريكية الأم من بعض الولايات في أمريكا أي تأثير سلبي على مبيعات الشركةفي الشرق الأوسط والسوق السعودية مفسراً الاتهامات الصحفية المثارة في المنطقة حول أداء الشركة وبرامجها بأنها غير صحيحة في الكثير منها مؤكداً احترام الشركة للكثير من الآراء المطروحة حول تلك القضية.
وفيا يلي نص الحوار المطول الذي اجرته القرية الالكترونية مع مدير عام شركة مايكروسوفت العربية.
دعم مشروع وطني
ü يعد مشروع الأمير عبدالله بن عبدالعزيز وأبنائه الطلبة للحاسب الآلي «وطني» أحد المشروعات المهمة في بناء وايجاد مجتمع معلوماتي مسلح بالمعرفة.. ما هو دور شركتكم في التعاون مع المشروع وتزويده بما يحتاجه من مشورة وبرمجيات وأنظمة وتدريب لاعداد الجيل الجديد؟ وما المبادرات التي يمكن أن تقدمها الشركة في دعمه ماليا ومعنوياً؟
نحن في شركة مايكروسوفت العربية نعتبر أنفسنا فريقاً متكاملاً لفريق مشروع وطني. نجاح هذا المشروع هو نجاح لجميع شركات التقنية في المملكة. وقد عرضت شركة مايكروسوفت تخفيضاً هائلاً على سعر البرامج للمدارس والطلبة والمدرسين وسنستمر في دعم هذا المشروع الوطني العملاق حتى يتم تحقيق أهدافه النبيلة.
نقدر الجهود السعودية لمحاصرة القرصنة
ü كيف تنظرون إلى الجهود المبذولة التي تقوم بها الحكومة السعودية لمحاربة القرصنة المعلوماتية والنسخ غير المشروع الذي تضطلع بمتابعته وزارة الإعلام؟
القرصنة أو التعدي على حقوق الملكية لها أكثر من طريقة يغلب عليها التعدي على حق المؤلف والذي تقوم وزارة الإعلام ممثلة بإدارة حقوق المؤلفين بالتصدي لهذه التعديات وأبرز ما قامت به في هذا الخصوص تبني الوزارة للخطة الاستراتيجية والتي تفضي بربط الحصول على ترخيص أو تجديده أو الدخول في عقود ومناقصات مع الوزارة بشرط إثبات عدم التعدي على حق المؤلف كما أنها تقوم بزيارات تفتيش للشركات والمؤسسات بشكل دوري ومكثف أما عن الناحية التوعوية فوزارة الإعلام حرصت على توعية المحلات والشركات البائعة المستخدم بطرق مختلفة مما ما هو تم اشهاره كما في عملية اتلاف المواد المضارة في سوق العليا. وهناك أدوار أخرى تطلع بها جهات تساهم في محاربة القرصنة كوزارة الداخلية ووزارةالمالية ممثلة بالجمارك.
وقرصنة المعلومات آثارها كبيرة على الوطن فهي تحد من وجود فرص العمل للمواطنين السعوديين والشركات التي تعمل في مجال المعلوماتية مما أدى إلى نقص حجم وعدد الشركات الوطنية التي تعمل في هذا المجال خاصة وأن المملكة العربية السعودية من أهم الدول المرشحة لنيل صدارة التقدم في المجال التقني في الشرق الأوسط.
مواجهة قرصنة النت
ü بمناسبة الحديث عن القرصنة كيف ستواجه الشركة دولياً انتشار ظاهرة نشر برامج مقرصنة من منتجات الشركة واتاحتها بالمجان على الانترنت فهل هناك خطوات في هذا الطريق؟ وهل ستقوم الشركة من خلال مكتبها في الرياض بملاحقة المواقع السعودية والعربية التي تقوم بنشر تلك البرامج؟
هناك منظمات دولية واتحادات علمية تحرص على تتبع المخالفات في مواقع الانترنت سواء كان الموقع لبيع المواد المقرصنة أو لتقديم الخدمات غير المشروعة ووسائل الحصول على البرامج بشكل غير مشروع متعددة والمهم عدم الاستخدام غير المشروع لهذه البرامج فقد تكون النسخة أصلية ولكن نسخها واستخدامها على أكثر من جهاز يجعل هذا الاستخدام غير مشروع.
فأي استخدام يخالف شروط الاستخدام المحددة يجعله غير مشروع فالعقد شريعة المتعاقدين.
عام 2000 والإنجازات
ü وبعد توديعنا لعام 2000م كيف ترون ما حققته الشركة من إنجاز سواء في بيع المنتجات أو تقديم الدعم الفني للمستخدمين في المملكة؟
كان عام 2000م يسبب قلقاً لكثير من المهتمين بمجال الحاسب الآلي وقامت شركة مايكروسوفت بتوزيع C D service pack قرص التعديلات، مجاناً لدعم برامجها والتأكيد من أنها متوافقة مع عام 2000م 100% مما أدى إلى ازدياد ثقة العملاء بها وببرامجها المميزة.
وحالياً تقوم الشركة بوضع جميع برامج الإصلاحات الخاصة بها على صفحة الانترنت Tech Net وكذلك تقوم شركة مايكروسوفت العربية بالتوزيع المجاني لبعض أقراص التعديلات الأكثر شيوعاً في الملتقيات التي تنظمها الشركة داخل المملكة، وكذلك عندما يتصل أحد الزبائن الكرام بها تقوم الشركة بإرسال قرص الإصلاح مجاناً لهم عن طريق البريد.
التعريب والمنتجات
ü ما دور المكاتب الإقليمية في البلدان العربية من ناحية تعريب منتجات الشركة الأمريكية وهل هناك خطط لتعريب برامج شائعة الاستخدام كبرنامج فرونت بيج الشهير؟
معظم التعريب يتم في مقر شركة مايكروسوفت بالولايات المتحدة بالتعاون مع مكاتبنا في المملكة العربية السعودية والدول العربية. وخلال الثلاث أشهر القادمة سيطرح في السوق برنامج Front Page باللغة العربية ليس ذلك فقط أيضاً برنامج publisher.
تعريب بوابة MSN
ü يتردد بين مستخدمي الانترنت أن لدى مايكروسوفت الأم نية في تعريب بوابة MSN وبريد Hotmail فهل هذا صحيح ومتى سيتم ذلك خاصة وأن تلك الفكرة قد طرحت مؤخراً في أحد المعارض في دبي؟
نعم، ما زلنا في المراحل الأولى من المشروع كدراسة وإعداد وخلافه ولم يتم تحديد التاريخ بعد.
هذا سر العملية غير الشرعية للويندوز
ü يواجه عدد من المستخدمين في بعض الأحيان مشاكل فنية في أنظمة التشغيل خاصة تلك الرسالة التي تقول «قام البرنامج بأداء عملية غير مشروعة» فما أسبابها وما هي الطريقة المثلى لحلها؟
أسباب هذه الرسالة مختلفة وعادة مضمون الرسالة يدل على العملية الفاشلة التي أراد النظام القيام بها. ولكن في أغلب الأحيان تكون بسبب عطل أو تلف في الملف أو محاولة اختراق أماكن محجوزة لذاكرة نظام التشغيل أو تعارض بعض البرامج مع أنظمة مايكروسوفت.
وهذه الطرق المثلى لحلها:
الاتصال على رقم مايكروسوفت للدعم الفني المجاني )8001242255( أو ارسال صورة الشاشة Screen shot وارسالها بالبريد الالكتروني أو بالفاكس على نفس الرقم المجاني. وكذلك إذا كان المستخدم لديه بعض الخلفية الفنية فيمكنه الذهاب إلى صفحة الويب www.microsotf.com/ techt وتوجد بعض الأدوات التي تأتي عادة مع نظام التشغيل مثل أنظمة البرامج system tools التي تساعد في حل تلك المشكلة.
مفهوم التراخيص
ü قامت الشركة في الفترة الأخيرة بطرح مفهوم التراخيص المفتوحة لمساعدة الشركات السعودية في تطبيق استخدام البرامج المرخصة من الشركة فكيف تنظرون لمدى تجاوبها وهل هناك من أرقام وإحصائيات حولها؟
إن برنامج الترخيص المفتوح موجود ومستخدم منذ أن انشئت مايكروسوفت العربية في المملكة، بل قبل ذلك. وهناك الكثير من المنشآت الحكومية والخاصة بدأت باستخدام هذا البرنامج منذ عدة سنوات وما قمنا به في الفترة الأخيرة حملات توعوية لتوضيح فوائد ومميزات هذا البرنامج للمنشأة.
وتجدر الإشارة بأن كلمة «المفتوح» لا تعني أن الرخصة لعدد غير محدد من المستخدمين، بل يتم إعطاء رخصة لكل مستخدم أو جهاز يحمل البرمجيات المراد استخدامها.
وقد أثبت هذا البرنامج فعالية كبيرة في السوق السعودي إذ يوفر الكثير من المال والجهد للمنشأة المستفيدة ويصل التوفير حتى 30% من أسعار البرمجيات المباعة بالتجزئة ونحن نرى زيادة الطلب على التراخيص المفتوحة من المنشآت الخاصة والحكومية وخصوصاً في قطاع التعليم إذ زادت نسبة مبيعات التراخيص المفتوحة70% ما بين عامي 1999م 2000م.
ومع ذلك يبقى هناك نسبة كبيرة من برمجيات مايكروسوفت المستخدمة في القطاع الخاص تحديداً دون تراخيص ولكن نحن نتوقع انخفاض هذه النسبة بسبب المجهودات المشكورة التي تقوم بها وزارة الإعلام ممثلة بإدارة حماية حقوق المؤلفين.
والجدول التالي يوضح برامج التراخيص المفتوحة للقطاعات الحكومية والأهلية:
Academic 36.263 60%
Enterpnse 16.869 28%
Morg 5.643 9%
Small Business 1.379 2%
Jan 99.DES99=35000}
Jan 00DES 00 = 59000} 70% Increase
مواقع لدعم المستخدم السعودي
ü هل يمكن أن تتبنى مايكروسوفت العربية في مكتبها بالرياض نشر موقع خاص بالدعم الفني وإحاطة المستخدمين بمختلف منتجات الشركة والتحديثات باللغة العربية ويكون مخصصاً لدعم «المستخدم السعودي» على اعتبار أن السوق السعودي من أكبر الأسواق النامية في آسيا والشرق الأوسط؟
نعم تعمل الآن مايكروسوفت العربية على بناء هذا الموقع وسيتم الإعلان عنه قريباً جداً خلال الثلاثة أشهر القادمة www.microsoft.com.sa وهذا الموقع سيحتوي على المعلومات باللغة العربية ويتضمن الدعم الفني Support والأحداث الهامة Events وتحالفات الشركة Partners ومنتجات الشركة Products.
نحترم اللينكس
ü تتجه بعض الشركات المطورة في العالم نحو استخدام ما يعرف بالأنظمة التشغيلية المفتوحة Open Source كنظام لينكس.. فهل تتوقعون أن ذلك سيسهم في ايجاد منافس لأنظمة مايكروسوفت التي تسيطر البرمجيات وأنظمة التشغيل في العالم؟
تتميز صناعة التقنية بشدة المنافسة عموماً وأرى أن الأنظمة التشغيلية المفتوحة O S كنظام لينكس ستنافس بشكل فعال لأنظمة اليونكس الأخري وتأخذ من حصتها ولا شك أن بعض الجهات التي تركز على السعر بغض النظر عن سرعة الأنظمة واعتمادية صيانتها تهتم بالتطوير على الأنظمة المذكورة.
التجارة الإلكترونية
ü كيف تنظر مايكروسوفت نحو سوق التجارة الالكترونية بالسعودية؟ وهل قامت الشركة بتطوير تطبيقات باللغة العربية في هذا المجال؟
تتوقع شركة مايكروسوفت انطلاقة قوية لسوق التجارة الالكترونية في المملكة وذلك بشقيها Business Buriness للتجارة الالكترونية بين شركاء الأعمال وB C «النظم التجارية لخدمة المستهلك» وهذا يوضح اهتمام ورعاية وزارة التجارة ومؤسسة النقد العربي السعودي ومن البنوك والشركات الكبرى في المملكة التي أدركت أهمية تجهيز أنظمة المعلومات لديها بما يمكنها من خدمة أهدافها التجارية بطريقة فعالة.
أما بالنسبة للغة العربية فإن التطبيقات الرئيسية المستخدمة في بناء نظم التجارة الإلكترونية بما فيها خادمات الانترنت NET SENOS وقواعد البيانات جميعها موحدة على منصة Unicode «الترميز الموحد» والتي تسمح ببناء حقول باستخدام 65 لغة رئيسية بما فيها اللغة العربية ودعم خواصها. وتبني جميع الحلول باستخدام تقنية XML كوسيلة أساسية للتخاطب وتمثيل المعلومات على الانترنت للتعامل ما بين التطبيقات المختلفة لدى الشركاء التجاريين إذْ أنXML هي مقياس معتمد من أعلى هيئة مشرفة على المواصفات المعتمدة للانترنت«W3C» World wide wed consortium مما يسمح بوجود حلول مفتوحة وتتعامل مع جميع أنظمة المعلومات الأخرى.
الشق الثاني يتمثل في أدوات التطوير وأهمها Visual studio وجميعها تدعم بناء حلول وتطبيقات انترنت كاملة باللغة العربية وتعالج جميع المميزات المطلوبة لبناء حلول متكاملة للغة العربية وبأساليب سهلة. ويعتمد نظام التشغيل Windows 2000 بشكل أساسي والذي يدعم أيضاً Unicode كخاصية أساسية. وبالنظر إلى معظم مواقع التجارة الإلكترونية في الوطن العربي نجدها تعتمد تقنية ماكروسوفت وتستخدم منصة موحدة وهي Uniode.
خرافة التجسس
ü بماذا تفسرون ما يشاع عن الشركة الأمريكية العملاقة من أنها بوابة خلفية للتجسس على المستخدمين والسطو على معلومات الحكومات والشركات الحساسة؟
هذا كلام غير صحيح على الإطلاق ويعمل على إخافة مواطنينا من استخدام التكنولوجيا وأن تكون دولة منافسة في العصر الرقمي.
محاور النت
ü طرحت شركة مايكروسوفت استراتيجية NET فما هي الأفكار المحورية التي تقوم عليها وكيف ستتغير طريقة بناء البرمجيات في الشركة الأم لتلبية الاهتمام المتزايد بخدمات الشبكة المعلوماتية؟
الأفكار المحورية التي تقوم عليها استراتيجية NET هي توفير القدرة اللازمة للمستخدمين للحصول على المعلومات في أي مكان وزمان وباستخدام أي جهاز كان حاسباً شخصياً أو تلفون جوال أو أي جهاز آخر.
ومن أجل تحقيق هذا الهدف ستقوم الشركة بتطوير جميع الأدوات الضرورية لتطوير حلول قائمة على هذه الاستراتيجية وستعرف هذه الحلول بخدمات الويب Web services والتي يمكن تطويرها ببرنامج Visual start vet والذي سيطرح قريباً في الأسواق.
لا تأثير للاحتكار
ü هل كان لقضية الاحتكار المعروفة في الولايات المتحدة أثر على مبيعات الشركة في مناطق أخرى من العالم وخاصة في الشرق الأوسط والمملكة؟
لم يكن لهذه القضية تأثيرات مباشرة على سوق الشرق الأوسط.
ü إذاً كيف تفسرون بروز عدد من الكتابات الصحفية المناهضة لمنتجات ماكروسوفت؟
نحن نسعى دائماً لتقديم أفضل الخدمات إلى العملاء الكرام ومع ذلك فقد تختلف آراء بعض الأشخاص حول منتجات مايكروسوفت بعضها تكون سلبية وأكثرها ايجابياً ولله الحمد ونحن نحترم جميع هذه الآراء مع أن بعض هذه الأخبار قد تكون غير صحيحة وفي أحيان كثيرة تكون الثمن الذي تدفعه شركة مايكروسوفت كونها أكثر البرامج شعبية في العالم.
تشجيع البرامج الأصلية
ü ماهي الجهود التي تبذلها مايكروسوفت السعودية نحو تشجيع استخدام البرامج الأصلية.. وهل توفرون نسخة الطالب وكم تبلغ قيمتها مقارنة بالقيمة السوقية؟
نعمل على ذلك بطرق عديدة من بينها تخفيض الأسعار تبعاً للكمية Free update + support simiuae technical.
وقد وضعنا برامج التراخيص المفتوحة وتخفيض الأسعار تبع الكمية كما نعمل على دعم البرامج المباعة الأصلية فنياً كما تقوم الشركة بندوات تثقيف وتشجيع على استخدام البرامج الأصلية للمستخدمين على مدار السنة.
ويوجد في السوق نسخ من برامج مايكروسوفت للطلبة والمدرسين بأسعار مخفضة تصل إلى 90% عن سعر السوق وهذا تشجيع منا ومساهمة لتثقيف المجتمع السعودي في تعلم التقنية ومواكبة العصر.


أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved